تقع الدهون الحشوية في تجويف البطن بالقرب من الأعضاء الداخلية، مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء، ما يجعلها عاملا أساسيا للإصابة بحالات صحية أكثر خطورة.

إقرأ المزيد السمنة في سن المراهقة تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مع التقدم في السن

ووفقا لبحث نشرته مجلة Aging and Disease، نقلا عن المؤسسة الغير الربحية Radiological Society of North America التي ستقدم النتائج مفصلة في اجتماعها السنوي الأسبوع المقبل، فإنه حتى لو لم تتمكن من رؤيتها، فإن الدهون المدفونة عميقا داخل البطن يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

وتم ربط الدهون الحشوية، التي تحيط بالأعضاء الداخلية في البطن، بتغيرات في الدماغ يمكن أن تشير إلى الخرف المستقبلي لدى أولئك الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، حتى 15 عاما قبل ظهور الأعراض.

وحلل الباحثون صور الدماغ بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لـ 54 مشاركا "أصحاء معرفيا" تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاما، مع التركيز على أي التهاب و"لويحات وتشابكات" تظهر عادة في مرضى ألزهايمر.

وقاموا أيضا بتقييم مؤشر كتلة الجسم للبالغين في منتصف العمر، ومستويات السمنة، ومستوى السكر في الدم، والأنسجة الدهنية في البطن.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة ماسا دولاتشاهي، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في معهد مالينكرودت للأشعة (MIR) في كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس: "على الرغم من وجود دراسات أخرى تربط مؤشر كتلة الجسم بضمور الدماغ أو حتى ارتفاع خطر الإصابة بالخرف، لم تربط أي دراسة سابقة نوعا معينا من الدهون ببروتين مرض ألزهايمر الفعلي لدى الأشخاص الأصحاء معرفيا".

مضيفة: "لم تبحث دراسات مماثلة في الدور التفاضلي للدهون الحشوية والدهون تحت الجلد، خاصة في ما يتعلق بالأميلويد الخاص بمرض ألزهايمر، في وقت مبكر من منتصف العمر".

إقرأ المزيد العلماء يقتربون من علاج لمرض ألزهايمر ومرض باركنسون باستخدام مركّب في "تفل القهوة"

ووجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم المزيد من الدهون الحشوية لديهم أيضا مستويات أعلى من الأميلويد في قشرة الطلل، وهي منطقة الدماغ التي تظهر عادة العلامات الأولى لمرض ألزهايمر. وكان لديهم أيضا التهاب أكبر في الدماغ، وهي إحدى الآليات الرئيسية التي تساهم في الإصابة بمرض ألزهايمر.

وكان الرجال أكثر عرضة لإظهار هذا الارتباط من النساء.

وأشار الدكتور سايروس راجي، الأستاذ المشارك في الدراسة من كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس: "لقد وجدنا العلاقة الخفية بين الدهون ومرض ألزهايمر لدى الأشخاص في منتصف العمر، في الأربعينيات والخمسينيات، في المتوسط قبل 15 عاما من ظهور الأعراض الأولى لمرض ألزهايمر".

ويمكن لهذه النتائج أن تكون نقطة انطلاق لعلاجات جديدة مستهدفة للمرض.

وتابع راجي: "من خلال تجاوز مؤشر كتلة الجسم في توصيف أفضل للتوزيع التشريحي للدهون في الجسم على التصوير بالرنين المغناطيسي، لدينا الآن فهم أفضل بشكل فريد لسبب زيادة هذا العامل في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر".

وكشف راجي أن القيد الرئيسي للبحث هو حجم العينة الصغير وحقيقة أنها دراسة مقطعية. لذا، يأمل الباحثون بإجراء دراسات مستقبلية أكبر.

ويقول راجي إن نتائج البحث الجديد يمكن أن تساعد على زيادة الوعي بأن صحة الجسم والدماغ مرتبطة ببعضها.

المصدر: ذي صن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة ألزهايمر السمنة الصحة العامة امراض دراسات علمية الإصابة بمرض ألزهایمر خطر الإصابة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الإغماء وضعف المناعة.. مخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحقق ممارسة التمارين الرياضية داخل صالات الرياضة "الجيم"، العديد من الفوائد الصحية للمهتمين بالحفاظ على لياقتهم البدنية، وبناء أجسام رشيقة، إلا أن عدم الوعي بطرق استعمال الآلات الرياضية، مثل أجهزة رفع الأثقال أو آلات تدريبات ألعاب القوى، يتسبب في إجهاد العضلات والمفاصل ويحدث متاعب صحية كبيرة، حيث تسبب ممارسة التمارين الرياضة خلال درجات الحرارة العالية، الإرهاق العام، وتمثل ضغطا على الجسم، خاصةً إذا كانت رياضة شديدة ومرهقة أو حتى رفع أوزان عالية، بسبب الرطوبة التي تصل للجسم وزيادة درجة حرارة الجسم وقت التمرين، لذا تقدم لكم "البوابة نيوز" عدة نصائح مهمة لممارستها بشكل سليم خلال الطقس الحار.


التعرق الشديد
تشمل العلامات التحذيرية الشهيرة التعرق الشديد وغير المبرر والدوران وخفقان في ضربات القلب، خلال التمرين سواء داخل صالة الجيم أو في الهواء الطلق، وبالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة خارج صالة الجيم، يمكن أن يتعرضوا إلى الإصابة بضربات الشمس أو الجفاف الشديد، لأنه في بعض الأحيان قد تفشل أنظمة الجسم في على أداء مهمة التبريد الطبيعية، حال تم تعرضها لدرجات حرارة ورطوبة عالية لمدة أطول من اللازم.


توقيت التمرين 
ممارسة التمارين الرياضة خلال وقت الذروة، ليس صحيا، خاصةً خلال الطقس الحار، ويمكن تبديل الموعد للساعات الأولى من اليوم، لأنها أكثر برودة، أو بعد غروب الشمس، حيث تبدأ درجات الحرارة في التراجع.


ارتداء ملابس رياضية مناسبة للطقس
اختيار ملابس تمرين فضفاضة وفاتحة اللون لتساعد على تبريد الجسم، وتجنب الملابس القطنية لأنها تحبس الحرارة، وحمل زجاجة مياه كبيرة ومناسبة للترطيب، ونظارة الشمس أثناء التمرين في الخارج، ووضع كريم وواق للشمس.


إبطاء سرعة وشدة التمرين وشرب الماء باستمرار
إبطاء سرعة وشدة التمرين، خلال الطقس الحار، لتفادي الإرهاق وارتفاع ضربات القلب، ويجب الالتزام بضرورة شرب الماء بقدر كاف حال التعرق خلال ممارسة الرياضة، لأنه حال تعرق الشخص ولم يشرب كمية كافية من الماء، قد يصاب بالإنهاك الحراري، ويشعر بالصداع والغثيان والإعياء، والإصابة باضطراب في ضربات القلب، وقد تصل إلى الإغماء.


ومن الجدير بالذكر أنه هناك عدة مخاطر متنوعة إثر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف للظهور بجسد رشيق ومظهر مثالي يناسب الملابس الخفيفة والواسعة، ومن أبرز هذه المخاطر:
حدوث تشنجات عضلية.
التآكل في الغضروف والتهابات في الأوتار والأربطة.
الإرهاق والتعب مما يتسبب في ضعف جهاز المناعة.
الإصابة باضطرابات النوم.
مشكلات في العضلات تتعلق بفرط استخدام عضلات ومفاصل معينة من الجسم.
الإصابة بالجفاف.
رفع فرص الإصابة بمرض هشاشة العظام.
ارتفاع ضغط الدم والشعور بألم في الرأس.
إجهاد عضلات القلب والتعرض لمشاكل خطيرة مثل توقف القلب واضطرابات نبض القلب.

مقالات مشابهة

  • التغذية الصحية في عيد الأضحى.. تحذير من الإفراط في اللحوم
  • باحثون يكشفون عن "لص معرفي" في أدمغتنا
  • النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • أصيب به 151 حاج.. ما هو الإجهاد الحراري؟
  • المشي بعد الأكل وتناول الخضروات والفاكهة.. أهم النصائح لتناول لحوم العيد
  • الأعراض غير المرئية لسرطان الغدة الدرقية.. طبيبة تكشف أبرزها
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • الإغماء وضعف المناعة.. مخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف