قال شركة أو.أو.سي.إل للشحن، أنها ستوقف فوراً نقل البضائع من وإلى إسرائيل، حتى إشعار آخر.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، الأحد، عن الشركة الشحن، أن سبب قرارها  "مشاكل تشغيل".

ويأتي إعلان الشركة الدولية في هونغ كونغ، بعد التهديدات التي تعرض لها البحارة في البحر الأحمر، والهجمات المتكررة على  السفن فيه.

Maersk to pause all container ship traffic through the Red Sea https://t.co/OvzlXgmnw1 pic.twitter.com/jpwu0O8EYs

— Reuters (@Reuters) December 15, 2023

وجاء ذلك بعد تعليق ميرسك الدنماركية العملاقة للشحن البحري، وأكبر شركة شحن في العالم السويسرية إم إس سي، الجمعة، إبحار سفنهما عبر البحر الأحمر، بسبب هجمات المتمردين الحوثيين على السفن فيه.

وهددت ميليشيا الحوثي في اليمن، في مطلع الأسبوع الماضي، بمنع السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت، من المرور عبر البحر الأحمر. وقالت إنها لن تسمح إلا لسفن الشحن التي تنقل المساعدات إلى قطاع غزة، بالمرور.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل اليمن

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يؤكد إصابة السفينة "توتور" بزورق حوثي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن زورقا مسيرا أطلقه الحوثيون أصاب السفينة توتور في البحر الأحمر، مضيفة أن الزورق المسير تسبب في أضرار بغرفة المحرك، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

وأوضحت القيادة الأربعاء، أن تم تدمير 3 منصات إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ونظاما جويا مسيرا تم إطلاقه من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين.

وكان الحوثيون اليمنيون قد تبنوا في وقت سابق الأربعاء هجوما استهدف سفينة تجارية في البحر الأحمر، في أحدث حلقة من مسلسل الهجمات التي يشنّونها على حركة الملاحة البحرية "تضامنا" مع الفلسطينيين في قطاع غزة، وفقا لفرانس برس.

وقال الحوثيون في بيان إنّهم نفّذوا "عملية عسكرية نوعية استهدفتْ السفينة TUTOR في البحر الأحمر وذلكَ بزورقٍ مسيّرٍ وعددٍ منَ الطائرات المسيّرة والصواريخ البالستية".

وأضاف البيان أنّ "العملية أدّت إلى إصابة السفينة إصابة بالغة وهي معرضةٌ للغرق".

وبحسب البيان، فإن "استهدافُ السفينةَ تمّ لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئِ" إسرائيل.

وأتى بيان الحوثيين بعيد إعلان وكالتين بريطانيتين للأمن البحري أنّ السفينة التجارية أصيبت بعد تعرّضها لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن.

وقالت شركة إمبري إنّ السفينة أُصيبت على بعد حوالي 68 ميلًا بحريًا (حوالي 126 كيلومترا) جنوب غرب ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون.

واعتبرت الشركة في بيان أنّ "السفينة تتوافق مع مواصفات الأهداف (المعلن عنها) من قبل الحوثيين"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وفي وقت لاحق، أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية بأن "زورقًا صغيرًا اصطدم بمؤخر السفينة"، لافتة الى أنه "أبيض اللون وطوله بين 5 و7 أمتار".

وأشارت إلى أن ربان السفينة "أبلغ عن تسرب المياه إليها، وليست تحت قيادة الطاقم"، وأنه أفاد بأنها "أصيبت للمرة الثانية بقذيفة مجهولة محمولة جوًا"، لافتة إلى أن السلطات العسكرية تقدم لها المساعدة.

ويأتي هذا الهجوم في سياق من الهجمات المتكرّرة التي ينفّذها الحوثيون منذ نوفمبر على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

ويقول الحوثيون المدعومون من إيران الذين يسيطرون على السلطة في جزء كبير من اليمن، إنّهم ينفّذون هذه الهجمات تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تشنّ إسرائيل حربًا منذ هجوم حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" على أراضيها في السابع من أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • تيوتر كارثة بيئية جديدة.. الحوثي يمعن في إرهابه بالبحر الأحمر
  • تقرير أمريكي: شحن الحاويات في البحر الأحمر انخفض بنسبة 90%
  • تقرير يكشف مخاطر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بأضرار خطيرة عقب تعرضها لهجومين في البحر الأحمر   
  • الجيش الأمريكي يؤكد إصابة السفينة "توتور" بزورق حوثي
  • إنتل توقف استثمار 25 مليار دولار في إسرائيل مع استمرار الحرب على غزة
  • موانئ أبوظبي تبرم اتفاقية لتعزيز السياحية البحرية في مصر
  • مركز ويسلون: كيف قلب الحوثيين في اليمن حسابات الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط؟ (ترجمة خاصة)
  • مياه البحر الأحمر: رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • شركة أمريكية عملاقة توقف توسعة في إسرائيل بقيمة 15 مليار دولار