تتداخل فنون كتابية مختلفة في تشكّل وبناء نصِّ أدب الرّحلة. إن كانت هذه ملاحظة أولية لما يمكن اعتباره إجابة لسؤال حول أسباب تزايد إصدارات أدب الرّحلة في عُمان فإننا أمام ملاحظة ثانية، هي أن عددًا من كتّاب هذا النوع الأدبي جمعوا اليوميات والسيرة في كتابة رحلاتهم، فكلُّ ما كتبوه ونشروه كان نوعًا من المشاهدات الوصفيّة، آنية كانت، أم مستعادة من الذاكرة القديمة أحيانًا، عن رحلة كانت هناك، قبل عقد أو أكثر من ذلك.

في رصد تجارب أدب الرّحلة العربية من عُمان سيجد القارئ إصدارات متنوِّعة لكتّاب من الجنسين، لدى أكثرهم إصدار واحدٌ، أُمثِّلُ بذكر محمد الشحري في كتابه «الطرف المرتحل»، ومحمد المحروقي في كتابه «من الفرضاني، يوميات رحلة إلى زنجبار وممباسا والبرّ الإفريقي، ومحمد الحراصي في كتابه «التّسكع على حواف الخارطة»، ومحمد الراشدي في كتابه «ترانيم الديم» وسلامة العوفية في كتابها «مذكرات سال، عُمانية في أرض الهنود الحُمر» وليلى الحضرمية في كتابها «السماء تمطر سمكًا».

لم يعن كتّاب تلك النماذج بالاشتغال على تطوير مشروعهم الكتابي بنشر عمل آخر؛ لتأصيل التجربة والبناء عليها، للانتقال من تجربة المشاهدة الوصفيّة إلى ما هو أعمق منها، أي من يوميات رحلاتهم وسيرهم إلى ما هو أعمق بالمتخيل، ولعل هذا قد لا يحدث، كون أن بعض ما نُشِر كان عند البعض خلاصة تجربة ابتعاث دراسيٍّ كما في تجربتي «ترانيم الديم» و«مذكرات سال»، يختلف الحال تماما إن ذُكِر اسم محمد الحارثي الذي كرّس سنوات عمره في تقديم تجربة مختلفة عربيًّا، ليس لأنه صاحب مشروع ريادي في أدب الرحلة الحديثة، إنما لاختلاف المشروع بقدرة كاتبها على تحويل المشاهدات الوصفيّة للمكان إلى حفريات عميقة، سواء عبر استنطاق تاريخ المكان ومحاورة رموزه، ومرافقة الشخصيات التاريخية وتحويلها إلى شخصيات فنية، بالبناء عليها من متخيله ورفدها بقراءاته، وكل ما يمكن أن يجده قارئ لتجربته في ثلاثية إصداراته الوازنة، أو ما يلاحظه القارئ من تطوّر التجربة بين عمل وآخر.

يأتي اسم محمد الحارثي أحد أبرز الأسماء المؤسِّسة والمؤصّلة لأدب الرحلة، فله ثلاثة إصدارات، هي: «عين وجناح» و«محيط كتمندو» و«فلفل أزرق» ثم من بعده يؤسس اليوم أحمد بن ناصر تجربته المختلفة في هذا الفن، أجزم أنه الوحيد ممن كتبوا أدب الرحلة ظلّت بلده عُمان المكان الذي يؤسس عليه مشروعه، فقد أغرته بطبيعتها، اتّحد مع مكانها متأمِّلًا ومستكشفًا ومتعلِّمًا، فله في أدب الرحلة حتى اللحظة ثلاثة إصدارات، أولها: «قواعد الرحلة الأربعون» دار نثر 2020 و«أتلانتس بحر العرب، تدوينات من الرحلة إلى جزيرة مصيرة» كتاب «مجلة نزوى 2022» و«السحر الأزرق، صيد في بحر عُمان» دار نثر 2024. إن كانت عُمان قد أغرت ولو قليلا محمد الحارثي في كتابه الأول «عين وجناح» إلا أنه حلّق عنها بعيدًا؛ ليكتب في فصول أخرى من كتابه رحلات في «الجزر العذراء، زنجبار، تايلند، فيتنام، الأندلس، الربع الخالي». والحال نفسه في آخر كتابيه، فقد تردد مرّات على النيبال وسيرلانكا، وكتاباه الأخيران كانا عنهما.

في تجربة أحمد بن ناصر الأولى «قواعد الرحلة الأربعون» يؤصِّل قواعد للرِّحلة، يذكّر بها الذين قرروا أن يجعلوا من وجودهم على الأرض رحلة، وما حياتنا إلا كذلك! كتب أربعين قاعدة بلغة سهلة بسيطة، عذبة تخلو من أي إغراق في المجاز، صريحة مباشرة. لغة تبدو موجّهة إليه أولًا، بصفته رحالًا، أو هذا ما أصبح عليه بعد إصداريه اللاحقين.

قواعده كما يشير إليها في كتابه هذا بأنها «محصّلة تأمّلات في رحلة استمرت ثلاثة عشر عامًا» لهذا يجد قارئ القواعد الأربعين فكرة في كل جملة، وفي الفكرة مذهب إنساني. حافظ على نسق قواعده جميعها في أنه بدأ بها بجملة واحدة، وهي «إذا خرجت في رحلة أيها الإنسان» وهو بها يذكّرنا بالداخل غير المرئي فينا، الضمير الإنساني. لكأنه ينبّه مع كل رحلة بتلك القواعد، ليستمتع المرتحلُ بالوقت وبالتفاصيل، يدعو كتابه «قواعد الرحلة الأربعون» إلى تأصيل ما غاب عنّا ونحن في طريقنا إلى أي رحلة، يحبِّبنا في أفعال تصدر منّا ولا ننتبه أحيانًا إليها؛ لنؤصّلها حتى تظل الفكرة قاعدة في أية رحلة.

إن بدا أحمد بن ناصر في كتابه الأول بقواعده الأربعين كما أشرت سابقًا مذكرًا ومنبِّهًا إلا أنه في كتابه الثاني «أتلانتس بحر العرب، تدوينات من الرحلة إلى جزيرة مصيرة» اختار لقرائه جزيرة نائية، مكانًا بحريًّا، ليكشف لهم عن أرضها ومعالمها القديمة، دوّن ما استطاع أن يعرفه عنها، مستفيدًا من القليل جدًّا مما وجده مكتوبًا في الأدبيات التي قرأها أثناء الاشتغال على كتابه، لهذا فإنه يشير في آخر كتابه إلى مراجع استفاد منها، ولو بمعلومة في كتابه.

أجزم أنّ من لم يزر جزيرة مصيرة قبل هذا الكتاب سيشدّ الرحال إليها. ولعل هذا ما يمكن ملاحظته عبر إشارات وردت عن الكتاب أكثر من مرة في مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء وجود أولئك في جزيرة مصيرة يشيرون إلى كتاب «أتلانتس بحر العرب، تدوينات من الرحلة إلى جزيرة مصيرة».

إن كان البحر بصفته فضاء ممتدًا إلى ما لا يُرى في الضفة الأخرى قد أغرى أحمد بن ناصر ليكشف ما في الجزيرة المهملة على جميع المستويات الثقافية (سياحة واقتصادا) بدا من كتابه هذا أن البحر ناداه وأغراه؛ ليقترب منه أكثر، وهو فيه ومعه يكتشفُ قواه البدنيّة والروحيّة، هذا ما حدث في إصداره الحديث «السِّحرُ الأزرق، صيدٌ في بحر عُمان» ففيه غادر وضع الساكن «المشاهد المتأمل المدوِّن»، بقدرة عجيبة ورغبة دفينة ينتقل الواقف على الشاطئ إلى الراوي الشخصيّة، الصياد الفرح يكتب تجربة إنجازات على المستوى الذاتي بما يحققه من إنجازات في بناء مشروع أدب رحلة مختلف، فمن يقرأ كتابه ويتابع تجربته المتصاعدة جماليًّا بين كتاب وآخر لن يشكّ في ذلك، ولعمري مرتبة صعبة ليس في الكتابة إنما في قرار التجديف والإبحار، مرتبة ينالها الصابرون المصرّون على تعلّم حرفة هجرها كثيرون من أبناء البحر.

السفر إلى أعماق البحر حيث الأمواج العالية والهدير الصاخب يحتاج إلى صيّاد ومدرّب، هكذا جرت العادة، هناك بشر يمكن أن يتعلّموا كل شيء إن أحبوه. الحب والرغبة تجعل الإنسان مصرًّا على نيل الأشياء الصعبة.

إن تعلم حرفة الصيد في حاجة إلى استعداد أوليٍّ، نفسيًّا في تقبّل أيٍ من مخاطر البحر، الموت غرقًا أحد تلك التوقّعات، لهذا فإن بداية كتابه «السحر الأزرق، صيد في بحر عُمان» تأخذنا إلى ما يمكن أن يحدث في أعماق البحر، خلاصة هذا الكتاب تبدأ بتأكيد يصرّ عليه أحمد بن ناصر، ويكتبه في هذه الجملة العميقة «الإنسان لا يختار النهايات، بل يخوضها» جملة تخبر أن من يذهب إلى البحر كل يوم فإنه يعانق حتفه كل ساعة، ماذا لو وقع حادث في عرض البحر وأنت وحيد إلا من الصبر والعزيمة وضبط خيط التصرف لملامسة النجاة؟ هذا ما حدث لقاسم الفارسي، قضى يوما وليلة يعانق الموت، أما القارب بعد أن قلبه الموج العالي ظلّ يطبطب عليه في قصة غريبة سيكشف عنها الكتابُ.

إن توقّعًا كمثل تلك الخلاصة التي افتتح بها الكتاب سرديته لابد أن يظل حاضرا في أي من رحلات الصيد، وفي متخيل الصياد. الصبر ضروري ومطلب حتى لحظة الفرح بسحب سمكة أولى، في أي من وسائل الصيد ( قارب التجديف أو قارب الماكينة) من ذا الذي يمكنه أن يصبر على تعلّم حرفة عفى عليها الزمن؟ وتجاوزتها حياة الرفاهية والراحة؟ هل الشاب الخليجي اليوم نفسه الذي قرأنا عنه وعشنا معه في نصوص أدبية تؤكد ما كان عليه من تجارب رحلات صيد اللؤلؤ والمحار والسمك؟ ألم يبق الإنسان معتمدًا على سمك الأسواق؟ لكن ماذا لو انقرض الصيادون؟ كثيرة هي الأسئلة التي سيكتشفها قراء كتاب «السحر الأزرق، صيد في بحر عُمان».

بقي أحمد بن ناصر في البحر، ومنه أصدر كتابه الجميل «السحر الأزرق، صيد في بحر عمان» وعنه كتب نصًّا سرديًا مختلفًا، متجاوزا فيه كتابيه السابقين، كتابه هذا واقع في تداخله وترابطه بين الرحلة والسيرة، قراء هذه التجربة الرحليّة سيكتشفون أحمد بن ناصر وعوالمه، وهم مع فصول الكتاب الأربعة (خلاصة/سمكة ميتة منذ ألف سنة، وصياد متفائل في إبحاره الأخير/مشهد افتتاحيّ لقطة أولى/الزورق قارب، القارب سمكة/مشهد ختاميّ لقطة أخيرة) سيعثرون على ما أفقدته الحياة فيهم، القوى المهملة والمعطّلة، فالعزيمة راكدة والإصرار خافتٌ، أو متلاشٍ بالمرّة.

قارئ هذه التجربة سيتأكد أن له قيمة لو فعّل رغباته وانطلق يغامر من تجربة حياة إلى أخرى غيرها، ثم بعدها سيقدِّم لروحه وللآخرين أعيادا من الفرح. ليس أمامنا مع هذه الحياة إلا محاورة البحر؛ لتجربة عيش مختلفة مع ما يشعرنا به من أحاسيس تعين الروح على التأمّل في البداية، ثم سيناديه البحر نفسه لتجربة التحدي والمغامرة، ومن بعدهما يمكننا تأكيد استعدادنا لأي ظرف حياة، حتى نكون داود وقد أكل من عمل يده، لنصل إلى قناعة أخيرة أن أيوب داخل كل واحد منا، ثم مع الإصرار على كتابة رحلتنا في هذه الحياة سنحافظ على أغلى ما يملكه الواحد منّا.

حمود بن حمد الشكيلي قاص وكاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أحمد بن ناصر صید فی بحر ع فی کتابه رحلة إلى ما یمکن إلى ما هذا ما

إقرأ أيضاً:

ميدو: ناصر ماهر أفضل صانع ألعاب في مصر

أشاد أحمد حسام ميدو، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق بالمستوى الذي ظهر به ناصر ماهر، لاعب الأبيض خلال مباراة الفراعنة أمام غينيا بيساو، ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.
وقال أحمد حسام ميدو في تصريحات عبر برنامج الريمونتادا على قناة المحور: "دخول محمد صلاح وانسجامه ضمن مكاسب المنتخب في معسكر يونيو، بالإضافة للحفاظ على صدارة المجموعة".
وأضاف: "منتخب غينيا بيساو كان يريد الحفاظ على النقطة، والفريقان في أخر 25 دقيقة كان يبحثان عن التعادل، وإذا فازوا كان بها، وإن لم يفوزوا لا يخسروا".
وتابع: "هناك لاعبين ليس مكانهم في المنتخب الوطني، لا أريد أن أقول أسماء لاعبين، ولكن يجب أن تكون هذه الأمور واضحة في فكر حسام حسن".
وأكمل: "ناصر ماهر أفضل لاعب رقم 10 في مصر، وبعده يأتي عبد الله السعيد، والثالث هو إمام عاشور، وعلى حسام حسن أن يبدأ تشكيلته بناصر ماهر إن كان سيعتمد على خطة 4 - 2 - 3 - 1".
وواصل: "ناصر ماهر لاعب جرئ، هذا لاعب لا يجلس على مقاعد البدلاء، هو أفضل لاعب رقم 10 في مصر، والفارق بينه وبين ملاحقه كبير للغاية".
وأتم أحمد حسام ميدو تصريحاته قائلًا: "إمام عاشور يجب أن يلعب في مركز رقم 8، وبجواره ناصر ماهر، ولاعب ثالث يجيد استخلاص الكرات، بالإضافة لجودة اللعب بكرة القدم".

مقالات مشابهة

  • عاجل: الحوثيون يعلنون عن 3 عمليات عسكرية جديدة في البحر الأحمر وبحر العرب
  • إير ترانزات الكندية أول شركة طيران بأمريكا الشمالية تدشن رحلة مباشرة نحو مراكش
  • إغماء ركاب على متن رحلة للخطوط القطرية .. فيديو
  • الصحفي الرياضي حسين الذكر يصدر كتابه الجديد ميكافيلية كرة القدم
  • لجنة حقوق الإنسان بـ«الشيوخ» عن تجربة صندوق مكافحة الإدمان: طفرة في رحلة العلاج
  • مفكر صهيوني: العرب يعتبرون السنوار صلاح الدين.. والأكثر إنسانية قتل سكان غزة
  • بالصور – محمد عبده بأوّل ظهور بعد رحلة علاجه من السرطان
  • عراقيون يستلقون على أرض مطار دمشق وفوضى عارمة بعد تأخر رحلة عودتهم 14 ساعة
  • ميدو: ناصر ماهر أفضل صانع ألعاب في مصر
  • بآلاف الدولارات.. تحديد تعويضات الركاب بعد "رحلة الرعب"