جريدة الوطن:
2024-06-12@23:28:19 GMT

بدء سباقات الهجن الأهلية بولاية ثمريت

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

بدء سباقات الهجن الأهلية بولاية ثمريت

ثمريت ـ العمانية : بدأت امس فعاليات سباقات الهجن الأهلية لعام 2023 بولاية ثمريت، التي ينظمها الاتحاد العُماني لسباقات الهجن بالتعاون مع مكتب محافظ ظفار ممثلًا في مكتب والي ثمريت، وتستمر 6 أيام. تشتمل هذه الفعاليات على ثلاث منافسات رئيسة، وهي مسابقة المحالبة ومسابقة المزاينة وتختتم الفعاليات بالسباق التنافسي الرئيس الذي سيقام في اليوم الختامي على مضمار ميدان سباقات الهجن بولاية ثمريت.

وتشارك في منافسات المحالبة ثلاث فئات من النوق، وهي فئة النوق العُمانيات وفئة النوق الحزامي وفئة النوق ضرائب، ولكل فئة ثلاثة أشواط حيث يتم حساب كمية الحليب بميزان الكيلو جرام، بالإضافة إلى ثلاثة أشواط تحدي مفتوحة (شوط التحدي المفتوح عُمانيات، وشوط التحدي المفتوح للمجاهيم، وشوط التحدي المفتوح للضرائب المحليات).
وتتنافس في مسابقة المزاينة على ميدان ولاية ثمريت لسباقات المزاينة عدة فئات، منها مزاينة عُمانيات مفتوح وتشتمل على 9 أشواط ومزاينة مجاهيم 9 أشواط ومزاينة ضرائب المحليات 6 أشواط، ومزاينة الجمل والترصيص عُمانيات شوطين، ومزاينة الجمل والترصيص مجاهيم شوطين، بالإضافة إلى 6 أشواط تحدي لمزاينة المجاهيم و6 أشواط تحدي لمزاينة العُمانيات. وستمنح الجوائز لأصحاب النوق الحاصلة على المراكز من الأول حتى العاشر، حيث تختتم فعاليات سباقات الهجن الأهلية لعام 2023 بولاية ثمريت يوم الخميس المقبل بإقامة خمسة أشواط رئيسة للسباق التنافسي على أرض ميدان ثمريت لسباقات الهجن.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سباقات الهجن

إقرأ أيضاً:

الجواد “خدام” يحتفظ بلقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية للعام الـ 3 في تونس

احتفت جمهورية تونس باستضافة المحطة الثانية لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بنسختها الـ31، وذلك عبر تنظيم كرنفال ومهرجان مميز في مضمار قصر السعيد الرملي أمس “الأحد”.
ونجح الجواد “ خدام “ في الحفاظ على اللقب في تونس للعام الثالث على التوالي، بعد الأداء القوي الذي قاده للفوز بالكأس الغالية في محطتها التونسية التي أقيمت ضمن ”الفئة الأولى” لمسافة 2000 متر، وسط مشاركة 20 خيلا تمثل نخبة مرابط الخيل العربي في تونس ، للخيول من عمر 4 سنوات فما فوق.
ويعود البطل ” خدام” لاسطبلات أحمد السعيد وينحدر من نسل “ مقاتل الخالديةX بنت صور” وتحت إشراف المدرب نزار الغابري وقيادة الفارس سليم فرشيشي، ونجح البطل في قطع مسافة السباق بزمن 2:22:00 دقيقة، وجاء بالمرتبة الثانية “لاس فيغاس” المنحدر من نسل “باسق الخالدية X عكرمية” للمالك اسطبلات أحمد السعيد وإشراف المدرب نزار الغابري وقيادة خالد الحرشاني.. وحل ثالثا “نافح” من نسل” نوريسك الموري X مافادور” للمالك خالد بن عثمان وإشراف المدرب منير المنصوري وقيادة الفارس جوزي سنتياجو.
وتحظى سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة باهتمام ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، دفعا لمسيرة التطور في سباقات الخيل العربية، ومواصلة دعم الملاك والمربين حول العالم، وتعزيز تربية واقتناء الخيل العربي، للحفاظ على الإرث الأصيل، وذلك امتداداً لرؤية ونهج المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه”.
حضر السباق وتوج الفائزين معالي عبد المنعم بلعاتي وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس، وسعادة الدكتورة إيمان أحمد السلامي سفيرة الدولة لدى الجمهورية التونسية وسعادة فيصل الرحماني ، مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة.
وقال سعادة فيصل الرحماني إن السباقات شهدت في محطة تونس تقدما كبيرا، موجها الشكر للقائمين على تنظيم الحدث، مهنئا الأبطال الفائزين بالكأس.وام


مقالات مشابهة

  • إيقاف لقاءات التعليم المفتوح يومي الجمعة والسبت القادمين بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • «ألباسو» يحصد «كأس الوثبة» في بلجيكا
  • حكم الشك في عدد الأشواط أثناء الطواف حول الكعبة
  • خيول ياس تتصدر كأس الوثبة للخيول العربية الأصيلة بفرنسا
  • سبعة أشواط لا يصح الحج إلا بها.. تعرف على وقت طواف الإفاضة
  • بعد نجاح حلبات الفورميلا وان.. هل تدخل مصر عصر الفورميلا قريبا ؟
  • بدء التسجيل الإلكتروني لبرنامج صيف الرياضة بمسندم
  • خيول ياس تتصدر كأس الوثبة بفرنسا
  • الجواد “خدام” يحتفظ بلقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية للعام الـ 3 في تونس
  • خيول «ياس» تخطف أضواء كأس الوثبة في فرنسا