حقق مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، COP28، الذي استضافته دبي، إنجازا تاريخيا بحضور قياسي تجاوز 65000 مشارك أساسي. ويؤكد هذا الرقم، الذي يمثل زيادة بنسبة 80% عن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP27) الذي انعقد في شرم الشيخ بمصر في العام السابق، على النطاق غير المسبوق للمشاركة في المناقشات حول العمل العالمي بشأن المناخ.

 

بالمقارنة، شهدت مفاوضات اتفاق باريس الرائدة في عام 2015 ما يقرب من 26000 مشارك، مما سلط الضوء على النمو الكبير في المشاركة على مر السنين. بدأ مؤتمر المناخ العالمي الافتتاحي في برلين عام 1995 بحضور أقل بقليل من 4000 مندوب.

 

يركز تحليل صحيفة فايننشال تايمز، استنادا إلى الأرقام التي جمعتها الأمم المتحدة في اليوم الختامي للقمة في مدينة إكسبو، على المنطقة الزرقاء، حيث تتم الأعمال الرسمية. ولا يشمل المشاركون الأساسيون البالغ عددهم 65000 ما يقرب من 13500 من الموظفين الفنيين وموظفي الدعم، مما يصل إجمالي الوجود الفعلي في الموقع إلى ما يقرب من 80000.

 

سجلت عمليات التسجيل المبكرة، التي أُغلقت في نهاية أكتوبر، في البداية أرقامًا تزيد عن 100,000 شخص، لكن حوالي ثلث أولئك الذين أبدوا اهتمامًا لم يحضروا في النهاية.

 

كان غالبية المشاركين، الذين بلغ عددهم الإجمالي أكثر من 40 ألف شخص، ممثلين للدول القومية وكتلة الاتحاد الأوروبي المشاركة في المفاوضات. وقد ضاعف هذا الرقم تقريبًا الحضور السابق.

 

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتبارها الدولة المضيفة للقمة، بدعوة أكثر من 9000 فرد إلى منطقة الأعمال الرسمية، بما في ذلك حوالي 5000 ضيف من خارج وفدها الموسع. والجدير بالذكر أن قائمة الضيوف ضمت رؤساء تنفيذيين وجماعات من القطاع الخاص، بما في ذلك شخصيات بارزة مثل الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل دارين وودز، والرئيس التنفيذي لشركة أوكسي فيكي هولوب، ورئيس شركة إيني كلاوديو ديسكالزي، ورئيس شركة آر دبليو إي ماركوس كريبر.

 

شهدت القمة أيضًا مجموعة متنوعة من الحضور، بما في ذلك المصرفيين والمديرين التنفيذيين الماليين، مع تمثيل كبير بين المدعوين من دولة الإمارات العربية المتحدة.  

 

لقد وضع نجاح مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي معيارًا عاليًا لقمم المناخ المستقبلية. ومن المقرر أن ينعقد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) في باكو، أذربيجان، بعد أن تغلبت مجموعة دول أوروبا الشرقية على العقبات، بما في ذلك حق النقض الذي استخدمته روسيا فيما يتعلق بالتوترات المحيطة بالحرب في أوكرانيا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دبي رئيس مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ مؤتمر الأمم المتحدة بما فی ذلک

إقرأ أيضاً:

بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق

أعلن الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي ترحيب الحكومة العراقية بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

وقال العوادي "الحكومة العراقية تعرب عن ترحيبها وتقديرها لقرار مجلس الأمن المرقّم (2734)، الذي صدر اليوم بالإجماع، القاضي بإنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/ يونامي، وفق جدول زمني ينتهي في 31 ديسمبر 2025".

إقرأ المزيد مجلس الأمن يقرر سحب البعثة الأممية من العراق بحلول نهاية العام 2025

وأضاف: "إنهاء عمل البعثة في العراق يأتي بناء على طلب الحكومة العراقية، الذي عبّرت عنه رسالة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بتاريخ 8-مايو-2024، الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي بهذا الشأن"

وأشار إلى أنه "في الوقت الذي نكبر فيه الاستجابة الدولية لطلب العراق، فإننا نؤكد أن قرار مجلس الأمن الدولي جاء نتيجة التقدم الملموس، الذي يشهده العراق وعلى الأصعدة المختلفة والاستقرار على المستوى الداخلي واستكمال عملية البناء السياسي الذي انطلق سنة 2003".

وتابع، "وننتهز هذه الفرصة للتأكيد على استمرار التعاون والشراكة المستدامة مع منظمة الأمم المتحدة وبرامجها التنموية العاملة في العراق والتعبير عن تقدير العراق لجهود سيادة الأمين العام للأمم المتحدة، وللعاملين في البعثة الأممية وخدماتهم وتضحياتهم المقدّرة التي قدموها منذ إنشاء البعثة عام 2003".

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

مقالات مشابهة

  • فريق "جامعة التقنية" بصحار يحقق إنجازا في "البطولة الدولية للمناظرات"
  • جمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28 بشأن الصحة وتغير المناخ
  • جامعة النيل تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة
  • الأوقاف تعلن تجاوز مقارئ الجمهور 225 ألف مشارك لأول مرة
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات «COP28»
  • بغداد ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء مهام بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • مؤتمر دولي في الأردن للاستجابة الإنسانية في غزة
  • الأمم المتحدة تدعو مصر إلى الإفراج فورا عن المعارض أحمد الطنطاوي
  • بيان غاضب من الأمم المتحدة بعد سجن المعارض المصري أحمد الطنطاوي