قال البنك الدولي، الثلاثاء، إن اقتصاد قطاع غزة وصل إلى طريق مسدود تقريبًا نتيجة الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، حيث أصبح حوالي 85 في المئة من العمال دون وظائف، بحسب تقرير نشرته صحيفة "غارديان" البريطانية.

وفي تقييم للأثر الاقتصادي للصراع المستمر منذ أكثر من شهرين، أوضحت المؤسسة الدولية للتنمية (IDA)، وهي ذراع البنك الدولي الذي يقوم بمساعدة البلدان الأكثر فقرا في العالم، أن قطاع غزة "يعمل بنسبة 16 في المئة فقط من طاقته الإنتاجية"، لافتة إلى أنه يعاني "ركودا عميقا".

وأعلن البنك أنه للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في غزة، فإنه "سيقدم 20 مليون دولارا أميركيا كمساعدة مالية جديدة، مقسمة بالتساوي بين الإمدادات الغذائية والطبية، والتي سيتم تسليمها عبر وكالات الأمم المتحدة".

الحرب تدق المسمار الأخير في نعش اقتصاد غزة قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية في تقرير نشر، الخميس، إن الحرب في غزة قضت على ما تبقى من اقتصاد القطاع الذي كان بالأصل يقترب من الانهيار، نتيجة سنوات من الركود.

وقال تقرير البنك الدولي إن "الخسائر  الكبيرة في الأرواح ومدى فداحة الأضرار التي لحقت بالأصول الثابتة، وانخفاض تدفقات الدخل عبر الأراضي الفلسطينية، لا مثيل لها".

وتابع: "اعتبارًا من النصف الثاني من نوفمبر، تعرض ما يقرب من 60 في المئة من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، و60 في المئة أو أكثر من المرافق الصحية والتعليمية، و70 في المئة من البنية التحتية المرتبطة بالتجارة، للضرر الجزئي أو الدمار الكامل في غزة".

وزاد البيان: "وبالمثل، فإن ما يقرب من نصف الطرق الرئيسية والثانوية والفرعية تضررت أو دمرت، وهناك أكثر من نصف مليون شخص بلا مأوى نتيجة للصراع".

وقال البنك الدولي إنه منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر، وصل النشاط الاقتصادي إلى "توقف شبه كامل". 

وقبل 6 أعوام، وجد البنك الدولي أن 45 في المئة من سكان غزة يعانون من الفقر متعدد الأبعاد (انخفاض الدخل والافتقار إلى القدرة على الوصول إلى التعليم والبنية الأساسية)، لكن الأعداد ارتفعت نتيجة للحرب الأخيرة.

وقال التقرير: "إن النزوح الداخلي الهائل وتدمير المنازل والأصول والقدرة الإنتاجية، إلى جانب الركود العميق، دفع المزيد من سكان غزة إلى ما دون خط الفقر، وعمّق الفاقة بالنسبة لأولئك الضعفاء بالفعل".

كما نبّه إلى أن معدل الفقر متعدد الأبعاد في غزة ارتفع أيضا "بشكل كبير، بسبب الأعمال العدائية التي أدت إلى توقف وصول الأطفال إلى المدارس، فضلاً عن الصعوبات المتعلقة بالحصول على الخدمات الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية".

"نصف مليون فقير إضافي".. تبعات الحرب "الباهظة" على الفلسطينيين يدفع جميع الفلسطينيين، في غزة والأراضي الفلسطينية ثمنا "باهظا" للصراع الدائر بين إسرائيل وحركة حماس، يتجسد بالتداعيات الاقتصادية والاجتماعية والإنمائية على المدى القريب والمتوسط، وفق ما أكده تقييم أممي نشر مؤخرا، الذي رجح أن مواصلة الحرب لشهر ثان ستدفع نصف مليون شخص إلى الفقر.

وسلط التقرير الضوء كذلك على تزايد الضغوط التضخمية، ونقص السلع الأساسية.

وارتفعت الأسعار في غزة بنسبة 12 في المئة خلال أكتوبر، مما يعكس الطلب الكبير على المنتجات التي كان من الصعب العثور عليها محلياً.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في المتوسط بنسبة 10 في المئة على أساس شهري، فيما ارتفعت أسعار المياه المعبأة بنسبة 75 في المئة، وزاد البنزين بنسبة تقترب من 120 في المئة.

وقال التقرير: "إن النقص الهائل في المنتجات الأساسية أدى إلى الحد بشدة من قدرة مئات الآلاف من الأسر على شرائها، بغض النظر عما إذا كانوا قادرين على تحمل تكاليفها. وبالتالي فإن تقلص العرض وارتفاع الأسعار لهما آثار سلبية كبيرة على رفاهية الأسر".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البنک الدولی فی المئة من فی غزة

إقرأ أيضاً:

استعلام نتيجة مسابقة البريد المصري 2024

يشغل بال الجميع في الفترة الحالية معرفة نتيجة مسابقة البريد المصري، التي تعد إحدى المؤسسات الوطنية داخل جمهورية مصر العربية، وتؤدي دورًا حيويًا في تقديم خدمات التوظيف داخل مكاتب البريد المختلفة، كما تقدم خدمات بريدية متنوعة للمواطنين بشكل إلكتروني أو من خلال المكاتب المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

نتيجة وظائف البريد المصري 2024

يمكن لجميع المتقدمين البدء في الاستعلام عن نتيجة مسابقة البريد المصرى، من خلال الرابط الإلكتروني المعلن من قبل البريد، والذي يعد متوفر على البوابة الإلكترونية التابعة إلى الوظائف الحكومية، حيث تم طرح تلك البوابة، لكي يتمكن الجميع من التسجيل على الكثير من الوظائف المختلفة داخل مصر، والتي من ضمنها وظائف البريد المصري، وقد تم توفير تلك الخدمة بشكل إلكتروني حتى يتم توفير وقت وجهد الجميع، كما أنها تعمل على عرض إليهم أكثر من وظيفة مختلفة لاختيار أكثر الوظائف المناسبة، والتي تناسب المؤهل الدراسي الحاصل عليه الفرد.

 

خطوات الاستعلام عن نتيجة وظائف البريد المصري

يمكن لجميع المتقدمين البدء في الاستعلام عن النتيجة من خلال تنفيذ وإجراء بعض الخطوات الهامة، والتي تتم داخل بوابة الوظائف الحكومية، وتلك الخطوات تتمثل في الآتي:

الخطوة الأولى هي زيارة الموقع الإلكتروني لبوابة التوظيف الحكومية.بعد ذلك يقوم الفرد بالضغط على زر الاستعلام.ثم يتم البدء في تغيير البيانات المطلوبة المتمثلة في الرقم الوطني، والذي يجب أن يدون في الخانة الصحيحة له.يتم الضغط بعد ذلك على زر الاستعلام حتى تظهر النتيجة أمامك على الشاشة.إذا تم قبول طلب التقديم فإنه سيتم توضيح موعد الاختبار.في حال الرفض سيتم الحصول على رسالة تشير إلى تكرار المحاولة وإعادة التقديم على وظائف البريد المصري.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد العراق بهذا الموعد
  • البنك الدولي: الفقر في ميانمار يتفاقم والنمو الاقتصادي راكد
  • البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد العراق في 2025
  • البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.9 % خلال 2024
  • توقعات بانكماش اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة 9.4% خلال 2024
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصادات العربية بنسبة 2.8% في 2024
  • البنك الدولي يؤكد توقعاته بنمو اقتصاد الإمارات 4.1% في 2025
  • البنك التجاري الدولي «CIB» يخفض أسعار الفائدة على ثلاث شهادات ادخار بنسبة 2%
  • نتيجة مسابقة البريد المصري 2024 بالرقم القومي
  • استعلام نتيجة مسابقة البريد المصري 2024