أعلنت مؤسسة الفقيه التطواني، في إطار برنامجها السنوي لهذا الموسم، عن تنظيم مسابقة علمية لفائدة الباحثين الذين اشتغلوا على أطروحات دكتوراه تناولت تراث العلامة المختار السوسي والتي تم إنجازها في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2019 وسنة 2024.

وحسب بيان المؤسسة يستند منح الجائزة اسم العلّامة المختار السوسي من جهة، بالنظر لما تحمله هذه الشخصية من معان ودلالات لأحد الرواد والذين أثروا المشهد الثقافي ببلادنا في شتى المجالات الفكرية والأدبية رفقة جيل من المؤسسين الذين ساهموا في إشاعة الثقافة المغربية وعملوا على فتح آفاقها المستقبلية، ومن جهة أخرى تثمينا للروابط المتينة التي تجلت في إعلانه لفكرة تعدد الإبداع المغربي من خلال لغتيه الرسميتين اللغة العربية واللغة الأمازيغية، إذ تشكّل شخصية المختار السوسي وكتاباته أكبر تعبير عن تلاحم اللغتين وزخمهما الثقافي والحضاري وتفاعلهما الممتد عبر التاريخ المغربي.


ولإتاحة الفرصة للباحثين الراغبين في المشاركة تم اعتماد بريد إلكتروني خاص لاستقبال الأطروحات:
[email protected]
وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة من
الكاتب والفاعل الثقافي أحمد عصيد
الأستاذ الباحث عمر حلي
الأستاذ بوبكرالفقيه التطواني
الكاتبة لطيفة باقا
اخر أجل لاستقبال المشاركات هو يوم الأربعاء 31يناير2024.
كما تعتزم مؤسسة الفقيه التطواني تنظيم حفل بمقر المؤسسة للإعلان عن الفائزين وذلك بحضور عدد من الكتاب والفاعلين الثقافيين والإعلاميين.

كلمات دلالية المختار السوسي مؤسسة الفقيه التطواني

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مؤسسة الفقيه التطواني مؤسسة الفقیه التطوانی

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني للعمل الأهلي يعقد برنامجا تدريبيا مكثفا للشباب بالفيوم

عقدت مؤسسة الجارحي للتنمية المجتمعية، إحدى مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، برنامجاً تدريبياً مكثفاً ضمن فعاليات البرنامج الوطني لتأهيل الشباب «ملهم».

200 متطوع في برنامج التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

وشهد البرنامج مشاركة نحو 200 متطوع من مختلف قرى ومراكز محافظة الفيوم، بالإضافة إلى عدد من المتطوعين من محافظات أخرى، وقدم البرنامج نخبة من خبراء التنمية السياسية والمجتمعية والبشرية، وسط إقبال كبير من الشباب، وحضور عدد من قيادات أمانة التحالف الوطني بالفيوم، وقيادات مؤسسة الجارحي والعاملين بها ومتطوعيها.

تضمنت فعاليات البرنامج التدريبي تسليم المشاركين شهادات إتمام التدريب، وكذلك تسليم نحو 250 شاباً ومتطوعاً شهادات اجتياز البرامج التدريبية التي عقدتها المؤسسة على مدار الأيام الماضية، وشملت هذه البرامج مجالات تدريب المدربين (TOT) لتنمية قدرات قادة التطوع، وتنمية القدرات الرقمية، والتحول الرقمي، والأمن السيبراني للشباب، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمعهد الأمني للتنمية البشرية التابع لوزارة الداخلية.

تعزيز قدرات الشباب المصري

يأتي هذا البرنامج التدريبي في إطار جهود مؤسسة الجارحي، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، لتنفيذ استراتيجية الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية لبناء الإنسان المصري وتعزيز قدراته، وتعمل المؤسسة تحت مظلة التحالف على تنمية قدرات متطوعيها الذين يتجاوز عددهم حالياً نحو 6 آلاف متطوع، يساهمون بفعالية في أنشطة المؤسسة والتحالف على مدار العام.

جدير بالذكر أن هذه الجهود تأتي لتعزيز قدرات الشباب المصري وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات العصر الحديث، بما يساهم في بناء مجتمع قوي ومتماسك قادر على تحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • محكمة مصرية تبدأ النظر بقضية مؤسسة تكوين
  • أكثر من 7 مليارات دولار.. مؤسسة النفط تكشف عن تحويلاتها إلى المصرف المركزي خلال 2024
  • مؤسسة المرأة الجديدة: الرجال أيضًا يمكنهم تربية أبنائهم
  • إلى المشتركين معها.. بيانٌ من مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان
  • محكمة مصرية تنظر في دعوى لإغلاق مؤسسة تكوين
  • «شؤون الأسرة» تطلع على جهود «الشارقة للتمكين الاجتماعي»
  • مؤسسة مرسال: نقدم خدمات الدعم النفسي للنازحين ومصابي الحروب في مصر
  • فرع مؤسسة أعلاف حماة يستلم ما يزيد على 2500 طن من الشعير
  • مؤسسة النفط تعلن نجاح شركة الواحة برفع إنتاجها بـ40 ألف برميل منذ أكتوبر 2022
  • التحالف الوطني للعمل الأهلي يعقد برنامجا تدريبيا مكثفا للشباب بالفيوم