عقدت نقابة الأطباء، اليوم الأحد، ورشة عمل بعنوان "دور القابلات والأطباء في تعظيم الولادة الطبيعية"، ناقشت أسباب تراجع الولادة الطبيعية في مصر والدور المنوط للقابلة والطبيب في عملية الولادة الطبيعية، وذلك بحضور ورشة العمل العديد من أساتذة الطب والقيادات المعنية في مجال صحة الأسرة.
وصرح الدكتور جمال أبو السرور الرئيس السابق للاتحاد العالمي لطب النساء والتوليد أنه من أسباب تراجع الولادة الطبيعية هو ضعف ثقافة الصحة الانجابية وغياب التوعية بفوائد الولادة الطبيعية، مؤكدًا أن الولادة القيصرية تصبح ضرورة عند الدواعي الطبية فقط والذي يقررها الطبيب وليس لرغبة الأم.

 وأشار إلى أن مصر تحتل المركز الرابع بين دول العالم في نسبة الولادة القيصرية، مؤكدًا على دور القابلات في عملية الولادة الطبيعية وضرورة تدريب أطباء الامتياز على فن الولادة الطبيعية.
بينما أكد الدكتور أسامة عبد الحي نقيب الأطباء حرص النقابة على تفعيل دورها في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري خاصة في الأقاليم والمناطق البعيدة بتقديم مميزات وعوامل جذب للفريق الطبي بها وتوفير الإمكانيات المادية، مضيفًا أن نقابة الأطباء ستتواصل مع جميع الجهات المعنية لتفعيل التوصيات التي ستخرج بها ورشة العمل وذلك لزيادة الولادة الطبيعية والحد من نسبة الولادات القيصرية غير اللازمة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولادة الطبیعیة

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية: دعم مستشفى تلا المركزي بجهاز أشعة مقطعية جديد

أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، دعم مستشفى تلا المركزي بجهاز أشعة مقطعية جديد ماركة «سيمنز 16 مقطع» دعما من وزارة الصحة، والذي يُعد إضافة جديدة للمستشفى، ويأتي هذا في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بدعم القطاع الصحي وتقديم خدمات علاجية مميزة للمرضى.

جولة المحافظ في مركز تلا 

وتفقد محافظ المنوفية، المركز التكنولوجي بالوحدة المحلية لمركز ومدينة تلا وذلك لمتابعة انتظام سير العمل والتسهيلات المقدمة للمواطنين بشأن تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء وسرعة إنجازها وفقا لقانون التصالح الجديد، والأعمال النهائية للسوق النموذجية الجديدة بشارع المحطة بمدينة تلا.

المحطة الوسيطة ومدرسة بروي 

وخلال زيارته، تفقد المحطة الوسيطة الثابتة الجديدة عقب استلامها بتكلفة إجمالية تبلغ 35 مليون جنيه، وذلك في إطار تفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، بالإضافة إلى الوقوف على الأعمال الإنشائية لمدرسة بروي للتعليم الأساسي على مساحة 2000 م2، تنفيذ الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وبقيمة تعاقدية بلغت 20 مليونا و650 ألف جنيه تقريبا، بطاقة 22 فصلا دراسيا.

مقالات مشابهة

  • بعد إقراره.. كيف يحمي قانون المنشآت الطبية الخدمات المقدمة للمواطنين؟
  • نقيب الأطباء: ألفا طبيب سجلوا أسماءهم متطوعين لعلاج المصابين في غزة
  • خطوات الحصول على عضوية نقابة الأطباء
  • ثامر السعيد: مايتم تداوله عن نسبة الخصم لسعر سهم أرامكو في الطرح غير مؤكد .. فيديو
  • نقابة المهندسين تبحث مع 4 نقابات فرعية مقترحات اللائحة لتعزيز القطاع
  • النفط: نسعى لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان بأسرع وقت
  • الفوائد الصحية للولادة الطبيعية ومخاطر الولادة القيصرية غير المبررة
  • استجابة لطلب النقيب.. الرعاية الصحية تلغي قرار فرض رسوم انتظار على سيارات الأطباء
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للسيدات الحوامل بشأن الولادة الطبيعية
  • محافظ المنوفية: دعم مستشفى تلا المركزي بجهاز أشعة مقطعية جديد