انعقدت اليوم الأحد، أولى جلسات محاكمة المواطن السويدي المحتجز في إيران يوهان فلودروس، بعدما تم توجيه اتهامات له تتعلق بجمع المعلومات لصالح إسرائيل.

الكشف عن أبرز الجواسيس الذين وقعوا في قبضة الأمن الإيراني

وقالت وكالة فارس الإيرانية: "انعقدت الجلسة الأولى لمحاكمة الجاسوس السويدي يوهان فلودروس، بتهمة جمع المعلومات لصالح الكيان الصهيوني".

وأضافت أن "فلودروس تواجد في إيران تحت غطاء موظف في الاتحاد الأوروبي برفقة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

وكان الناطق باسم السلطة القضائية في إيران مسعود ستايشي، أعلن في سبتمبر الماضي، أن المواطن السويدي المحتجز قد ارتكب جريمة على أراضي الجمهورية الإسلامية، وسيتم عرض قضيته على المحكمة.

وقال ستايشي خلال مؤتمر صحافي: "الشخص الذي تم احتجازه سويدي الجنسية، ومتهم بارتكاب جرائم على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية.. وتمت إحالته إلى السجن بعد إصدار أمر قضائي بشأنه".

وأضاف أن "التحقيق في مرحلته النهائية، وفي الأيام المقبلة ستتم إحالة القضية إلى المحكمة المختصة، بعد القرار النهائي لمكتب المدعي العام".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، نقلا عن مصادر أن الاتحاد الأوروبي والسويد أخفيا خبر اعتقال المواطن السويدي يوهان فلودروس في إيران، والذي كان يعمل في السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي، لأكثر من عام.

وذكرت الصحيفة أن فلودروس سافر إلى إيران مع أصدقائه كسائح، لكن تم احتجازه قبل مغادرته طهران في 17 أبريل 2022، وفي يوليو من العام نفسه، أعلنت الحكومة الإيرانية، في بيان لها، اعتقال المواطن السويدي بتهمة التجسس. وهو محتجز حاليا في سجن إيفين، وفي الوقت ذاته، بحسب البيان، كان فلودروس قد زار إيران سابقا للعمل، لكن لم تقع أية حوادث.

وبحسب "نيويورك تايمز"، تتهم طهران فلودروس بالتجسس، فيما قال ستة أشخاص، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، للصحيفة إنه لم يكن متورطا في عمل استخباراتي.

وأكدت وزارة الخارجية السويدية، أنها تعمل باهتمام على حل قضية "المواطن السويدي المحتجز في إيران في أبريل 2022"، لكنها نبهت إلى أن التناول الإعلامي لهذه القضية من شأنه تعقيد المفاوضات.

والأسبوع الماضي أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في تصريح صحافي، أن مؤسسات الاتحاد بذلت جهودا لإطلاق سراح فلودروس، خلال الاجتماعات الدبلوماسية مع الممثلين الإيرانيين.

المصدر: RT + سبوتنيك

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي التجسس السلطة القضائية تل أبيب جوزيب بوريل طهران فی إیران

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يستقبل 54 مواطنًا بمكتبه اليوم لبحث شكواهم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، والدكتور حازم عمر نائب المحافظ المواطنين بمكتبهما صباح اليوم الثلاثاء، للاستماع إلى شكواهم وبحث الحلول المناسبة لها، وذلك بحضور حسن عثمان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا وسمية حسن مدير تشغيل الشباب بديوان عام المحافظة.

واستمع محافظ قنا لشكوى كل مواطن على حدة، ووعدهم ببحث الشكوى، ووضع الحلول المناسبة لها بما يتوافق مع القانون، وبما يحقق مصلحة المواطن، مشيرا إلى أن المواطنون تقدموا بشكاوى متنوعة ما بين طلبات الحصول على معاش "تكافل وكرامة"، وتظلمات تقنين أراضي، وطلبات خاصة بالتربية والتعليم ، وطلبات علاج على نفقة الدولة، و الحصول على فرصة عمل بالقطاع الخاص، وتم إحالة بعض الطلبات إلى الجهات المختصة لدراستها بصورة عاجلة، والعمل على حلها بشكل سريع.

وأضاف "الداودي" أنه من واجبنا كمسئولين السعى نحو إعطاء كل مواطن حقه مع الحفاظ على حقوق الدولة تأكيدا على مبدأ سيادة القانون، مشيرا إلى أن التواصل مع المواطن بشكل مباشر يحقق مزيد من الشفافية ويبنى جسور الثقة بين المواطن والدولة.

مقالات مشابهة

  • بعد قليل.. الجنايات تنظر أولى جلسات محاكمة "صاصا" بتهمة دهس مواطن
  • الاتحاد الأوروبي: أكثر من 2000 شاحنة مساعدات عالقة على معبر رفح
  • محافظ قنا يستقبل 54 مواطنًا بمكتبه اليوم لبحث شكواهم
  • حرب صليبية على إسرائيل: لماذا تريد أوروبا الاعتراف بفلسطين؟
  • الخارجية الإيرانية: المحادثات بين إيران ومصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • ايران تعلق على أزمة الصحفيين مع السعودية
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • إيران: المحادثات مع مصر مستمرة على أعلى مستوى دبلوماسي
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • أول تعليق من إيران على استقالة جانتس من حكومة الحرب الإسرائيلية