قال حسن عصفور، وزير المفاوضات الفلسطيني الأسبق، مجيبًا عن سؤال: «كيف يتم إعداد قوائم بأسماء الأسرى وما هي الشروط وآليات التسليم؟»، إنه جرى الاتفاق على القواعد الأساسية قبل الأسماء وهذه الصفقة كانت جزئية، إذ تم وضع شرط إطلاق صراح لنساء والأطفال الأقل من 19 عاما.

إحصائية بكافة أعمار وأسماء الأسرى

و أضاف «عصفور» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يامصر»، المذاع عبر فضائية «الأولي المصرية»، أن هيئة شئون الأسرى لديها إحصائية بكافة أسماء الأسرى الفلسطينيين بأعمارهم وعدد سنوات أسرهم، لافتًا إلى أن المواصفات يضعها كل طرف ويتم تبادلها عبر القناة المصرية القطرية للتفاهم على الصيغة النهائية.

وتابع: أن ما حدث البارحة كان بسبب تأخير بآليات الأتفاق والتسليم لإنها جزء أمني بالصفقة ولا يجب الإخلال به، لافتًا إلى أن من لديه الأسرى الأجانب يجب عليه مراعاة تلك الشروط الأمنية ووضع ذلك الجزء بالحسبان عند التبادل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج صباح الخير يا مصر غزة تبادل الأسرى القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

مجزرة النصيرات تقوض جهود بلينكن لدفع جهود وقف إطلاق النار في غزة

نقلت شبكة "إن بي سي" عن مسؤول أمريكي قوله، إن عملية استعادة المحتجزين  الأربعة في غزة، ستعّقد جهود وزير الخارجية  أنتوني بلينكن لوقف إطلاق النار خلال جولته في المنطقة.

وفي وقت سابق، ذكر تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، أن عملية تحرير الأسرى، في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وتسببت في خسائر كبيرة في صفوف المدنيين الفلسطينيين، قد تدفع الجانبين، حماس والاحتلال، لتشديد مواقفهما، حيال مقترحات التهدئة ووقف إطلاق النار.



ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جولة في الشرق الأوسط هذا الأسبوع لتنشيط الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار، ويضع الفلسطينيين على الطريق إلى دولتهم، بحسب الصحيفة.

وبينت الصحيفة،  "واجهت عملية الاتفاق بالفعل عقبات كبيرة، قبل يوم السبت، وقد تؤدي تداعيات عملية الإنقاذ إلى مواقف أكثر صرامة في المفاوضات، حيث أثار العدد الكبير من الضحايا الفلسطينيين في الهجوم تصريحات غاضبة من حماس، التي قالت إنها ستسعى للحصول على ضمانات بشأن سلامة سكان غزة، قبل استئناف المحادثات".

والأحد، قالت هيئة البث العبرية، "إن فرص بدء مفاوضات صفقة تبادل في المستقبل القريب ضئيلة جدا".

وأضافت أن القيادات العسكرية والأمنية في دولة الاحتلال تجري مباحثات حول تأثير عملية النصيرات على صفقة تبادل الأسرى.

وأوضحت أن مسؤولين مشاركين في مفاوضات صفقة التبادل يؤكدون وجوب استمرار المفاوضات والتوصل إلى صفقة.

ونقلت الهيئة، عن مصادر مشاركة بالمفاوضات، قولها إنه في نهاية المطاف سيخرج أغلبية الأسرى فقط عبر اتفاق مع حركة حماس.

وأضافت المصادر، "أن عملية استعادة المحتجزين نالت الموافقة، بعد إدراك إسرائيل عدم اهتمام حماس بالصفقة"، مضيفة أن الاحتمال ضئيل جدا لاستئناف المفاوضات بالمستقبل القريب.



وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة مروعة في النصيرات، بعد أن شنت قصفا عنيفا على أجزاء واسعة من المدينة ومخيمها، تسبب في سقوط أكثر من 274 شهيدا وعشرات الجرحى، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، بالتزامن مع توغل محدود في الأجزاء الشرقية والشمالية.

في السياق ذاته، علقت حركة المقاومة "حماس" على إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي تحرير أربعة من أسراه.

وقالت الحركة في بيان، إن عملية تحرير الأسرى التي تزامنت مع مجزرة وحشية في النصيرات راح ضحيتها أكثر من 210 فلسطينيين، جلهم من النساء والأطفال، "تؤكّد طبيعة هذا الكيان الفاشي المجرم، المارق عن قيم الحضارة والإنسانية".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يفرج عن العشرات من معتقلي غزة
  • رئيس بنك التنمية الجديد: ملتزمون بدعم مصر بكافة آليات التعاون
  • 4 عيوب في الأضحية لا تجيز ذبحها.. مركز الأزهر للفتوى يوضح الشروط
  • السودان.. لماذا أفرجت قوات الدعم السريع عن مئات الأسرى؟
  • سفير مصر السابق بإسرائيل: نتنياهو يحظى بدعم المتطرفين (فيديو)
  • سفير مصر السابق بإسرائيل عن صفقة تبادل الأسرى: "ملغومة"
  • هؤلاء المأسورين قضوا عام كامل بين يدي مليشيا الدعم السريع مما يرجح التأثير على البعض
  • خبير يوضح كيفية اختيار الذبيحة المناسبة بشكل دقيق .. فيديو
  • مجزرة النصيرات تقوض جهود بلينكن لدفع اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • مجزرة النصيرات تقوض جهود بلينكن لدفع جهود وقف إطلاق النار في غزة