أبين(عدن الغد)خاص:

عقدت صباح اليوم فعالية البازار المفتوح الذي نظمه اتحاد نساء اليمن بمحافظة أبين، ضمن إطار حملة الـ ١٦ المناهضة للعنف ضد النساء بتمويل من صندوق الدعم الإنساني وعرض خلاله منتجات متنوعة من الخياطة والحياكة والتطريز والمعجنات والحلويات وصناعة الألبان ومشتقاته وصناعة البخور والعطور والاكسسوارات.

وفي افتتاح الفعالية ألقى وكيل محافظة ابين احمد ناصر جرفوش كلمة السلطة المحلية عبر خلالها عن الدور الهام والمتميز الذي يقوم فرع الاتحاد بالعديد من الانشطة التي تخدم المراة وتناهض ممارسة العنف ضدها وتمكنها اقتصاديا من خلال المشاريع الصغيرة التي يمولها صندوق الأمم المتحدة للسكان لخلق فرص عمل وتحسين وضع المراة وتطوير قدراتها للاعتماد على نفسها. وهنأ جرفوش الشعب اليمني بعيد الاستقلال ٣٠ نوفمبر من الاحتلال البريطاني. كما حيا المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة  لمواجة الاحتلال الصهيوني.

وبدورها ألقت امين عام اتحاد نساء اليمن بابين الأستاذة عديلة احمد خضر كلمة الاتحاد أشارت فيها ان هذه الاحتفالية تأتي لدعم ومساندة المرأة من خلال اقامة مشاريع للمراة المعنفة وتدريبها وتاهيلها، والدفاع عنها وتمكينها اقتصاديا في اطار مشروع سبل العيش والتمكين الاقتصادي الممول من صندوق الامم المتحدة. كما استعرضت انجازات فرع اتحاد نساء اليمن بابين منذ  2017-2023م  والبرامج والفعاليات المناهضة للعنف ضد المراة

الى ذلك أكدت وقوفها إلى جانب اختها الفلسطينية التي تنتهك حقوقها بالقتل بدم بارد منددة بصمت المجتمع الدولي تجاه حرب الإبادة وأبشع الانتهاكات التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني الذي راح ضحيته النساء والأطفال. وحيت نضال الشعب الفلسطيني في مواجهة الحرب الهمجية التي يشنها الاحتلال في غزة والضفة.

وخلال فقرات فعالية البازار المفتوح تم عرض وثائقي عن نشاط الاتحاد منذ عام ٢٠١٧ إلى يومنا هذا وذكرى الاستقلال الوطني لجنوب اليمن من الاستعمار البريطاني الـ ٣٠ من نوفمبر، الأمر الذي لاقى اهتمامًا كبيرًا من قبل الحضور وأثرى المعرفة بتاريخ اليمن وصمود شعبه في وجه العدوان الاستعماري.

وبالإضافة إلى ذلك، تم عرض وثائقي عن حرب الإبادة في غزة، وما تعرضت له المدينة من أعمال قتل وتدمير هائلة. واحتوى البازار أيضًا على معرض لوحات فنية تعكس المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، من خلال تصوير الدمار والإبادة التي تعرضت لها. ويهدف هذا الجزء الفني والثقافي في البازار إلى تسليط الضوء على الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني وتعزيز الوعي بقضيتهم ومعاناتهم، بالإضافة إلى تشجيع الاستقلال والثورة والتحرر.

ولتفاصيل أوسع عن البازار المفتوح، أوضحت مديرة إدارة الحالة عزة عيسى أن ما يعرض اليوم في هذا البازار بعد ثمرة أشهر من التدريب والتطوير، قام بها اتحاد نساء اليمن بأبين للنساء المعنفات والناجيات من العنف، اللواتي حصلن على تدريبات في مختلف المجالات وخدمات الدعم النفسي والتمكين الاقتصادي.

وفي تصريح لها أشارت مديرة المساحة الآمنة اشجان صالح أن هؤلاء النساء المعنفات تمكن بفضل التدريبات والتطوير والخدمات المقدمة لهن، من اكتساب المهارات وتطوير قدراتهن، والتمكُّن بمشاريع اقتصادية ليعتمدن على أنفسهن ويتغلبن على تحديات الحياة. وأن البازار المفتوح جاء كفرصة جديدة لهؤلاء النساء لعرض منتجاتهن المصنوعة بأيديهن، والتعريف بمشاريعهن الاقتصادية.

وأعربت النساء المشاركات في البازار عن فرحتهن وسعادتهن بالتمكن من الاعتماد على أنفسهن وإثبات قدرتهن على إدارة مشاريعهن الخاصة، وأشرن إلى أن مستوى الحال الجيد الذي وصلن إليه أتى بفضل الله ثم بفضل ما يقدمه اتحاد نساء اليمن فرع أبين من دعم للنساء المعنفات والناجيات من العنف وتطوير قدراتهن وإمكاناتهن وتمكينهن بمشاريع اقتصادية، لتحقيق الاستقلالية المالية والتحرر من قيود العنف والاضطهاد.

من جانبه أكد الإعلامي محمد ناصر مبارك أن ما عكس نجاح هذا البازار هو ثميز ثمرة ما أنتجه الاتحاد والإعداد المتميز والإقبال الكبير من قبل المجتمع وقيادات السلطة المحلية في مشاركة الحضور ودعم مثل هذه الفعاليات المحلية التي تساهم في بناء مجتمع أكثر تلاحمًا وتضامنًا.

وأعرب عن تقديره لتنوع الفقرات الفنية والتوعية التي قدمتها الفعالية، معربا عن أمله في مواصلة دعم القضايا العادلة للمرأة ونشر الوعي بأهمية التضامن العالمي لمناهضة العنف والظلم ضد المرأة.

حضر الحفل مستشار محافظ أبين لشؤون الإستثمار الشيخ/ عبدالناصر اليزيدي ومستشار محافظ أبين للشؤون القانونية المحامية/ وفاء أحمد ومدير عام مكتب الصحة د. صالح الثرم ومدير عام الشؤون الاجتماعية الاستاذ يحيى اليزيدي ومدير عام منطقة ” شقرة ” الساحلية الشيخ/ حسين الهاظل ومدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة د. حسين الهيثمي ومدير إدارة السجن المركزي بالمحافظة النقيب/ أحمد باعزب والأمين العام للمجلس المحلي بزنجبار أ. غسان شيخ فرج ومدير نقل زنجبار محمد أبوبكر. ومدير اعلام زنجبار خالد دهمس.


*من حسن سالم

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: اتحاد نساء الیمن البازار المفتوح الشعب الفلسطینی ومدیر عام

إقرأ أيضاً:

“فريضة الحج ووحدة الأمة وأمنها الاستراتيجي” في فعالية لرابطة علماء اليمن

يمانيون../
نظمت رابطة علماء اليمن بالتعاون مع مكتب الإرشاد بأمانة العاصمة، اليوم فعالية خطابية بعنوان ” فريضة الحج ووحدة الأمة وأمنها الاستراتيجي وولاية الله ورسوله والمؤمنين، تزامناً مع فريضة الحج ومباركةً للإنجاز الأمني الاستراتيجي”.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل، طالب مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، علماء اليمن وخطباء المساجد بدعوة الناس يوم غد في خطبتي الجمعة لأداء صلاة الاستسقاء والتذكير بأهميتها والرجوع والتوبة إلى الله والاستغفار.

وأكد على ضرورة التحدث عن أهمية المواجهة التي يقوم بها الشعب اليمني ومحور المقاومة ضد العدو الصهيوني، وعدم التقليل من شأن حضور الناس في الفعاليات والمظاهرات لأن هذا يعطي زخماً للقضايا المهمة والرئيسية في أذهان الناس واعتباره نوع من الجهاد في سبيل الله.

وأشار إلى أهمية الدور المعول على العلماء والخطباء في تحمل المسؤولية، مؤكداً أن عقوبة التفريط بتوجيهات وأوامر الله هو الخزي والعار في الدنيا والحسرة والندامة في الآخرة.

وبارك العلامة شرف الدين، الإنجازات الكبيرة التي حققتها الأجهزة الأمنية اليمنية، وأخرها الكشف والقبض على شبكة تجسس أمريكية وإسرائيلية قامت بأدوار تجسسيه وتخريبية في مختلف مؤسسات الدولة اليمنية على مدى عقود.

ولفت إلى ضرورة الاهتمام بهذا الأمر والحديث عن خطورة التجسس والخيانة لله ولرسوله والمؤمنين.. قائلاً ” تابعنا اعترافات الجواسيس وهم يدلون باعترافاتهم لأنهم يعلموا أنه لم يعد بإمكانهم أن يخفوا شيئاً”.

وثمن هذه الخطوة التي قامت بها الأجهزة الأمنية.. لافتا إلى أهمية أن يكون الشعب اليمني في منتهى اليقظة والحذر وأن يكون جزاء فاعلا على الحفاظ على البلاد والعباد والهوية الإيمانية وحاضراً بالنصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإبلاغ عن كل أمر يشتبه فيه.

وفيما يتعلق بفريضة الحج أشار العلامة شرف الدين، إلى أن الله سبحانه وتعالى أراد بمقاصد وشعائر الحج أن يجمع الأمة على كلمة واحدة، لأن سوء الظن مع الفرقة هو الغالب.. مبيناً أن الله جعل فريضة الصيام أيضاً لكي تصوم الأمة في وقت واحد وتفطر في وقت واحداً تأكيداً على واحدية الأمة المحمدية وجمع كلمتها وتوحيد صفها.

ولفت العلامة شمس الدين شرف الدين، إلى سعي الأعداء لطمس معالم الحج وتضييع مقاصده وفوائده الحقيقية من أذهان الناس، من خلال زرع احكاماً ثقيلة على الحجاج كرفع تكاليف الحج، والمفوجين الذين نصبوهم من أجل تفويج الحجاج وجعلوا من الحج ظاهرة لا ثمرة ولا تأثير لها في نفوس الناس ووحدة الصف.

وأشار إلى أن التفاعل مع قضايا الأمة أمر مهم وأساسي في إيجاد الروح الجهادية والنفسية العالية التي يتمتع بها الشعب اليمني والذي عول عليه النبي الكريم بقوله ” الإيمان يمان، والحكمة يمانية، والفقه يمان”.

وتساءل مفتي الديار اليمنية بقوله “هل من التقوى أن يباح الخمر في أرض الحرمين الشريفين، وأن تفتح المراقص والملاهي؟!”.

واستغرب العلامة شرف الدين، من السماح للاستثمارات الاسرائيلية والأمريكية في بناء سلسلة الفنادق العالمية والشهيرة في قلب مكة وبجوارها، وحول الحرمين الشريفين، مبيناً أن آل سعود يستخدمون الحج لأغراض اقتصادية وسياسية بحته بعيداً عن مقصده الديني الإيماني الحقيقي.

ودعا الشعب اليمني إلى أن يكون على قدر الشهادة التي منحهم الله ورسوله في حمل راية الإسلام والدفاع عن المستضعفين في مختلف أرجاء الأرض.

من جانبه أشاد مستشار المجلس السياسي الأعلى – رئيس اللجنة العليا للحملة الوطنية لنصرة الأقصى العلامة محمد مفتاح، بالجهود الكبيرة في الحشد والتعبئة لنصرة الشعب الفلسطيني في ميدان السبعين ومعظم ساحات الجمهورية والتي تعود في جزء منها إلى اهتمام العلماء والخطباء بحشد الناس وتوعيتهم بأهمية الحضور في المسيرات المساندة للشعب الفلسطيني.

وبارك النجاح الكبير الذي حققته الأجهزة الأمنية بضبطها وكشفها شبكة التجسس الأمريكية والإسرائيلية التي عملت منذ عقود على جمع معلومات سرية عن الوضع الأمني والعسكري والاقتصادي وعملت على التدمير الممنهج للعمل المؤسسي ولمنظومة القيم والأخلاق وإهلاك الحرث والنسل في كل جوانب الحياة في اليمن.

وأشار العلامة مفتاح، إلى أن ما تم الافصاح عنه في وسائل الإعلام هو جزء صغير مما يتخيله أي عاقل.. داعياً الخطباء إلى توضيح هذا الأمر للناس بغرض توعية المجتمع.

ونوه بموقف الشعب اليمني وقيادته الحكيمة المنسجم مع الانتماء الأخلاقي والديني والإنساني والعربي مع القضية الفلسطينية ومواجهة ثلاثي الشر “أمريكا وإسرائيل وبريطانيا”.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبد المجيد الحوثي، أشار مفتي محافظة تعز العلامة علوي بن عقيل، إلى أهمية فريضة الحج التي جعلها الله شعيرة مقدسة تدل على واحدية الأمة في العبادات والمقاصد رغم اختلاف أجناسهم وألوانهم وألسنتهم وتوجهاتهم.

ولفت إلى أن الأعداء يسعون إلى تمزيق الأمة عبر مخططات وأحكام تؤدي إلى التفرقة.. مؤكدا أن الأمة اليوم بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى الوحدة وتحرير المقدسات من الهيمنة والاستكبار العالمي، لإعادة مجد هذه الأمة ومكانتها الحضارية والإسلامية التي كانت مزدهرة ومنارة للعالم أجمع.

كما ألقيت كلمات من عضو مجلس الشورى صالح العويري، ووكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني، ووكيل وزارة الإرشاد العزي راجح، باركت النجاحات التي حققتها الأجهزة الأمنية في القبض والكشف عن شبكة التجسس الأمريكية والإسرائيلية والتي كانت تنخر في كل مفاصل ومؤسسات الدولة بمختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية والزراعية والصحية والتعليمية على مدى عقود.

وتطرقت إلى عظمة فريضة الحج الأكبر وقدسية الأماكن وأهمية تعظيم شعائر الله التي جعلها للناس جميعاً.. مبينة أن نظام آل سعود أفرغ المشاعر المقدسة من مضمونها الإيماني والديني وسخرها للجانب السياسي والاقتصادي.

وأوضحت الكلمات أن العدو الأمريكي يسعى للسيطرة على فريضة الحج.. مؤكدة على أهمية المسؤولية الملقاة على عاتق العلماء والخطباء لتوضيح الخطر الأمريكي والأنظمة العميلة التي ارتمت في أحضان قوى الاستكبار.

حضر الفعالية أعضاء رابطة علماء اليمن، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ورؤساء الجامعات والأكاديميين والخطباء والمرشدين.

مقالات مشابهة

  • جاسم المطوع: المرأة صعب تحب ٤ رجال بنفس الوقت لكن الرجال يفعل .. فيديو
  • نساء مكة.. "مؤنسات الحرم" في يوم عرفة
  • قصة يوم الخُليف وسبب ذهاب نساء مكة إلى الحرم يوم عرفة .. فيديو
  • «اتحاد الصناعات» يبحث مع الغرف التجارية سبل تمكين المرأة اقتصاديا 
  • بالرغم من الإجراءات الحكومية.. حالات العنف الأسري تتزايد في العراق
  • قومي المرأة: 42 وحدة مناهضة للعنف ضد المرأة بالجامعات و15 بالمستشفيات الجامعية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • “فريضة الحج ووحدة الأمة وأمنها الاستراتيجي” في فعالية لرابطة علماء اليمن
  • رابطة علماء اليمن تنظم فعالية حول فريضة الحج ووحدة الأمة وأمنها الاستراتيجي