أبين(عدن الغد)خاص:

اقام اتحاد نساء اليمن بمحافظة ابين صباح اليوم الثلاثاء حفلا مسرحيا تشاركيا بمقر الاتحاد وذلك في إطار فعاليات اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف في 25/نوفمبر وحتى ال10 من ديسمبر من كل عام وهو حملة ال16 يوم للعنف ضد المرأة

وتأتي هذه الفعالية بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان لدى اليمن.

وخلال الحفل القت أ/عديلة الخضر امين عام اتحاد نساء اليمن كلمة رحبت من خلالها بالحاضرين حيث أشارت الى اهمية هذا الحفل الذي ياتي في إطار فعالية اليوم العالمي للعنف ضد المرأة المصادف 25 من نوفمبر وهو حملة ال16 يوم للعنف ضد المرأة لتوعية المجتمع بالقضايا والانتهاكات التي تمارس ضدها والنظره القاصرة من قبل الأسرة في هذا المجتمع.

 
فيجب علينا كمجتمع واعي تجاه هذه المرأة الاهتمام بها وتمكينها وبناء قدراتها من اجل مستقبل امن كونها تعتبر ركيزة مهمة من ركائز هذا المجتمع فيجب الحفاظ عليها وعلى مكانتها الاجتماعية وإعطائها حقوقها كاملة وعدم التنقيص او التقليل من شأنها وحقها في العيش بكرامة .

هذا وقدمت  فرقة متحدين عدن للمسرحية بقيادة الفنان أ/. خالد حمدان والتي هي بعنوان (حنين) من فكرته وإخراجه تتناول وتناقش عدد من القضايا المتعلقة بالعنف ضد المرأة والنظرة القاصرة لها من قبل الأهل واولياء الامور سواء في الحضر او في المجتمع الريفي ومن هذه القضايا التي تناولتها هذه المسرحية الهادفة هي مسألة وقضية الاساءة والمعاملة السيئة للمرأة سواء كانت اما او بنتا من قبل الزوج او من قبل الاهل من حيث حرمان حقها في التعليم وفي استخراج شهادة الميلاد والهوية الشخصية لهما او تزويجها وهي قاصر وحرمانها في حقها ونصيبها من الميراث الشرعي الذي حدده الاسلام والشرع وتفضيل الولد والابن كونه ولي العهد ويحمل اسم الاب والأسرة على البنت اضف الى ذلك بانه قد تصل هذه الاساءة الى الاعتداء الجسدي او اللفظي على البنت والام في بعض الاحيان وهو حاصل في مجتمعنا الحاضر  ومع الاسف نجد بعض هذه التصرفات وهذه النظرة القاصرة تصدر من اناس متعلمين ومثقفين في مجتمعنا الا من رحم ربك .

كما قدمت فرقة متحدين عدن للمسرحية خلال الحفل مشهدا مسرحيا تناول وناقش قضية التهاون الحاصل من قبل اولياء الامور في مسألة التغافل عن إستخراج شهادات الميلاد لأطفالهم الا بعد ان يكبروا الى جانب كذلك التهاون في عدم استخراج بطائق الهوية الشخصية لهم بعد ان يبلغوا السن القانونية وهو حق شرعي وقانوني كفله لهم الدستور والقانون في ان يكون لهم هوية انتمائية وشخصية اعتبارية. 
وقد شارك جمهور الحضور بإبداء ارائهم  حول ما تناولته المسرحيتان من مختلف قضايا العنف التي تمارس ضد المرأة وعلى مستوى الاداء للممثلين الذي نال  إستحسان جمهور الحاضرين

حضر الحفل المسرحي : 
مستشار محافظ المحافظة لشؤون الاستثمار عبد الناصر اليزيدي وأ/يحيى اليزيدي مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل وأ/عدني باهادي مدير معهد الاوراس ومدير السجن المركزي بالمحافظة النقيب/احمد محمد باعزب ومدير مدينة شقرة الشيخ/حسين الهاظل ومدير مكتب الاوقاف والارشاد سابقا أ/ فهمي بابرادع وعدد من القيادات التربوية والعسكرية والشخصيات الاجتماعية وقيادات منظمات المجتمع المدني.


*من ناصر الجريري

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: ضد المرأة من قبل

إقرأ أيضاً:

27 صورة من احتفال عمرو دياب بالعيد مع جمهوره في بيروت

أحيا النجم الكبير عمرو دياب حفلا هو الأضخم في قلب العاصمة اللبنانية بيروت ليلة أمس وشهد الحفل حضور أكثر من ٢٢ ألف متفرج محققا أعلى رقم للحضور الجماهيري في حفلات صيف لبنان حتى الآن.

وللعام الثاني على التوالي تسبب حفل الهضبة في اغلاق الشوارع الرئيسية ببيروت ، وذلك نظرا للتكدس المروري الذي سببه الاقبال الكبير على الحفل قبل انطلاقه بساعات.

وكان عمرو دياب قد وصل الى بيروت ظهر أمس حيث استقبلته وسائل الاعلام اللبنانية في المطار، ثم توجه بعدها للقاء رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الذي استقبل الفنان المصري الكبير في مكتبة تقديرا على مجهوداته وحرصه على إحياء حفلاته الغنائية في لبنان.

وقبل انطلاق الحفل احتشد الآلاف في انتظار صعود عمرو دياب مرددين أشهر أغانيه حتى صعد لخشبة المسرح على أنغام أغنيته "يا أنا يا لأ"

وحيا عمرو دياب جمهوره قائلا : سعيد جدا بتواجدي للسنة الثانية على التوالي في بيروت وخصوصا أن الحضور الجماهيري في كل مرة أكبر من اللي قبلها.

وقدم عمرو دياب مجموعة من أشهر أغانية وسط تفاعل كبير من الجمهور وهي ، يا أنا يا لاء، بحبه، دا لو اتساب ، برج الحوت، تملي معاك، انت الحظ، وياه، يتعلموا، شكرا من هنا لبكرة، قمرين، العالم الله، نور العين، يا قمر، راجعين، شوقنا، متخافيش، الماضي، ميال.

ومن ناحية أخرى يستعد الفنان عمرو دياب لإحياء حفل آخر في دبي يوم ١٨ يونيو حيث أعلنت الجهة المنظمة عن اقامة الحفل في أكبر ساحات الحفلات في دبي والتي شهدت أعلى حضور جماهيري لفنان في آخر حفلات الهضبة هناك.

ألبوم “مكانك” عمرو دياب: 

طرح عمرو دياب حديثًا ألبوم “مكانك”، الذي مازال يتصدر قوائم الأكثر استماعًا محليًا وعربيًا على منصة الموسيقة الشهيرة “أنغامي”، وبلغ عدد مشاهداته أكثر من 30 مليون مشاهدة خلال ما يقرب من شهر من طرحه عبر المنصة.

وقدم عمرو دياب في ألبوم مكانك 12 أغنية هي: “بيوحشنا، سلامك وصلي، معرفش حد بالاسم ده، ظبط مودها، واخدين راحتهم، مكانك، ياقمر، لوحدنا، الكلام ليك، ماتتعوضش، مابتغيبش، المعنويات مرتفعة”.

 ويتصدر مكانك قوائم الأكثر استماعًا محليًا وعربيًا على منصة أنغامي الشهيرة بعدد من أغاني “مكانك”، وتعاون عمرو دياب في الألبوم مع عدد من الشعراء والملحنين منهم: بهاء الدين محمد، وأيمن بهجت قمر، وتامر حسين، ومؤلف أغاني المهرجانات مصطفى حدوتة، وعزيز الشافعي مؤلفًا وملحنًا، ومن الملحنين: محمد يحيى، وإسلام زكي والموزعين توما، وأسامة الهندي، ووسام عبدالمنعم.

مقالات مشابهة

  • البعثة الأممية تبحث الجهود الليبية لمعالجة انتشار الأسلحة والحد من العنف المجتمعي
  • 27 صورة من احتفال عمرو دياب بالعيد مع جمهوره في بيروت
  • حديقة ساحة الشهداء في أبين تتزين بلوحات فنية استعداداً للعيد
  • الاثنين.. الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80 / 90" بمناسبة عيد الأضحى
  • أول رد فرنسي على حملة الاعتقالات الحوثية ضد موظفي المنظمات في اليمن
  • «اتحاد الصناعات» يبحث مع الغرف التجارية سبل تمكين المرأة اقتصاديا 
  • قومي المرأة: 42 وحدة مناهضة للعنف ضد المرأة بالجامعات و15 بالمستشفيات الجامعية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • جامعة بنغازي تنظم حملة توعوية حول مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء