يواجه لاعب كرة القدم الإنكليزي السابق، جوي بارتون، حملة انتقادات قوية في أعقاب تصريحات قال فيها إن النساء "غير مؤهلات" للحديث عن كرة القدم الخاصة بالرجال.

وأقال نادي بريستول روفرز الإنكليزي، بارتون، من منصبه كمدرب للفريق في أكتوبر الماضي. وتسببت تصريحاته على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، بأن النساء "لا يحق لهن الحديث بأي نوع من السلطة فيما يتعلق بكرة قدم الرجال" في موجة غضب.

وصرح بارتون: "لنكن جادين، هذه كرة قدم مختلفة تماما. لو لم تتقبل ذلك، سترى الأمور مختلفة دائما. كرة القدم النسائية تزدهر، ومن المذهل رؤية ذلك. لكن لا أستطيع التعامل بجدية مع ما تقوله (النساء) في ملاعب كرة القدم للرجال"، واصفا ذلك بـ"الأمر الذي ينقص من الرجولة".

وواصل لاعب مانشستر سيتي السابق، تصريحاته المثيرة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بالقول إن "رؤية محللات (كرة قدم) نساء هو مثل رؤيتي أتحدث عن الحياكة أو كرة الشبكة (نت بول)".

وأوضح تقرير لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن بارتون لن يواجه أي إجراء من اتحاد كرة القدم الإنكليزي، بدعوى خرقه القواعد بتلك التعليقات، لأنه أدلى بها خارج العمل، مما يجعلها بعيدة عن نطاق عمل الاتحاد.

وأثارت تعليقات بارتون غضبا نسائيًا، حيث قالت مقدمة البرامج الرياضية على "ITV" و"TalkSPORT" و"TNT Sports"، لورا وودز، إنها بدأت مسيرتها بصناعة مقاطع الفيديو الرياضية، وكانت على تواصل بشكل دائم مع بارتون، مضيفة: "هل يقلل ذلك من ذكورته؟".

كما أشارت المذيعة في منشور منفصل، إلى أن "هذه التعليقات لا تؤدي إلا إلى تشجيع النساء على مواصلة وظائفهن، هل هذا ما يقصده؟".

وردا على تلك التعليقات، سأل أحد مستخدمي "إكس" (تويتر سابقا) اللاعب والمدرب السابق: "أتحدث عن أليكس سكوت، فبخلاف شهادتها في الكتابة الرياضية ومسيرتها الكروية الواسعة وخبرتها التلفزيونية الطويلة، هل يكفي ذلك لظهورها والحديث عن مباريات كرة القدم للرجال؟".

فرد بارتون بالقول إن سكوت "ليست مؤهلة للحديث بأي سلطة عن كرة القدم للرجال، وفق وجهة نظري".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: کرة القدم کرة قدم

إقرأ أيضاً:

حكم وقوف الرجال بجوار النساء أثناء صلاة العيد.. الأزهر والإفتاء يحسمان الجدل

حكم وقوف الرجال بجوار النساء أثناء صلاة العيد.. يستعد ملايين المسلمين لأداء صلاة عيد الأضحى 2024، وفي هذا السياق يسأل البعض عن حكم صلاة الرجال بجوار النساء أثناء أداء صلاة عيد الأضحى 2024؟ وهو السؤال الذي أجابت عليه دار الإفتاء المصرية، ومركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

حكم وقوف الرجال بجوار النساء أثناء صلاة العيد

وحول حكم وقوف الرجال بجوار النساء أثناء صلاة العيد، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن وقوف الرجال بجوار النساء في مصلى العيد أثناء صلاة العيد في صف واحد ومن دون فاصل أو حاجز تعدٍ صريح على قواعد الشرع الشريف، وهو أمرٌ لا يجوز، كما أنه تعدٍ صريح على قوانين المحافظة على الآداب العامة المنظمة لقواعد الاجتماع بين الرجال والنساء في الأماكن العامة.

ومن جانبه أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن خروج المسلمين رجالًا ونساء وأطفالًا لصلاة العيد أمر مستحب، ليكبروا الله ويشهدوا الخير.

وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: ينبغي الفصل بين الرجال والنساء إذا أقيمت الصلاة، فيصطف الرجال في الصفوف الأولى ثم الصبيان ثم النساء، ولا تقف المرأة عن يمين الرجل ولا عن شماله، فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: ألا أحدثكم بصلاة النبي ﷺ: «فَأَقَامَ الصَّلَاةَ، وَصَفَّ الرِّجَالَ وَصَفَّ خَلْفَهُمُ الْغِلْمَانَ، ثُمَّ صَلَّى بِهِمْ فَذَكَرَ صَلَاتَهُ»، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا صَلَاةُ -قَالَ عَبْدُ الْأَعْلَى: لَا أَحْسَبُهُ إِلَّا قَالَ: صَلَاةُ أُمَّتِي-». [أخرجه أبو داود] وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «صَلَّيْتُ أَنَا ويَتِيمٌ، في بَيْتِنَا خَلْفَ النبيِّ ﷺ، وأُمِّي أُمُّ سُلَيْمٍ خَلْفَنَا». [متفق عليه].

وتابع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: وفي هذا التنظيم والترتيب تعظيم لشعائر الله، وحفاظ على مقصود العبادة، ومنع لما قد يخدش الحياء، أو يدعو لإثم، أو يتنافى مع الذوق العام. وقد رغَّب سيدنا محمد ﷺ في تخصيص باب من أبواب مسجده لخروج النساء تأكيدًا على هذه المعاني، فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال ﷺ: «لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ». [أخرجه أبو داود].

حكم صلاة المرأة بجوار الرجل

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه بناء على ماسبق، فلا ينبغي أن تُصلِّي المرأة بجوار الرجل إلا في وجود حائل بينهما، فإن صلَّت بجواره دون حائل فالصلاة باطلة عند الأحناف، ومكروهة عند جمهور الفقهاء. وخروجًا من هذا الخلاف، وحرصًا على صحة الصلاة بالإجماع، ومراعاة للآداب العامة التي دلَّت عليها الشريعة، وحثَّت عليها الفطرة، ووافقها العرف، فإننا ننصح بالتزام تعاليم الشرع بترتيب الصفوف، ووقوف كلٍّ في مكانه المحدد له، ونسأل الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم.

اقرأ أيضاًموعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات

المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية: اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بنجاح

مقالات مشابهة

  • جاسم المطوع: المرأة صعب تحب ٤ رجال بنفس الوقت لكن الرجال يفعل .. فيديو
  • دراسة تحسم الجدل.. من يتناول اللحوم أكثر الرجال أم النساء؟
  • حكم وقوف الرجال بجوار النساء أثناء صلاة العيد.. الأزهر والإفتاء يحسمان الجدل
  • يوم الخُلَّيْف.. عادة "مؤنسات الحرم" في يوم عرفة
  • حكم صلاة الرجال إلى جوار النساء في العيد.. الأزهر يحسم الجدل
  • نساء مكة.. "مؤنسات الحرم" في يوم عرفة
  • قصة يوم الخُليف وسبب ذهاب نساء مكة إلى الحرم يوم عرفة .. فيديو
  • العراق ثانيًا بقائمة أكثر البلدان بالفجوة بين الجنسين في المشاركة بالعمل
  • علماء يكتشفون السر.. لماذا تعمر النساء أكثر من الرجال؟
  • لماذا تعيش النساء أطول من الرجال؟.. السر في الحيوانات المنوية والبويضات