اعتبر رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن الحكومة “تتلاعب” بالمعطيات لتؤكد أنها حكومة اجتماعية، وهي في الحقيقة “تضرب القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة”.

وقارن حموني، بين إدعاء الحكومة رفع ميزانية القطاعات الاجتماعية، ونسبة التضخم المرتفعة، وقال إن المواطنين هم من يؤدون الضرائب على الدخل والضريبة على القيمة المضافة، مقارنة بالضريبة على الشركات التي تظل منخفضة.

وأكد حموني أنه لا يمكن دعم الأسر إلا برفع الأجور، مشيرا إلى وجود مشكلة كبيرة تتمثل في أن الذي لديه دخل يتراوح بين 3000 درهم و 4000 سيجد نفسه غدا أمام زيادات متكررة في سعر قنينة الغاز، نتيجة لقرار الحكومة تقليص تكاليف صندوق المقاصة.

ودعا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لحماية الطبقة المتوسطة، وإصلاح صندوق المقاصة بشكل يجعله مجالا للاستفادة الحصرية منه من قبل المستحقين الحقيقيين، “عوض ما نراه اليوم من استفادة الجميع بمن فيهم كبار المستثمرين، في الفنادق والفلاحة وغيرها”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: ارتفاع الأسعار التقدم والاشتراكية الحكومة الغلاء

إقرأ أيضاً:

وزير الميزانية : الدعم المباشر تجاوز اختلالات الماضي

زنقة 20 | علي التومي

قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع أن طريقة الدعم والإعانات كانت في السابق تشوبها مجموعة من الإختلالات لذلك تم إعتماد آلية جديدة وعصرية تتعلق بالدعم المباشر لتجاوز الخلل.

وأوضح لقجع خلال استضافته في لقاء بمنتدى “حوارات المواطنة تحت عنوان “استدامة الموارد المالية في ظل الأوراش الاجتماعية التي تقودها الحكومة” من تنظيم جمعية “المواطنون” ان الحكومة وفي اطار مجهوداتها المجتمعية، قد أعادت النظر في عملسة توزيع هذه الإعانات وقامت بإبتكار آلية لتمكينها من المواطن بشكل مباشر.

ولفت الوزير لقجع، إلى أن احسن الطرق المعتمدة في توزيع الإعانات هي الطريقة التي تعتمد على آلية الدعم المباشر والتي تمكن الأسرة المغربية من الإعتماد على نفسها وتجعلها تختار طريقة العيش التي تفضلها في جوء آمن ومؤمن.

واشار لقجع أيضا إلى أن حوالي 3.6 مليون أسرة مغربية تتوصل اليوم بالدعم المباشر الذي أقرته الحكومة والذي تم تحديده في 500 درهم شهريا وهو رقم قابل لزيادة تفوق 1000 درهم في الحالات الصعبة للأسر الهشة والفقيرة.

إلى ذلك فضل لقجع في حديثه ان يستحضر الأرقام المطروحة على الأرض، وما تعيش الأسر المغربية اليوم، وتحدث بلغة الأرقام المحينة، مؤكدا بأن 25 مليار درهم سنويا تم تخصيصها لفائدة الدعم المباشر للأسر المغربية وهو رقم قابل للإرتفاع حتى يتجاوز 30 مليار درهم سنة 2026.

مقالات مشابهة

  • لتنشيط السياحة.. أحمد موسى يطالب برفع أسعار الخدمات في الفنادق
  • وزير الميزانية : الدعم المباشر تجاوز اختلالات الماضي
  • لقجع: الحكومة عالجت وضعية الطبقة المتوسطة ونهاية يوليوز ستتوصل بزيادة الأجور
  • بنعبد الله يوضح خلفيات إقالته من الحكومة غداة حراك الريف ردا على الطالبي العلمي
  • بايتاس منتقدا “التقدم والاشتراكية”: تعرقلون الآلية الديمقراطية بالبرلمان ورسالتكم انحراف سياسي
  • بنعبد الله يتهم قيادة "الأحرار" بـ"الغرور" معتبرا ردها على رسالة التقدم والاشتراكية "تخراج العينين"
  • الطالبي العلمي يقصف رفاق بنعبد الله ويعدد فشلهم في التدبير الحكومي السابق
  • بنعبد الله يرد على "الأحرار" بعد انتقادات حادة بحق وزرائه السابقين
  • أوجار يرد على رسالة التقدم والاشتراكية: هناك كائنات سياسية عوض أن تنكب على البناء يغضبها النجاح
  • الطالبي العلمي مخاطبا بنعبد الله: الأحرار يراهن على تحقيق التنمية وليس الصراع من أجل الكرسي