تحل اليوم ذكرى رحيل الموسيقار الكبير عمار الشريعي، حيث رحل عن عالمنا في 7 ديسمبر عام 2012، وهو واحد من عمالقة الغناء العربي، إذ لحن العديد من الأغاني التي لا تنسى ولها ذكرى في أذهان الجميع، ورغم عدم إبصاره إلا أنه كان يوّصل كل شيء ويرى الأحداث بقلبه وإحساسه، فأتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم أخيرًا الأورج، ليؤكد للجميع أن ليس هناك مستحيل، فالحب الصادق يوّلد المعجزات.

 

عمار الشريعي موهبة منذ النشأة

بدأ الموسيقار عمار الشريعي رحلته الفنية منذ دراسته، فتلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصًا للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى، فقد تعرف على الموسيقار كمال الطويل وتبناه، ثم تعرف على الموسيقار بليغ حمدي ورأس فريق الموسيقى وعمل مع الكثير من الفرق الموسيقية بعدها.

 

عمار الشريعيعمار الشريعي "أحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط"

وزادت ألحان المبدع عمار الشريعي على 150 لحنًا لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربي، مما حظى على جائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عامًا متتالية، وكان أول ألحانه "إمسكوا الخشب" للفنانة مها صبري عام 1975.

 

خلدت موسيقاه فى ذاكرة الجمهور العربى، أبرزها رأفت الهجان، وزيزينيا، وأبو العلا البشرى، وأرابيسك، والشهد والدموع، ودموع فى عيون وقحة، وعصفور النار، والراية البيضا، وأوبرا عايدة، وغيرها من الأعمال الفنية التى تركت أثرًا فى وجدان المهتمين بالموسيقى فى العالم العربى، وله 20 مسلسلا إذاعيا، وقدم للمسرح 8 أعمال منها "إنها حقا عائلة محترمة"، و"لولى"، و"علشان خاطر عيونك يمامة بيضا".

 

عمار الشريعي يكوّن فرقة الأصدقاء ويهتم بالمواهب الجديدة

ولا ينسى أحد فرقة "الأصدقاء"، والتي كونها عمار الشريعي عام 1980 م، وضمت الفرقة مجموعة من النجوم الكبار والذين حققوا نجاحًا ساحقًا في جيلهم، فكان منهم: منى عبد الغني، حنان، علاء عبدالخالق.

 

وحاول "الشريعي" من خلال الفرقة مزج الأصالة بالمعاصرة وخلق غناء جماعي يتصدى لمشاكل المجتمع، حيث اهتم اهتمامًا كبيرًا بأغاني الأطفال فقام بعمل أغاني احتفالات عيد الطفولة تحت رعاية السيدة سوزان مبارك زوجة رئيس الجمهورية الراحل محمد حسني مبارك، لمدة 12 عامًا متتالية، وشارك في هذه الأعمال مجموعة من كبار الممثلين والمطربين مثل عبد المنعم مدبولي، نيللي، صفاء أبو السعود، لبلبة، عفاف راضي.

 

واهتم عمار الشريعي باكتشاف ورعاية المواهب الجديدة، لتصبح علامة في تاريخ الموسيقى العربية، مثل: منى عبد الغني، حنان، علاء عبد الخالق، هدى عمار، حسن فؤاد، ريهام عبد الحكيم، مي فاروق، أجفان الأمير، آمال ماهر، وحديثًا أحمد على الحجار، سماح سيد الملاح.

 

عمار الشريعي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عمار الشريعي عمار الشریعی

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. الأنظار تتجه نحو 5 "عمالقة"

تتجه الأنظار مساء الجمعة، إلى مدينة ميونيخ، حيث سيتم افتتاح بطولة كأس أوروبا "يورو 2024"، وهي البطولة المنتظرة التي تضم أقوى فرق القارة العجوز، سيتنافسون لشهر من الزمن، لتحقيق الكأس الأكبر في أوروبا.

وتضم البطولة عددا من أبرز نجوم كرة القدم، ولكن الأنظار ستتجه نحو 5 منهم تحديدا، ليكتبوا فصلا جديدا من إنجازاتهم المرصعة بالذهب، أو أن يشهدوا "سقطة" ستكتب عنها الصحف طويلا.

كيليان مبابي

النجم الأول في عالم كرة القدم حاليا، هو الفرنسي كيليان مبابي، الذي أشعل الصيف بتأكيد انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني.

الأنظار ستتجه لمبابي لقيادة منتخب بلاده في اليورو، وتحقيق اللقب الغائب عنه. هل ستكون بداية مبابي الموسم المقبل في مدريد، متوجة بميدالية ذهبية أوروبية، أم سيبدأ رحلته قادما من خيبة أمل؟

توني كروس

النجم الألماني توني كروس سيخوض بطولته الأخيرة في عالم كرة القدم، وسيقاتل لتحقيق لقب اليورو، الذي فشل بتحقيقه طوال مسيرته، المتوجة بجميع الألقاب الممكنة محليا وقاريا ودوليا.

كريستيانو رونالدو

أسطورة البرتغال جاء ليثبت نفسه بعمر 39، جاء ليقول إنه ما زال بين النخبة، رغم رحيله بعيدا عن الدوريات الأوروبية نحو السعودية.

لوكا مودريتش

أسطورة كرواتيا قد يعيش رقصته الأخيرة بعمر 38، ويريد تحقيق اللقب الدولي الأول لبلاده. هذه البطولة قد تكون نهاية "الجيل الذهبي" الكرواتي، الذي حقق برونزية وفضية كأس العالم، ولكنه لم يصل بعيدا في اليورو.

هاري كين

هداف أوروبا هذا الموسم يريد "فك النحس" وتحقيق أول لقب في مشواره الكروي، كما يريد تعويض خروج إنجلترا الحزين من مونديال 2022 بعد إضاعته ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة، وقبلها خسارة نهائي يورو 2020 بركلات الترجيح أمام إيطاليا.

 

مقالات مشابهة

  • بعد تأثير ارتفاع جودة الطرق على معدل قسوة الحوادث.. هل تنجح الإصلاحات فى وقف نزيف الأسفلت؟.. التعبئة والإحصاء: 76% من أسباب حوادث السيارات يرجع للعنصر البشرى.. ويؤكد تخطى مصر 100 مركز من حيث جودة الطرق
  • وفاة الموزع الموسيقي عمرو عبد العزيز بعد صراع مع المرض
  • عمرو يوسف عن فيلم ولاد رزق 3: «حبيت شخصية ربيع بسبب شقاوته وطيبة قلبه»
  • إيهاب فهمي يفتح قلبه ويكشف عن أسرار وكواليس حياته ببرنامج "واحد من الناس"
  • الليلة.. السيمفوني يصور مشاعر "الأم الواقفة" برؤية روسيني على المسرح الكبير
  • رابطة الأندية تسخر من رئيس اتحاد الكرة المصري
  • بالفيديو.. الموسيقار هاني شنودة يكشف عن الشرط الوحيد للتعاون مع مطربي المهرجانات
  • أورو 2024.. موعد جديد للمنافسة والمتعة بين عمالقة أوروبا
  • تنطلق غدا.. خمسة عمالقة يخطفون الأضواء في يورو 2024
  • يورو 2024.. الأنظار تتجه نحو 5 "عمالقة"