علق محمد عبد الرزاق، الباحث بالمركز المصري للفكر والدارسات الاستراتيجية، علي نجاح الدولة المصرية في الوصول لاتفاق هدنة بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني خلال الأيام الماضية.

ووصف “عبد الرازق” ، خلال حوار ببرنامج " التاسعة "، عبر فضائية " القناة المصرية الأولي، أن اليوم انتصرت فيه الإرادة المصرية في الوصول لاتفاق هدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لوقف إطلاق النار لمدة 5 أيام متواصلة.

وشدد على أن اليوم هو يوم تاريخي في الحرب في قطاع غزة، مشيرا إلى أن مصر استطاعت الي الوصول لنتيجة أساسية للنتائج التي كانت تسعي اليها مصر منذ اليوم الأول في الحرب وهو وقف التصعيد والتوصل لهدنة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

مصر لديها قنوات الاتصال

وأكد الباحث بالمركز المصري، أن مصر اطلعت بدورها التاريخي في المنطقة في التفاوض بين طرفي الصراع سواء الفصائل الفلسطينية والجانب الإسرائيلي، متابعا، أن مصر لديها قنوات الاتصال ذات ثقل كبير بين طرفي الصراع في الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وأوضح أن مصر اطلعت بدورها التاريخي في القضية الفلسطينية وأظهرت فهما عميقا لمحددات الموقف في قطاع غزة بين الجانب الإسرائيلي والمواقف الفلسطينية في قطاع غزة، مؤكداً أن مصر بدورها القوي استطاعت التوصل لاتفاق  هدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر هدنة قطاع غزة الفصائل الفلسطينية القضية الفلسطينية فی قطاع غزة أن مصر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة موقفها من فتح معبر رفح وتكشف تفاصيل عن التوصل لحل مع مصر

قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي، لويد أوستن، إن إسرائيل لا تعارض فتح معبر رفح، لكنها "لن توافق" على تسليم إدارة المعبر لـ"حماس".

وذكر مكتب وزير الأمن الإسرائيلي، اليوم الخميس، أن المحادثة الهاتفية بين غالانت وأوستن، تناولت إعادة فتح معبر رفح والسماح بدخول المساعدات الإنسانية".

وأدى احتلال معبر رفح من جانب الجيش الإسرائيلي مطلع الشهر الجاري لوقف تدفق المساعدات إلى غزة.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل معنية بإعادة معبر رفح المغلق منذ احتلال الجانب الفلسطيني منه في السابع من مايو الجاري، ومستعدة للسماح لجهات فلسطينية بالسيطرة عليه، بشرط ألا تكون تابعة لحماس، وذلك في ظل الرفض المصري للتنسيق مع إسرائيل لإعادة فتح المعبر.

وأفادت الإذاعة بأنه في ظل تصاعد الضغوط الدولية على إسرائيل على خلفية الأوضاع الإنسانية الكارثية والمجاعة التي باتت أمرا واقعا في مناطق بالقطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ ما يزيد عن سبعة أشهر، تأمل إسرائيل في أن يساعد الضغط الأمريكي على التوصل لحل مع المصريين ومع الجهات الفلسطينية (المعنية) خلال الأيام المقبلة.

إقرأ المزيد نشطاء يتداولون فيديو مؤثرا لوالدة الجندي المصري ضحية الاشتباك مع الإسرائيليين

وفي سياق متصل، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين فلسطينيين ورجال أعمال وموظفي إغاثة دوليين، أن "الجيش الإسرائيلي رفع الحظر المفروض على بيع الأغذية من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة لقطاع غزة، ذلك أن الهجوم الإسرائيلي يعرقل وصول المساعدات الدولية للقطاع.

وذكرت مصادر أن السلطات الإسرائيلية أعطت تجار غزة الضوء الأخضر لاستئناف مشترياتهم من الموردين الإسرائيليين والفلسطينيين من المواد الغذائية مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة ومنتجات الألبان.

وأدى الهجوم على رفح، حيث البوابة الرئيسية إلى غزة من مصر، فعليا إلى وقف تدفق مساعدات الأمم المتحدة إلى القطاع الفلسطيني المدمر، يأتي هذا بينما تحذر وكالات الإغاثة الإنسانية من مجاعة تلوح في الأفق.

المصدر: عرب 48

مقالات مشابهة

  • مصر تكثف جهود التوصل إلى هدنة في غزة
  • القيادة الفلسطينية: يجب وقف العدوان على غزة وجميع أرض فلسطين
  • فلسطين تُجدد التأكيد على وجوب وقف العدوان الإسرائيلي فورًا
  • مسؤولون أمريكيون لـ"أكسيوس": الرئيس بايدن سيحث إسرائيل وحماس على التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في خطابه اليوم
  • هنية يشدد على وقف العدوان وإسرائيل تؤكد أنه لا هدنة دون الأسرى
  • الاحتلال يدعي التوصل لاتفاق مع مصر على فتح معبر رفح
  • القاهرة الإخبارية: أمريكا تعتزم عقد اجتماع مع مصر وإسرائيل لبحث إعادة فتح معبر رفح
  • حماس: أبلغنا الوسطاء باستعدادنا للتوصل لاتفاق كامل حال أوقف الاحتلال حربه على قطاع غزة
  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة موقفها من فتح معبر رفح وتكشف تفاصيل عن التوصل لحل مع مصر
  • الزمالك يقترب من حل أزمة أيقاف القيد بعد التوصل لاتفاق مع خالد بوطيب.. تفاصيل مثيرة