يهتم عدد كبير من المواطنين بالبحث عن أسعار العائد على شهادات بنك مصر 2023، حيث يقدم البنك العديد من الشهادات الادخارية بالعملة المحلية ذات العائد التنافسي مقارنة بغيره من البنوك المصرية، ويرتقب العديد من الأشخاص انعقاد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، حيث من المقرر أن تجتمع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي في 21 ديسمبر 2023، ويعد الاجتماع المقبل هو الأخير هذا العام.

وتستعرض «الوطن»، في السطور التالية، تفاصيل أسعار الفائدة على شهادات بنك مصر 2023 قبل اجتماع البنك المركزي المصري، بالإضافة إلى قواعد وشروط شراء تلك الشهادات.

شهادة «ابن مصر» 

أوضح البنك أن شهادة ابن مصر تصدر للأفراد الطبيعيين فقط، كما أن الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها، وللشهادة معدل ثابت طوال مدتها يصرف بشكل شهري، ويمكن الاقتراض بضمانها.

وتأتي الشهادة بسعر عائد متدرج يتناقص سنوياً بمعدل 22% لأول سنة، و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة، وتستمر الشهادة لمدة 3 سنوات، كما يمكن استرداد الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ شرائها، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها وفقا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة.

شهادة «القمة» من بنك مصر

وأشار بنك مصر إلى أن شهادة القمة تتضمَّن عددا من القواعد والشروط، وتتمثل في أنها تصدر للأفراد الطبيعيين فقط، كما أن مدة شراء الشهادة 3 سنوات، كما أن الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها، وللشهادة معدل ثابت طوال مدتها يصرف شهريا.

وتأتي الشهادة بسعر عائد ثابت بمعدل 19% لمدة ثلاث سنوات، كما يمكن استرداد الشهادة أو جزء منها عقب 6 أشهر من تاريخ شرائها، ويمكن استرداد قيمة الشهادة أو جزء منها وفقا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة كما يمكن الاقتراض بضمانها.

شهادة «الادخار ذات العائد الثابت 5 سنوات»

تأتي الشهادة بسعر عائد ثابت بمعدل 12.25%، شهري، أو 12.5% سنوي، وتستمر لمدة خمس سنوات، والحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها للشهادة ذات العائد السنوي، و1200 جنيه للشهادة ذات العائد الشهري، كما يمكن استرداد الشهادة أو جزء منها بعد مرور 6 أشهر من تاريخ شرائها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنك مصر شهادات بنك مصر 2023 شهادات إدخارية سعر العائد أسعار الفائدة یمکن استرداد ذات العائد کما یمکن بنک مصر

إقرأ أيضاً:

معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023

تسارعت وتيرة التضخم في روسيا مجددا في مايو وسط تحذيرات لمسؤولين من أن الإنفاق العام الهائل لدعم الهجوم العسكري على أوكرانيا قد يؤدي إلى "تسخين اقتصادي".

 

 التضخم في روسيا

 

ودعمت زيادة الإنفاق الحكومي الاقتصاد الروسي في مواجهة العقوبات الغربية، ولكنها أدت أيضا إلى ارتفاع الأسعار ونقص العمالة في العديد من القطاعات غير المرتبطة بالحملة العسكرية.

 

وقالت وكالة الإحصاء الرسمية في البلاد أمس الجمعة إن التضخم بلغ 8.3% على أساس سنوي في مايو، وهو أعلى معدل منذ فبراير 2023، وفق وكالة فرانس برس.

 

ويمثل هذا ارتفاعا مقارنة بـ 7.8% في نهاية أبريل، ويفوق بكثير المعدل الرسمي المستهدف للتضخم البالغ 4%.

 

وشكل الارتفاع السريع في الأسعار ضغوطا على البنك المركزي الروسي في البلاد لمواصلة رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

 

والأسبوع الماضي، أبقى البنك المركزي معدل الفائدة الرئيسي عند 16%، لكنه أشار إلى أنه قد يرفع تكاليف الاقتراض في المستقبل إذا لم تتباطأ وتيرة ارتفاع الأسعار.

 

وحذر جيرمان غريف الرئيس التنفيذي لمصرف "سبيربنك" الذي تديره الحكومة الروسية الأسبوع الماضي من أن النمو في روسيا "هش" لأنه يعتمد على الإنفاق الحكومي لمواصلة دفع الأجور والإنفاق الاستهلاكي، وليس على الاستثمار أو الإنتاج.

 

 

معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023

 

البنك المركزي الروسي

 

بلغت الاحتياطيات الدولية فى روسيا  7 يونيو الجاري 602.4 مليار دولار، بارتفاع قدره 3.4 مليار دولار؛ حسبما جاء في تقرير البنك المركزي الروسي.

 

وجاء في تقرير البنك المركزي: "بلغت الاحتياطيات الدولية فى روسيا  حتى نهاية يوم 7 يونيو 602.4 مليار دولار، مرتفعة خلال الأسبوع بمقدار 3.4 مليار دولار، أو 0.6%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى التقييم الإيجابي".

 

كانت الاحتياطيات الدولية فى روسيا  قد بلغت في 31 مايو الماضي 599 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

 

جدير بالذكر أن الدول الغربية، بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، فرضت عقوبات على البنك المركزي الروسي، بالإضافة إلى تجميد احتياطيات روسيا من الذهب والعملات الأجنبية، ووقعت جميع المعاملات المتعلقة بإدارة احتياطيات وأصول البنك المركزي، وكذلك المعاملات مع أي كيان قانوني أو مؤسسة أو هيئة تعمل نيابة عن البنك المركزي، تحت طائلة العقوبات.

 

مقالات مشابهة

  • عائد تراكمي 100%.. تفاصيل الشهادة الرباعية المقدمة من البنك العربي الأفريقي الدولي
  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • بنك التنمية الصناعية يطرح شهادة ادخار «اختيارك» بعائد سنوي 25%
  • بنكا الأهلي ومصر يقدمان شهادات ادخار بأعلى عائد على الدولار (تفاصيل)
  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • سيتي بنك يتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي لخفض الفائدة في سبتمبر
  • أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • بعائد يصل لـ 30%.. أعرف أسعار الفائدة علي شهادات البنك الأهلي 2024 وأهم مزاياها