أخبارنا:
2024-06-02@16:42:53 GMT

تطورات جديدة في أزمة قطاع النقل الحضري بتطوان

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

تطورات جديدة في أزمة قطاع النقل الحضري بتطوان

أخبارنا المغربية- تطوان
صادق أعضاء مؤسسة التعاون بين الجماعات الشمال الغربي التي يرأسها، مصطفى البكوري، على النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة الاستثنائية والمتعلقة بقطاع النقل الحضري، وذلك بحضور عامل الإقليم الجديد عبد الرزاق المنصوري
وقال البكوري، أن حل مشكل قطاع النقل الحضري بتطوان ومدن المضيق الفنيدق جاء بفعل التتبع اليومي المباشر لسلطات الوصاية بوزارة الداخلية وعلى مستوى عمالتي تطوان والمضيق الفنيدق.


من جهته أكد عامل تطوان عبد الرزاق المنصوري، أن قطاع النقل دخل مرحلة استثنائية تقتضي إيجاد البديل في ظرف قياسي لا يتجاوز الأسبوع لتدبير المرحلة الانتقالية من أجل استمرار السير العادي للمرفق العام بعد نهاية عقد التفويض مع شركة فيتاليس.
وهكذا تقرر أن تقوم شركة "إيصال المدينة " بتدبير المرحلة الانتقالية إلى حين الإعداد والمصادقة على دفتر التحملات الجديد وسلك المساطر المتعلقة بالصفقة واختيار الشركة المستوفية للشروط.
وستعمل الشركة على إدخال 30 حافلة جديدة لدعم الأسطول، يتم انتقاؤها من مدينة الدار البيضاء، قبل شروعها في الاستعانة بحافلات أخرى على دفعات خلال الأسبوع القادم لإنجاح التجربة الانتقالية.



المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

هيئة سكك حديد مصر تحقق نقلة نوعية: مليون ونصف راكب سنويًا

استطاعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر زيادة عدد ركاب القطارات على مختلف الخطوط إلى مليون ونصف راكب خلال هذا العام، من خلال تنفيذ عدة محاور استراتيجية.

تحديث أسطول الجرارات

تضمنت الاستراتيجية وصول 100 جرار جديد، ضمن صفقة تشمل تصنيع وتوريد 110 جرارات جديدة وإعادة تأهيل 80 جرارًا من الأسطول الحالي. 

كما تم التعاقد على توريد قطع غيار طويلة الأجل لمدة 15 سنة، مما ساهم في دعم قوة الجر بالسكة الحديد وانتظام جداول التشغيل، وبالتالي تحسين الخدمة المقدمة للركاب.

تحسين جودة الخدمات

يأتي تركيب الجرارات الجديدة بالتزامن مع وصول عربات جديدة، وذلك ضمن خطة تشغيلية جديدة تهدف إلى تشغيل قطارات مكونة من جرارات وعربات جديدة بالكامل. 

هذه الخطة بدأت تؤتي ثمارها بالفعل، حيث لاحظ المواطنون تحسنًا ملحوظًا في مستوى الخدمة.

إعادة تأهيل الجرارات

تم التعاقد على 26 جرارًا جديدًا وتحديث وإعادة تأهيل وإصلاح 172 جرارًا من الأسطول الحالي. تشمل هذه الجهود 110 جرارات جديدة من جنرال إلكتريك، وإعادة تأهيل 81 جرارًا منها، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد 50 جرارًا جديدًا مع شركة PRL الأمريكية وتحديث 50 جرارًا آخرين. 

كذلك، يتم تنفيذ عمرة جسيمة لـ41 جرارًا إضافيًا، مع عقد صيانة طويل الأجل لمدة 15 سنة يشمل 141 جرارًا بالإضافة إلى 100 جرار جديد.

تطوير البنية التحتية

يتم تطوير محطات السكك الحديدية وتحديث منظومة الإشارات الكهربائية والمزلقانات والقضبان، إلى جانب ازدواج الخطوط المفردة وإنشاء خطوط جديدة، بهدف نقل 1.5 مليون راكب خلال عام 2024.

تعزيز النقل البري

سيتم تشغيل الجرارات الجديدة في قطارات البضائع، وذلك تماشيًا مع جهود وزارة النقل لتعظيم منظومة النقل وزيادة عوائد هيئة السكك الحديدية. هذا سيساهم في توفير الوقود وتقليل الازدحام على الطرق البرية، مما يخفض تكاليف صيانتها ويقلل من حجم الملوثات البيئية.

 

 

مقالات مشابهة

  • مواطنون وزوار طنجة يستنكرون رفع شركة Alsa لأسعار تذاكر خط المطار
  • شقيق حمدالله: رحيله عن الاتحاد وارد
  • هيئة سكك حديد مصر تحقق نقلة نوعية: مليون ونصف راكب سنويًا
  • تطورات جديدة في قضية الغش في أوزان قنينات الغاز الموجهة للمغاربة
  • تطورات جديدة بشأن أزمة فك قيد نادي الزمالك
  • تطورات جديدة في أزمة حسين الشحات والشيبي
  • تطورات جديدة بشأن مستقبل مودريتش مع ريال مدريد
  • عاجل.. محامي حسين الشحات يكشف آخر تطورات أزمة الشيبي.. وموقف اللاعب من المشاركة في المباريات
  • تطورات جديدة لحالة الفنان مصطفى كامل الصحية
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)