تتجه أنظار العالم، مع اقتراب إنهاء قمة المناخ «كوب 28» في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى قطاع غزة، الذي يشهد أزمة بيئية كبيرة في ظل استمرار القصف الإسرائيلي العنيف لليوم الـ67، وسط ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين إلى أكثر من 18 ألفًا.

تدمير البيئة و كارثة خطيرة في غزة 

وحذر الخبراء من تفاقم الكارثة البيئية في غزة، جراء تعمد الاحتلال الإسرائيلي تدمير البيئة الفلسطينية وكل مقومات الحياة، فقد ذكر تقرير للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أنّ الكارثة البيئية في القطاع شديدة الخطورة وطويلة المدى، وسيكون لها تداعيات على البشر والشجر، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

مخلفات الصواريخ

حذّرت مؤسسات بيئية من خطورة المخلفات الناجمة عن الصواريخ والقذائف، التي تلقيها إسرائيل على غزة، وما ينجم عن ذلك من زيادة خطر انتشار الأمراض والأوبئة، وتلويث المياه الجوفية وشواطئ غزة.

ينذر تراكم النفايات في شوارع غزة بتفاقم الكارثة الصحية والبيئية، لاسيما مع انتشار القوارض التي تنقل الأوبئة والأمراض.

تلوث المياه

أدى انقطاع الوقود بغزة، إلى إغلاق محطات تحلية المياه ما أجبر الناس على شرب المياه الملوثة، فيما تعرضت المياه الجوفية لمستويات خطيرة من التلوث.

«ساعر 6» تدخل الخدمة

وأدخلت اليوم الثلاثاء إسرائيل الفرقاطة «ساعر 6»، من أجل العمل على مواجهة الفصائل الفلسطينية، التي تتمسك بعدم تصفية القضية الفلسطينية، وترفض الخروج من قطاع غزة تحت أي ظرف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين غزة البيئة

إقرأ أيضاً:

تصعيد إسرائيلي ضد الفلسطينيين رغم دعوة بايدن للهدنة

بعد أقل من أسبوع من دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن للهدنة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، خرج وزراء من حكومة بنيامين نتنياهو للتصعيد ضد الفلسطينيين مع مرور أكثر من 240 يومًا على الحرب.

فرق من المستوطنين

وذكر موقع «تايمز أوف إسرائيل»، أن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوآف غالانت قال: «سنشكل فرق تدخل من سكان المستوطنات وخريجي الوحدات القتالية على خط التماس مع طولكرم».

في الوقت الذي أعلن وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إيتمار بن غفير مشاركته في «مسيرة الأعلام» بالقدس المحتلة، غدا الأربعاء، محرضا على اقتحام الأقصى: «في كل منزل بغزة صورة للمسجد الأقصى يجب اقتحام أقدس مكان لهم».

حرائق في إسرائيل

في سياق آخر، تشهد إسرائيل حرائق في مختلف المستوطنات القريبة من جنوب لبنان حيث أطلق حزب الله اللبناني صواريخ أحرقت عدة مزارع إسرائيلية وسط ذعر وهروب المستوطنين فيما فشل 14 فريق إطفاء في إخماد الحرائق.

استمرار الحرب

وتستمر الحرب لأكثر من 235 يوما على التوالي، وبدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردًا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

مقالات مشابهة

  • صحة غزة: ارتفاع عدد الشهداء في القطاع والاحتلال يرتكب 6 مجازر
  • مليشيا الحوثي تستنزف مياه اليمن الجوفية وتؤجج النزاعات بين المزارعين
  • الجيش الإسرائيلي يرتكب جريمة جديدة في مخيم النصيرات.. التفاصيل الكاملة
  • العدو الصهيوني يرتكب 4 مجازر جديدة في غزة ويقر بإصابة 10 من جنوده
  • 4 جهات حكومية تطلق حملة للحفاظ على الموارد المائية بالفجيرة
  • غارات وعمليات للمقاومة والاحتلال يرتكب 4 مجازر جديدة في غزة
  • توقع بارتفاع حرارة المياه الجوفية بمقدار 2.1 درجة مئوية بحلول نهاية القرن
  • الاحتلال يرتكب مجازر جديدة في غزة والمقاومة تستهدف تجمعات لجيشه
  • تصعيد إسرائيلي ضد الفلسطينيين رغم دعوة بايدن للهدنة
  • إعلام فلسطيني: الاحتلال يرتكب مجزرة بعد قصف مركبة مدنية في دير البلح