ترأس وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أعمال الدورة الحادية عشرة من اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات والبحرين، فيما ترأس الجانب البحريني، وزير الخارجية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في مستهل كلمته خلال اجتماع اللجنة، بالدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني والمشاركين في أعمال الدورة الحادية عشرة من اللجنة المشتركة بين الإمارات والبحرين.


وأكد عمق العلاقات الإماراتية البحرينية، وجذورها التاريخية الراسخة، التي أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، طيب الله ثراهما، واستكمل مسيرة العمل المشترك والإنجاز رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وملك البحرين  حمد بن عيسى آل خليفة. شريك أصيل

وقال: "دولة الإمارات كانت وما زالت ترى في شقيقتها البحرين شريكاً استراتيجياً، وجزءاً أصيلاً من مسيرة التقدم والازدهار في الخليج العربي والمنطقة برمتها".
وأضاف: "حققت تجارتنا الثنائية غير النفطية "في السلع" نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، حيث بلغت قيمتها حوالي 7 مليارات دولار عام 2022 ، كما نتطلع باستمرار إلى تعزيز علاقتنا الثنائية في شتى المجالات ومنها التجارة والاستثمار، والتعليم، والثقافة، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا المالية، والسياحة، الصحة ، بالإضافة إلى العمل معاً ضمن الشراكة الصناعية التكاملية التي أطلقتها دولة الإمارات مع البحرين، والأردن، ومصر العام الماضي".
وأكد  الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على الاهتمام بتعزيز مستويات التعاون الثنائي بين البلدين ضمن المؤسسات الدولية، والمنظمات والمبادرات متعددة الأطراف.
وجدد في ختام كلمته الشكر إلى معالي وزير خارجية البحرين والوفد المشارك في أعمال اللجنة.
وفي ختام أعمال اللجنة وقع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان والدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، على محضر اجتماع الدورة الحادية عشرة من اللجنة العليا المشتركة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين.

مذكرات تفاهم

عقب ذلك ، شهد  الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مراسم التوقيع على 5 مذكرات تفاهم بين البلدين.
وشهد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة الاتحادية للموارد البشرية ، وجهاز الخدمة المدنية في البحرين، والتوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ، ووزارة شؤون الكهرباء والماء في البحرين، كما شهد التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم ،ومركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني في البحرين.

 وشهد افلشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعة الإمارات وجامعة البحرين، والتوقيع على مذكرة تفاهم بين مؤسسة دبي للمستقبل ووزارة الصناعة والتجارة في البحرين.









المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات البحرين عبدالله بن زايد المشترکة بین فی البحرین

إقرأ أيضاً:

محافظ الفروانية ناقش مع سفير البحرين العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة

استقبل محافظ الفروانية الشيخ عذبي ناصر العذبي بمكتبه صباح أمس في ديوان عام المحافظة السفير صلاح المالكي، سفير مملكة البحرين الشقيقة لدى البلاد، وذلك لتقديم التهنئة للمحافظ بمناسبة نيله الثقة السامية التي منحته إياها القيادة الحكيمة لصاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، متمنيا له التوفيق والسداد في مهام عمله. وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، ومناقشة عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفروانية ناقش مع سفير البحرين العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة
  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري
  • الإمارات تثمن دعوة مصر والأردن والأمم المتحدة لعقد مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • الإمارات والبحرين في مواجهة عربية خالصة بتصفيات كأس العالم
  • خليفة بن طحنون وزايد بن طحنون يعزيان بوفاة سالم العرياني
  • خليفة وزايد بن طحنون بن محمد يقدمان واجب العزاء في وفاة سالم عبدالله العرياني
  • خليفة بن طحنون بن محمد وزايد بن طحنون بن محمد يُقدِّمان واجب العزاء في وفاة سالم عبدالله العرياني
  • عبدالله بن زايد يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة “بريكس”
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية نيوزيلندا يبحثان هاتفياً تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية نيوزيلندا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية