ليبيا- قالت مستشارة وزير الصحة للرعاية الأولية بحكومة الاستقرار الدكتورة “فايزة الهواري”، إن النظام الصحي في ليبيا يواجه تحديات كبيرة تعيق توفير رعاية طبية جيدة للمواطنين.

الهواري أشارت وفقاً لوكالة الأنباء الليبية إلى أنه من بين تلك التحديات عدم الاستقرار السياسي الذي عانى منه البلاد لسنوات طويلة، والظروف الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين، ووجود مصدر تموين واحد للرعاية الصحية، فضلاً عن نقص الإمداد الطبي وحلول القطاع الخاص على القطاع العام لتلبية الاحتياجات، والتي تكبد المواطنين ما يقارب 43٪ إنفاقا على العلاج بالخارج، وهجرة العديد من الأطباء بسبب سوء الإدارة بالقطاع الصحي.

ولفتت إلى أن خدامات الرعاية الصحية في ليبيا تنقسم إلى قسمين، قسما يقدم الخدمات للأفراد عن طريق الوحدات والمراكز الصحية والعيادات، وقسم يعنى بتقديم الخدمات الصحية للمجتمع عن طريق مكاتب الرعاية الصحية.

وأكدت أن ليبيا تشهد ارتفاعا ملحوظا في الإنفاق على العلاج بالخارج، بسبب انعدام ثقة المواطنين في جودة الخدمات الصحية المقدمة في البلاد، إضافة إلى أن افتقار الكوادر الطبية ومرافق الرعاية الصحية أدى إلى تدني وضعف مستوى جودة الخدمات.

واختتمت قائلةً، “قدمنا هيكلا تنظيميا لوزارة الصحة فيه نموذج لأول مرة يقدم في ليبيا، يعنى بعمل جميع أقسام الرعاية التسع، لتفعل من خلاله وتضم جهودها مع بعضها لتحقيق أفضل النتائج”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

الخدمات الصحية بوزارة الدفاع تعلن جاهزيتها لتقديم الرعاية لضيوف الرحمن

أعلنت الخدمات الصحية بوزارة الدفاع جاهزية مستشفياتها الثابتة والميدانية والمراكز الإسعافية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة؛ لمساندة وزارة الصحة في تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لضيوف الرحمن وبما يكفل للحجاج أداء مناسكهم وفق أعلى درجات الصحة والسلامة.

وجهزت الخدمات الصحية بوزارة الدفاع بعثة متكاملة تضم 1666 من الكوادر الصحية والإدارية والفنية، و 23 وحدة صحية مجهزة بأحدث المواصفات والمعايير، بينها 10 مستشفيات، و9 عيادات أولية، و4 مراكز إسعافية، وذلك بطاقة استيعابية تبلغ نحو 900 سرير.

واشتملت الوحدات على أقسام للتنويم والعمليات الجراحية الطارئة بعدد 6 غرف، بالإضافة إلى وحدات لضربات الشمس والإجهاد الحراري ووحدة الغسيل الكلوي، والعناية المركزة، والمختبرات، وأقسام العزل والأشعة التشخيصية والتثقيف الصحي، والخدمات الصيدلانية، ووحدات المعالجة والتطهير من العوامل الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية.

إلى ذلك، جهزت الخدمات الصحية بوزارة الدفاع 30 فرقة للاستجابة السريعة للطوارئ والكوارث مجهزة بـ 43 عربة وحافلة إسعافية بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني عند الحاجة، فيما وفرت 5 طائرات إخلاء طبي جوي مجهزة بأحدث التقنيات والإمكانيات لتقديم الخدمات الإسعافية والدعم بعمليات نقل الحالات من مركز الحرم والمشاعر المقدسة إلى المنشآت الصحية المساندة.

وفي سياق متصل، يشارك المركز الطبي الموسمي التابع لمستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة للمرة الثالثة على التوالي بساحة الحرم النبوي الشريف في الجهة الغربية، وذلك من خلال بعثة متكاملة تضم 200 من الكوادر الطبية والصحية والإدارية والفنية من الجنسين، بالإضافة إلى 23 خيمة طبية وعربتين طبِّيتين بطاقة استيعابية تبلغ 19 سريرًا موزعة على 3 نطاقات، النطاق الطبي، والنطاق الطبي المساند، ونطاق الخدمات المساندة.

مقالات مشابهة

  • «مكة الصحي» ينهي معاناة حاج جزائري سبعيني باستئصال ورم من الدماغ
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية بلة المستجدة بمركز بني مزار غدا
  • «الرعاية الصحية» تعلن عن خطتها للتأمين الطبي لاحتفالات عيد الأضحى
  • الخدمات الصحية بوزارة الدفاع تعلن جاهزيتها لتقديم الرعاية لضيوف الرحمن
  • تكريم أوائل خريجين الزمالة المصرية دفعة ديسمبر 2023
  • العبدلي: الأمم المتحدة وبعثتها تعمل على توريط ليبيا بنفس الازمات التي ورطوا بها لبنان سابقًا
  • ورشة تشاورية للتوافق على الأولويات الصحية
  • قبل تدشين المرحلة الثانية.. 9 جهات تقدم خدمات التأمين الصحي الشامل وفقًا للقانون| تعرف عليها
  • «السبكى» يبحث تجهيز المنشآت الصحية بالشاشات المحوكمة والتابلت
  • بروتوكول تعاون بين مؤسسة مجدي يعقوب و«الرعاية الصحية» لتقديم علاجات متقدمة