بوابة الوفد:
2024-06-16@10:01:36 GMT

أهمية رية المحاياة ونصائح لزيادة إنتاجية القمح

تاريخ النشر: 4th, December 2023 GMT

أكد حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن رية المحاياه هي أهم ريّة في دورة زراعة القمح، حيث أنها تساعد على تفريع القمح وزيادة الإنتاج.

وأوضح أبوصدام أن رية المحاياه تكون بعد 20 إلى 25 يومًا من رية الزراعة، حسب طبيعة الأرض ودرجة حرارة الجو.

تحذيرات

وحذر نقيب الفلاحين من التعطيش أو التغريق للقمح، حيث يؤدي ذلك إلى قلة الإنتاج.

وناشد أبوصدام مزارعي القمح الالتزام بمواعيد الزراعة المناسبة، وعدم التبكير أو التأخير عن هذه المواعيد.

وأوضح أن المواعيد المناسبة لزراعة القمح في مصر تبدأ من 15 نوفمبر إلى 10 ديسمبر الحالي.

وأشار أبوصدام إلى أن تأخير الزراعة عن هذه المواعيد يؤدي إلى تأثير سلبي من الصقيع، مما يضعف النمو الخضري وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الصدا، بما يقلل الإنتاجية.

باستخدام الأساليب الحديثة..زراعة القمح بمزرعة كلية الزراعة بجامعة بنها

كما أن التبكير في الزراعة يؤدي إلى قلة التفريع وصغر السنابل، وتأثير سلبي لدرجة الحرارة المرتفعة، مما يساعد في تبكير طرد السنابل ويمنع اكتمال الإخصاب في السنابل، بما يؤدي لقلة الإنتاجية.

وأوصى أبوصدام مزارعي القمح بالالتزام بمواعيد الزراعة المثلى، والاعتدال في الري دون تغريق أو تعطيش، مع الالتزام بالخريطة الصنفية، والزراعة بالتقاوي المعتمدة، وبطرق الزراعة المناسبة، مع مقاومة الحشائش، والاعتدال في التسميد في الأوقات المناسبة.

وأكد أبوصدام أن استخدام نسب تقاوي مناسبة يزيد من الإنتاجية، مع مراعاة تشغيل العمالة المدربة ذات الخبرة الزراعية العالية.

وتوقع أبوصدام أن تصل متوسط إنتاجية الفدان إلى 20 أردبًا، متوقعًا زراعة نحو 4 ملايين فدان هذا الموسم، بإنتاجية عامة تزيد عن 10 ملايين طن من القمح.

تطوير قطاع الزراعة.. جهود الحكومة المصرية لتعزيز الأمن الغذائي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عام الفلاحين زراعة القمح

إقرأ أيضاً:

ساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في الرقة

الرقة-سانا

مناقشة آليات الدعم وكيفية إيصاله لمستحقيه وتعزيز كفاءة استثماره بما يحقق زيادة الإنتاج الزراعي، ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي، أبرز محاور الندوة التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في مدينة دبسي عفنان بريف الرقة الغربي المحرر حول سياسة الدعم الزراعي “الأساليب والآليات”.

ودعا المشاركون إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي، وإيجاد آلية لدعم الأدوية الزراعية والأسمدة والأعلاف والثروة الحيوانية، وأكدوا على توجيه الدعم لمستلزمات الإنتاج، بدلاً من دعم السعر النهائي للمحصول.

وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا، قال في كلمته: إن الحوار يتيح طرح الأفكار والرؤى مع المجتمعات المحلية والعاملين في القطاع الزراعي للتعرف على شكل الدعم الذي يرونه مناسباً وفق خصوصية كل محافظة، بما ينعكس إيجاباً على الفلاح ويحقق زيادة في الإنتاج كماً ونوعاً، لافتاً إلى أهمية أن ينعكس الدعم المقدم على تشجيع الاستثمار في هذا القطاع سواء لجهة إقامة المشاريع الإنتاجية الكبيرة أو التصنيع الزراعي أو التسويق والتصدير.

وأشار الوزير إلى أن محافظة الرقة التي عانت من الإرهاب وتأثيره على القطاع الزراعي في صلب اهتمامات الحكومة، مؤكداً أنه يجري التفكير ببرامج دعم جديدة للمحاصيل والنشاطات الزراعية الأخرى التي تتميز بها المحافظة كاستصلاح الأراضي ومشاريع الري وتطوير قطاع الثروة السمكية والحيوانية، إضافة إلى استمرار دعم المحاصيل الإستراتيجية والرئيسية.

محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة، أكد أهمية مناقشة ملف الدعم الزراعي وتطويره وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الفلاح في المحافظة وتأثير التغيرات المناخية على الإنتاج الزراعي، لافتاً إلى أن محافظة الرقة تتميز بإنتاج العديد من المحاصيل المهمة والتي تحتاج إلى الدعم للحفاظ على الإنتاج وتحقيق الاستقرار للفلاحين.

بدوره لفت أمين فرع الرقة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور عبد العزيز العيسى إلى أهمية الندوة في رسم سياسة مستقبلية للدعم الزراعي انطلاقاً من أن الزراعة هي الحامل الرئيس للاقتصاد، مؤكداً أهمية توفير حاجة المحافظة من مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وقدم مدير المركز الوطني للسياسات الزراعية المهندس رائد حمزة عرضاً حول المسارات الرئيسية في منظومة الدعم الزراعي وأهدافه وأشكاله ونتائجه والمحاور المطروحة للحوار وأهداف الدعم لتحسين دخل المزارعين واستدامة الموارد الطبيعية ورفع كفاءة استخدام مدخلات الإنتاج وزيادة تنافسية المنتجات الزراعية.

محمد الفرج

مقالات مشابهة

  • زيادة كمية الأقماح الموردة لشون وصوامع سوهاج إلى 158 ألف طن
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • «الإصلاح الزراعي»: هدفنا رفع إنتاجية الأراضي وتشجيع المزارعين على استخدام التكنولوجيا الحديثة
  • المنصات الإلكترونية «مرشد أمين» لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح
  • تحت شعار “وانصر من نصره”.. تدشين أنشطة وفعاليات ذكرى يوم الولاية بأمانة العاصمة
  • الزراعة: ورشة حول أهمية متبقيات المبيدات وأثرها على إنتاج وتصدير الموالح
  • توريد 607 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • "حماية وشنن" يشهدان زراعة شتلات الأشجار بمنطقة البنوك بالكوثر بالغردقة
  • ساليب وآليات الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في الرقة
  • توريد نصف مليون طن من محصول القمح بصوامع الوادي الجديد