ناقشت ندوة حوارية مفهوم الطعام السعودي، والتي أقيمت ضمن فعاليات مهرجان الوليمة للطعام السعودي في نسخته الثالثة، الذي تنظمه هيئة فنون الطهي في حرم جامعة الملك سعود بمدينة الرياض.

وتطرق المختص إبراهيم هاشم إلى تطوّر تاريخ المأكولات السعودية، ودور وزارة الثقافة، وهيئة فنون الطهي في توثيق تاريخ الطعام السعودي، ومواكبة المعايير العالمية لتسجيل الأطباق ونقلها عالمياً.

مشيراً إلى أن "مفهوم ثقافة الطعام السعودي أتى من أرض هذه البلاد، والاعتزاز بالثقافة المحلية، وكرم الضيافة التي شكلت الثقافة السعودية نحو الطعام، مما يستوجب المحافظة على هذا الإرث والتراث الثقافي عبر قيام الهيئة بتوثيقه، بالإضافة إلى تطويره وفق المعايير العالمية، ونقله للآخرين من خلال المشاركة في المهرجانات والمعارض المتخصصة لضمان استمراريته ومواكبته".

أخبار متعلقة مزرعة تفاعلية وتجارب طهي للأطفال في مهرجان الوليمة للطعام السعوديتجارب ثريّة.. تفاصيل إطلاق مهرجان "الوليمة" في الرياض"ريف السعودية".. استقبال 400 طلب دعم خلال مهرجان الأسر المنتجة

المختص إبراهيم هاشم - اليوم

زيادة الوعي والثقافة بالمطبخ السعودي

ورأى إبراهيم هاشم أن استحداث المملكة لوزارة الثقافة وهيئة فنون الطهي عزز من تصدير الأطباق السعودية عالميًا، فضلاً عن زيادة الوعي والثقافة بالمطبخ السعودي وما يتميز به من مأكولات، إلى جانب الابتكار والتجديد في الأطباق، واستغلال منتجات الأرض وتوظيفها، مشيرًا إلى أن الطعام السعودي يعتمد بشكل كبير على فصول السنة بحسب وقت المنتجات والمكونات المستخدمة.

وألمح هاشم إلى تلاقي الأفكار والرؤى بين الطهاة والمستثمرين مع هيئة فنون الطهي، مما أدى إلى نجاح توثيق ألفي طبق سعودي كأطباق رسمية عالمية، في حين تطرق إلى المقياس العالمي لأي طبق بأنه لابد أن يكون مستمرًا في البلد ذاته لمدة ثلاثة أجيال، على اعتبار أن العمر الافتراضي لكل جيل 33 عامًا، مشيرًا إلى أن السعودية بها تنوع كبير في ثقافات الطهي بسبب التنوع والامتداد الجغرافي الكبير، والمنتجات التي تنتجها الأرض من خيرات يتم توظيفها في الطعام، سواءً من محاصيل زراعية أو حيوانية أو غيرها.

حياكم الله في #مهرجان_الوليمة للطعام السعودي.. شرفونا ونورونا https://t.co/meGfHdrbKv#هيئة_فنون_الطهي pic.twitter.com/OTVxI1FW7W— هيئة فنون الطهي (@MOCCulinary) November 19, 2023طابع خاص في الأكل

ولفت إلى أن الثقافات للدول المجاورة تؤثر في طريقة الطعام السعودي من تبادل للثقافات والأطباق في طريقة إعدادها، إلا أن النكهات المستخدمة في كل منطقة من مناطق المملكة تظل ذات طابع خاص في الأكل، كون الثقافة تتنقل بين المناطق واستخدام المكونات تختلف من منطقة لأخرى.

يذكر أن مهرجان "الوليمة" للطعام السعودي -الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط- يستقبل زواره يومياً من الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة 12 صباحًا، وتسعى من خلاله هيئة فنون الطهي إلى تقديم الثقافة السعودية وقيمها محليًّا وعالميًّا، والتعريف بثقافة وتراث الأطعمة السعودية، وتقديم المملكة بوصفها وجهةً عالميةً لعشاق الطهي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الرياض مهرجان الوليمة للطعام السعودي الطعام السعودي هیئة فنون الطهی الطعام السعودی للطعام السعودی إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة قصور الثقافة يتقدم بالعزاء والمواساة لوزيرة الثقافة فى وفاة والدتها

 

يتقدم عمرو البسيوني، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وجميع قيادات الهيئة، والعاملين بها، بخالص العزاء والمواساة إلى وزيرة الثقافة الأستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني، لوفاة السيدة والدة سيادتها، التي وافتها المنية مساء اليوم الخميس 30 مايو.

تغمد الله الفقيدة برحمته، وأسكنها فسيح جناته، وألهم أهلها الصبر والسلوان.

 

نقابة المهن الموسيقية تنعي والدة وزيرة الثقافة


من ناحيتها ، نعت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفى كامل ببالغ الحزن والأسى، والدة وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، والتي رحلت عن عالمنا، وتتقدم النقابة وأعضاء مجلس الإدارة بخالص التعازي لأسرة وزيرة الثقافة، داعين المولي عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، وأن يلهم أهلها وذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وتقام صلاة الجنازة غدًا الجمعة الموافق ٣١ مايو، عقب صلاة الظهر بمسجد الشرطة بالشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة شؤون القبائل يناقش سبل إحياء الأسلاف والأعراف القبلية مع عدد من مشايخ بني صريم وعتمه
  • هيئة البث الإسرائيلية: مجلس الحرب يناقش بديل حكم حماس في قطاع غزة
  • بعد حريق شقة سمية الألفي.. تحذير من 7 أجهزة منزلية تشعل النار في دقائق
  • صحيفة دولية: التحالف الدولي تخلى عن ضبط النفس في تعامله مع الحوثي
  • مثمناً دعم سمو ولي العهد.. رئيس «سدايا»: المملكة رائدة عالمياً في«الابتكار المسؤول»
  • العدوان على غزة يلقي بظلاله على إقامة مهرجان جرش
  • هيئة الكتاب تنعي والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • طارق فؤاد والفرقة المصرية يقدمان روائع موسيقار الأجيال على مسرح السامر
  • صنعاء قادرة على منع تصدير النفط السعودي رداً على “الحرب الاقتصادية”.. فهل حان وقت الحساب؟
  • رئيس هيئة قصور الثقافة يتقدم بالعزاء والمواساة لوزيرة الثقافة فى وفاة والدتها