يصادف مثل ذلك اليوم، مولد الكاتب الصحفي أمين عبد اللطيف الرافعي، المعروف بأمين الرافعي. 

كان من رواد الصحافة والحركة الوطنية، وأصوله تعود إلى طرابلس الشام. وُلد في مدينة الزقازيق، وهو الشقيق الأكبر للمؤرخ عبد الرحمن الرافعي، وكان والده قد تولى الإفتاء في الإسكندرية.

تأسيس جريدة الأخبار

تخرج من مدرسة الحقوق في القاهرة، وانضم إلى الحزب الوطني عام 1909 في عهد مؤسسه مصطفى كامل.

 كتب المقالات في جرائد العدل واللواء والعلم والشعب، مدينًا الغزو الإيطالي لليبيا عام 1911. تم اعتقاله أثناء الحرب العالمية الأولى بسبب هجومه على الإنجليز والقصر وكتابته مقالات تنادي بالقومية العربية.

 بعد خروجه من السجن، اشترى جريدة وسماها "الأخبار"، وكانت منبره لكتابة المقالات. اشتراها فيما بعد الصحفي مصطفى أمين، وأصدرها مع شقيقه تحت اسم "أخبار اليوم". تم إيقاف الجريدة عندما اعترض قرار الملك فؤاد بحل مجلس النواب عام 1925. وعندما عادت للصدور، بدأ بنشر سلسلة مقالات بعنوان "الوطنية ديننا والاستقلال حياتنا".

انضم إلى حزب الوفد، لكنه اختلف مع زعيمه سعد زغلول في طريقة التعامل مع الإنجليز بشأن القضية الوطنية. استمر في الكتابة بشكل مستقل في عدة صحف حتى وفاته عام 1927 في القاهرة وهو في الأربعين من عمره.

اتحاد الناشرين المصريين يهنئ الرئيس السيسي بفوزه بولاية جديدة اليونسكو تحتفل بـ اليوم العالمي للغة العربية تحت شعار لغة الشعر والفنون

جنازته شهدت حضوراً جماهيرياً كبيراً من الشعب المصري، حيث ودعوه كاتبًا صحفيًا ومناضلاً سياسيًا. تصدرت عناوين الصحف كلها بعنوان "حزينة يا مصر"، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتجمع فيها الشعب المصري لوداع كاتب صحفي كأنه زعيم أمة.

ذكرى ميلاد أمين الرافعي بعد 128 عامًا

رثاه الشاعر حافظ إبراهيم قائلاً: "بذل دمه قطرات في سبيل مصر ولم يأخذ قليلاً أو كثيرًا من المناصب والجاه والمراتب، رجل صحافي ساهم في خدمة مصر وأدين بحبه للحقيقة والعدالة.

 قال الشاعر أحمد شوقي عنه: "يا أمين الحقوق، أديت حق مصر في الحقوق، ولو استطعت، لزودت مصر بالحقوق المستحقة لها". بعد مرور أكثر من نصف قرن على رحيل الصحفي البارز أمين الرافعي، قام الرئيس الراحل أنور السادات بتكريمه في احتفالية الذكرى الأربعين لنقابة الصحفيين في مارس 1981، حيث منحه "قلادة الجمهورية" تقديرًا لتفانيه الوطني وإسهاماته الكبيرة في مجال الصحافة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحرب العالمية الأولى الحركة الوطنية الحزب الوطني الشعب المصري

إقرأ أيضاً:

وطني الوحيد.. جريدة المصري اليوم تكرم الكاتب مجدي الجلاد رئيس تحريرها الأسبق


كتب- محمد شاكر:
كرمت إدارة جريدة المصري اليوم، الكاتب الصحفي مجدي الجلاد رئيس تحرير المصري اليوم الأسبق، ورئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام التي تضم مواقع (مصراوي - يلا كورة - الكونسلتو - شيفت)، وذلك خلال الاحتفال بمرور عقدين على تأسيس الجريدة.

وحرصت الإعلامية هالة سرحان، مقدمة الحفل، على الاحتفاء بهذا التكريم، من خلال إلقاء بعض الكلمات التي كتبها "الجلاد"، عن تجربته بالجريدة، وجاء نصها كالتالي: "تبقى المصري اليوم، وطني الوحيد، رغم تعدد المحطات والتجارب، فقد عشت فيها ألف عام وليس ثماني سنوات، قضيتها محررا بدرجة رئيس تحرير، ففي كل صباح كأن عاما كاملا يمر مع مانشيت جديد وخبطة صحفية متفردة، ومهنية تترسخ يوما بعد يوم، ووسط الأنواء والأمواج العاتية كان جيلا رائعا من الكتاب والصحفيين يسطر تاريخا نادرا لصحيفة لا تتنازل ولا تباع ولا تشترى".

وانطلق منذ قليل، حفل مؤسسة «المصري اليوم» بمناسبة مرور 20 عامًا على تأسيسها، في دار الأوبرا المصرية بالمسرح الكبير.

وذلك بحضور عدد من مشاهير المجتمع ونجومه وعلى رأسهم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ومؤسسي وملاك الجريدة ومنهم رجل الأعمال صلاح دياب ورجل الأعمال نجيب ساويرس، والكاتب الصحفي مجدي الجلاد رئيس تحرير المصري اليوم الأسبق، ورئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام التي تضم مواقع (مصراوي - يلا كورة - الكونسلتو - شيفت)، والكاتب محمد سلماوي رئيس مجلس الإدارة، وغيرهم.

وكان العدد الأول من الصحيفة صدر في 7 يونيو 2004، وخلال سنوات قليلة، أصبحت إحدى أكثر الصحف انتشارًا ومبيعًا في مصر، وأصبح موقعها الإلكتروني الأوسع انتشارًا والأكثر مصداقية لدى الجمهور.

مقالات مشابهة

  • "الصحفيين" توقّع بروتوكول مع نظيرتها الفلسطينية لتقديم الدعم للزملاء القادمين من غزة
  • بالصور.. احتفالية المصري اليوم بمناسبة 20 عامًا على تأسيسها
  • جريدة المصري اليوم تكرم الكاتب الصحفي محمد سمير رئيس تحريرها الأسبق
  • وطني الوحيد.. جريدة المصري اليوم تكرم مجدي الجلاد رئيس تحريرها الأسبق
  • وطني الوحيد.. جريدة المصري اليوم تكرم الكاتب مجدي الجلاد رئيس تحريرها الأسبق
  • محمد سلماوي: المصري اليوم فتحت لنفسها طاقة نور بفضل الإقبال الجماهيري
  • بالفيديو.. أسامة السعيد: مؤتمر غزة الدولي محاولة لإيقاظ الضمير العالمي
  • مقدمات نشرات الأخبار المسائية
  • أمين عام مجلس التعاون الخليجي يدين الهجوم الإسرائيلي الغاشم على مخيم "النصيرات"
  • “أمين مجلس التعاون”: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء وإرهابية استهدفت الأبرياء العزل بوحشية