قالت الباحثة البيئية في مركز الحياة الفطرية رغد الغامدي، إنه توجد 7 كائنات مهددة بالانقراض في المملكة، منها المها العربي والوعول الجبلية

وأشارت خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» إن المركز لديه العديد من البرامج التي يعمل عليها لإكثار هذه الكائنات المهددة بالإنقراض، من خلال تأسيس مجموعات متكاثرة ذاتية ومستدامة، يتم إطلاقها في النطاق الجغرافي.

ولفتت الغامدي إلى أن ذلك يأتي ضمن الاستراتيجية الوطنية للحفاظ على البيئة بما يحقق مبادئ التنمية المستدامة والحفاظ على الثروات الطبيعية والتنوع الإحيائي، وبما يتماشي مع الجهود العالمية للحفاظ على البيئة.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

حالة نادرة: الوعل العربي يشرب من مياه البحر في عُمان

 

مسقط- العُمانية

أثبتت دراسة حقلية قام بها فريق بحثي من مكتب حفظ البيئة بهيئة البيئة لتتبع انتشار الوعل العربي (الطهر) في منطقة رأس أبو داود بمحافظة مسقط قدرة حيوان الطهر العربي بصفته حالة نادرة على الشرب من مياه البحر بعدما رصدته الكاميرات الفخية في 3 مناسبات مُختلفة.

وقال جناب السّيد تيمور بن عبدالله آل سعيد اختصاصي نظم بيئية بهيئة البيئة إنّ استهلاك مياه البحر أمر نادر الحدوث بين الثدييات البرية؛ حيث قمنا بجمع وتحليل بيانات الكاميرات الفخية من موقع الدراسة بشاطئ يتميز بكونه منطقة معزولة في رأس أبو داود بمحافظة مسقط؛ إذ إنّ توافر المياه العذبة في الموقع محدود ويبلغ متوسط هطول الأمطار فيها سنويًّا 117.2 ملم، ويسقط معظمها خلال فصل الشتاء، كما تشهد المنطقة مناخًا حارًا في فصل الصيف. وأضاف أنّ الوعل العربي "الطهر" (Arabitragus jayakari) يُعدُّ إحدى ثروات الحياة البرية في سلطنة عُمان وهو ماعز جبلي صغير ينتمي لعائلة البقريات، ويستوطن سلسلة جبال الحجر في شبه الجزيرة العربية (من رأس محافظة مسندم إلى رأس الحد بمحافظة جنوب الشرقية)، حيث تُعدّ الموطن الأصلي والوحيد للوعل العربي في العالم.

وأشار إلى أنّ هذا النوع من الحيوانات يعيش في الموائل شديدة الانحدار والوعرة، وغالبًا ما يكون موجودًا على ارتفاعات تتراوح بين 400 و1200 متر بحسب الدراسات السابقة التي نفذها مكتب حفظ البيئة (سابقًا)، لافتًا إلى أنّ منطقة الدراسة لا تحتوي فقط على الوعل العربي بل تعيش فيها ثدييات أخرى مثل: الغزال العربي، والذئب العربي، والوشق، والقط البري، والثعلب الأحمر، والثعلب الجبلي.

وبين أنّ الدراسة أثبتت لنا قدرة شرب حيوان الوعل العربي من مياه البحر، وذلك نسبة لقلة العثور على المياه العذبة في منطقة رأس أبو داود، إضافة إلى تأكيد فرضية أن هذا النوع يستخدم مياه البحر كمكمل غذائي بسبب نقص في الصوديوم والمعادن، مشيرًا إلى أنّه تمّ رصد حيوان الوعل من خلال كامرتين، الأولى رصدت ذكر الوعل، والثانية رصدت أنثى وصغير الوعل؛ حيث إنّ الوعل العربي يشرب من مياه البحر لمدة 2-3 ثوان فقط من البرك الكبيرة على الشاطئ الصخري بين المد والجزر وليس من مياه البحر مباشرةً. وأكّد أنّه من المهم الحفاظ على التنوع السلوكي الذي يُعبِّر عن الوعل العربي، على غرار التنوع الجيني الذي يوفر التنوع السلوكي للأنواع المهدّدة بالانقراض من أجل التكيف والبقاء على قيد الحياة في البيئات القاحلة، وقد يساعد هذا السلوك وغيرها من السلوكات التي يتبعها الوعل العربي على التعامل مع التغيُّرات البيئية المستقبلية المتوقعة للمنطقة.

يُذكر أنّ هذه الدراسة البيئية نشرت في مجلة البيئات القاحلة المحكمة عبر موقع (sciencedirect) لنشر الدراسات والأبحاث العلمية العالمية في المجالات المختلفة ومنها المختصّة في البيئة.

مقالات مشابهة

  • حالة نادرة: الوعل العربي يشرب من مياه البحر في عُمان
  • التوعية بإجراءات تنظيم عملية الاحتطاب والفحم النباتي في العوابي
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية بمناسبة يوم البيئة العالمي بمرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية في مرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • رئيس كوستاريكا استقبل الجبير.. المملكة تؤكد دورها العالمي لحماية البيئة البحرية
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • نيو إيجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال و جبل علبة
  • مؤسسة نيو ايجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال وجبل علبة