نظمت مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء، عدد من الندوات الإرشادية عن التوصيات الفنية والعمليات الزراعية لمحصول القمح، بمركزي ببلطيم والرياض، وذلك تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

ندوات إرشادية عن القمح في بلطيم والرياض

وعُقدت ندوة إرشادية عن التوصيات الفنية لمحصول القمح من رى وتسميد ومكافحة الحشائش بجمعية الخاشعة الزراعية، بمركز بلطيم، وذلك بحضور الدكتور عبد السلام المنشاوى، من مركز بحوث القمح، والمهندس محمد الشناوي، منسق القمح بالمديرية، والمهندس فرج زغلول، مفتش المكافحة، والمهندسة رحاب الطبجى، مفتش الإرشاد، والمهندسة يارا عبدالدايم، رئيس قسم المكافحة البستانية.

كما تم عقد ندوة إرشادية عن أهم العمليات الزراعية ومكافحة الحشائش بمحصول القمح بمركز الرياض، بحضور المهندس خالد قاسم، مدير إدارة الرياض الزراعية، والدكتور عمرو الشرقاوى، أخصائي الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية.

تعريف المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة

وأكد الدكتور ناجح فوزي غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، استمرار تنظيم الندوات الإرشادية عن التوصيات الفنية والعمليات الزراعية في محصول القمح، بهدف تعريف المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة، وتوقيتات الزراعة، والالتزام بالمساحات المستهدف زراعتها قمح.

وأشار «غربية»، إلى أنّه مستهدف زراعة 230 ألف فدان قمح من الأقماح التي سوف تُزرع في حقول محافظة كفر الشيخ، وذلك خلال العام الجاري 2023، بما يضمن توفير قمح عالٍ الجودة، لافتاً أنّ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قد طرحت هذا العام أصنافاً من تقاوي القمح عالية الجودة والإنتاجية والتي تصل لنحو 30 أردب قمح لكل فدان، وهي من أصناف تقاوي «قمح 95، وجيزة 171، وسدس 14، ومصر 3».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ مديرية الزراعة ندوة إرشادية محصول القمح بلطيم الرياض زراعة كفر الشيخ إرشادیة عن

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تمت إتاحة نحو ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن، في إطار حرص الدولة على دعم المزارعين وتخفيف الأعباء عنهم، بما يسهم فى تحفيز الإنتاج والاستثمار الزراعي، باعتباره أحد الأولويات في الموازنة الجديدة التي تشهد تخصيص ٤٠، ٥ مليار جنيه لدعم الأنشطة الإنتاجية والتصديرية.

أوضح الوزير، أن الموازنة الجديدة تدعم مستهدفات تحقيق التنمية الزراعية، أخذًا فى الاعتبار المشروعات القومية لاستصلاح الأراضى الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية، والتوسع في الصوب الزراعية، على نحو يُساعد على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وتحقيق الأمن الغذائي لمصر، لافتًا إلى أن الدولة تستهدف زيادة نصيب القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي، وتعظيم القدرات التنافسية للحاصلات والمنتجات الزراعية في الأسواق الدولية، بما يخلق فرص عمل جديدة.

أضاف الوزير، أن الدولة تعمل على مساندة المزارعين، وتعظيم قدرتهم على مواكبة تطورات العصر من خلال التوظيف الأمثل لأحدث وسائل التكنولوجيا الزراعية اللازمة للتنمية المستدامة، بما يُسهم فى النهوض بالقطاع الزراعى لتحقيق أقصى عائد ممكن من الإنتاج، من أجل تقليل الفجوة الاستيرادية وزيادة الصادرات، على نحو يؤدى إلى الحد من معدلات الفقر بالمناطق الريفية.

مقالات مشابهة

  • مصر تتعاقد علي شراء 400 ألف طن قمح أوكراني وروماني
  • توفير ماكينة ATM بمصيف بلطيم بكفر الشيخ لخدمة المصطافين خلال موسم صيف
  • الزراعة: تشكيل لجان توعية وإقامة ندوات إرشادية للتعرف على آفات المحاصيل الصيفية
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن
  • وزير المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن
  • المالية: إتاحة ٤٤ مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلى من المزارعين حتى الآن
  • «بيطري كفر الشيخ»: تنظيم ندوات إرشادية عن شروط اختيار الأضحية
  • بحوث الصحراء ينظم قوافل إرشادية بشمال سيناء لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة
  • توريد 204 ألاف طن قمح بكفر الشيخ