دبي – الوطن
بدأ القطاع الصحي الخاص في الدولة بتوقيع عقد عمل مواطن دارس مع عدد من المواطنين الذين لايزاليون على مقاعد الدراسة الجامعية والمنضمين إلى برنامج تطوير كوادر القطاع الصحي ضمن مبادرات نافس ،أعلنت ذلك سعادة فريدة آل علي، وكيل الوزارة المساعد لتوظيف الموارد البشرية الوطنية
واضافت أن ذلك أتى بعد أن قامت شركة الخدمات الصحية والطبية HMS بتوقيع عقد عمل مواطن دارس مع عدد من الطلبة المواطنين في تخصصات طبية متنوعة، مثل التمريض والتصوير الطبي والمختبرات الطبية، حيث سيتم بموجب هذه العقود توفير فرص تدريب عملية للمواطنين المعنيين، في مستشفى القرهود ومستشفى مردف أثناء فترة الدراسة، إضافة لضمان فرص وظيفية ملائمة لهم في تخصصاتهم ذاتها بعد تخرجهم من البرنامج بنجاح.


ودعت وزارة الموارد البشرية والتوطين مؤسسات القطاع الصحي لاستثمار المميزات التي يوفرها عقد عمل مواطن دارس من خلال توقيع مثل هذا العقد مع المواطنين المنضمين الى برنامج تطوير كوارد القطاع الصحي والتي تشمل احتساب المواطن الدارس المعين في الشركة بهذا العقد ضمن نسب التوطين المطلوبة.
ويبلغ عدد الطلاب المتدربين في برنامج تطوير كوادر القطاع الخاص حالياً أكثر من 2300 طالب، فيما يستهدف البرنامج 2000طالب مواطن سنوياً.
وكانت الوزارة وبالتعاون مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية نافس استحدثت عقد عمل جديد تحت مسمى عقد عمل مواطن دارس وهو عقد عمل بين صاحب العمل ومواطن دارس ملتحق بالدراسة ضمن إحدى البرامج المدعومة والمعتمدة من قبل نافس حيث يحصل المواطن على مكافأة شهرية لا تقل عن 4 آلاف درهم بالتوازي مع تسجيله في أحد صناديق المعاشات المعتمدة في الدولة.
ويتوجب على الشركات تعديل عقد عمل المواطن الدارس بعد التخرج إلى عقد عمل مواطن وفق النماذج المعتمدة لدى الوزارة وتعديل مستوى راتبه بما يتوافق مع أنظمة الشركة في ذات المهن وبشرط ألا تقل مدة العقد بعد التعديل عن مدة الدراسة خلال مدة عقد مواطن دارس على الأقل وفي مهنة في نفس مجال التخصص.
وقالت سعادة فريدة آل علي عقد عمل المواطن الدارس يحقق منافع كبيرة لطرفيه حيث يحصل الطالب المواطن على فرصة تدريب في مجال تخصصه تقوده الى الوظيفة في ذات التخصص بعد تخرجه من الجامعة فيما يدعم هذا العقد الشركات المستهدفة بتحقيق مستهدفات التوطين المطلوبة منها.
وأشادت بخطوة شركة الخدمات الصحية والطبية HMS المتمثلة بتوقيع العقود من عدد من المواطنين الدارسين داعية الشركات الأخرى إلى توقيع مثل هذه العقود، وهو الأمر الذي من شأنه تعزيز مسيرة التوطين في القطاع الخاص وبما يعود بالفائدة على المواطنين والشركات على حد سواء.
من جانبها، قالت ريما السيد، رئيس الموارد البشرية لشركة الخدمات الصحية والطبية HMS أنه تماشياً مع مبادرة المواطن الدارس قد قامت إدارة الموارد البشرية في المجموعة بالتنسيق مع الإدارات المختصة في جميع شركاتها المتمثلة بمستشفى القرهود ومستشفى مردف ومركز الفيفا الطبي المتميز – دبي ومركز دي اكس بون المتميز، بإعداد برنامج تدريبي يتوافق مع المنهج البرنامج الأكاديمي المعتمد للطلبة وشروط هيئة الصحة، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار حرص شركة الخدمات الصحية والطبية HMS على المساهمة في تدريب وتأهيل الطلبة المنتسبين لقطاع الرعاية الصحية، بهدف إنشاء كادر طبي مؤهل من مواطني دولة الإمارات، وتوظيفهم في مجال الرعاية الصحية في المستقبل.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الموارد البشریة القطاع الصحی

إقرأ أيضاً:

نمو هائل في القطاع الخاص في الصين

القطاع الخاص في الصين لعب دورا رئيسيا في تعزيز صناعات التكنولوجيا الفائقة والصناعات الناشئة في البلاد

بلغ عدد الكيانات التجارية الخاصة في الصين 180.45 مليون بحلول نهاية أيار/مايو 2024، وهو ما يمثل 96.4 في المئة من إجمالي الكيانات التجارية في البلاد.

اقرأ أيضاً : البنك المركزي الأردني يثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية

وقالت الهيئة الوطنية الصينية لتنظيم السوق، إن هذه النسبة أعلى من 95.5 بالمئة المسجلة في عام 2019، مضيفة أن الصين أصبحت الآن موطنا لما يقرب من 55.18 مليون شركة خاصة وأكثر من 125.27 مليون من شركات الأفراد الذين يعملون لحسابهم الخاص، وفق ما نقلته وكالة "شينخوا" الصينية الجمعة.

ولعب القطاع الخاص في الصين دورا رئيسيا في تعزيز صناعات التكنولوجيا الفائقة والصناعات الناشئة في البلاد. في قطاع الصناعات التحويلية، على سبيل المثال، تمثل الشركات الخاصة حاليا 96.1 بالمئة من إجمالي شركات التصنيع في الصين، ارتفاعا من 95.9 في المئة في عام 2019.

كما ارتفعت حصة الشركات الخاصة في قطاع البحث العلمي والخدمات التقنية من 91.9 في المئة في عام 2019 إلى 94.4 في المئة حاليا.

وشجعت الصين منذ فترة طويلة تنمية قطاعها الخاص وسعت باستمرار إلى تهيئة بيئة أعمال دولية موجهة نحو السوق وقائمة على القانون.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت الصين أنها بدأت في صياغة قانون يتعلق بتعزيز الاقتصاد الخاص في البلاد.

اقرأ أيضاً : "الاحتياطي الفيدرالي" يبقي معدل فائدته دون تغيير للمرة السابعة

مقالات مشابهة

  • الرئيس تبون يُهنئ عمال القطاع الصحي بعيد الأضحى
  • بالفيديو .. كيف يبدو مشهد القطاع الصحي في السودان؟
  • السوداني: الحكومة تتبع منهجاً جديداً في برنامجها يستهدف تفعيل القطاع الخاص
  • استياء شديد ازاء صرف المرتبات في وقت ضيق مع اقتراب عيد الأضحى المبارك
  • وزير المالية الأسبق: أؤيد تدخل الدولة لضبط الأسعار وحماية المستهلك من جشع التجار
  • شبوة تستقبل شحنة طبية صينية لدعم القطاع الصحي في المحافظة
  • نمو هائل في القطاع الخاص في الصين
  • إصابة مواطن في اشتباك مسلح مع مليشيا الحوثي شمالي تعز
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة ‎قلقيلية وتداهم منازل المواطنين
  • مغادرة المنخرطين تكبد شركات التأمين 400 مليار