شفق نيوز:
2024-05-20@06:43:16 GMT

عالم آثار مصري ينفي لعنة الفراعنة ويكشف السر

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

عالم آثار مصري ينفي لعنة الفراعنة ويكشف السر

شفق نيوز/ فند عالم الآثار المصري، ووزير الدولة المصري السابق لشؤون الآثار، زاهي حواس، ما يسمى بـ"لعنة الفراعنة" التي ذاع صيتها في مختلف دول العالم بعد أن رافقت المنقبين الأوائل في الأهرامات أحداثاً مثيرة ووفاة البعض منهم.

ووفقاً لصحيفة "ذا صن" البريطانية، يُعتقد منذ فترة طويلة أن "لعنة الفراعنة" يمكن أن تصيب أي شخص يجرؤ على فتح المقابر المصرية القديمة، بما في ذلك مقبرة توت عنخ آمون، فيما نفى أحد كبار علماء الآثار المصريين وجود هذه "اللعنة الأسطورية".

وانتشرت تقارير عن وفاة اللورد كارنارفون، الذي تكفل بمصاريف بعثة التنقيب الإنكليزية عن قبر الفرعون توت عنخ آمون، بعد خمسة أشهر من فتح المقبرة في عام 1923. وتبين أن لدغة بعوضة ناقلة للأمراض تسببت في وفاته.

كما توفي الممول الأمريكي جورج جاي جولد، بسبب الالتهاب الرئوي بعد رؤية المقبرة في العام نفسه، بينما توفي أرشيبالد دوغلاس ريد، بعد تصوير المومياء بالأشعة السينية في لندن.

ومع ذلك، أوضح أحد كبار علماء الآثار أن اللعنة الأسطورية لا وجود لها، بل يمكن أن تكون الجراثيم القديمة هي المسؤولة عن حالات الموت.

وقال زاهي حواس، للصحيفة البريطانية "عندما يكون هناك مومياء داخل قبر، فإن في هذه المومياء جراثيم لا يمكنك رؤيتها. وكان علماء الآثار في السابق على عجلة من أمرهم، ودخلوا إلى المقابر فأصابتهم الجراثيم وماتوا".

وأضاف: "منذ أسبوعين فقط وجدت تابوتا مغلقا يبلغ وزنه 25 طنا على بعد نحو 60 قدما تحت الأرض. وبدأ عاملان بفتح الغطاء، لأتمكن من إدخال رأسي ورؤية ما بداخله. عندما فتحوه تركته كذلك لمدة نصف ساعة حتى يخرج الهواء الفاسد ويدخل النقي وأضع رأسي. هذه لعنة الفراعنة".

وأوضح حواس أنه عندما تم العثور على مقبرة توت عنخ آمون، مُنحت الحقوق الحصرية لصحيفة "لندن تايمز"، ما ترك المراسلين الآخرين يسمحون بإطلاق التكهنات، وعندما توفي اللورد كارنارفون بعد خمسة أشهر من الاكتشاف، اختلقوا العديد من القصص المزيفة عن اللعنة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي لعنة الفراعنة لعنة الفراعنة

إقرأ أيضاً:

مصمم أزياء سعودي يهاجم فنانة مصرية شهيرة ويكشف ما فعلت (صور)

هاجم مصمم الأزياء السعودي يوسف أكبر، الفنانة المصرية ياسمين صبري، وخبيرة المظهر الخاصة بها يمنى مصطفى، إذ وصفهما بأنهما "تفتقران إلى الاحترافية والاحترام".

مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. ما علاقة الإعلامي اللبناني نيشان؟ (فيديو)

وأوضح أكبر في بيان نشره على خاصية الستوري في حسابه الرسمي على "إنستغرام" وتم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، تفاصيل ما حدث معه من قبل الفنانة المصرية وخبيرة المظهر الخاصة بها، مشيرا إلى أنه "تلقى طلبا من الأخيرة لاستعارة أحد الفساتين التي صممها من أجل أن ترتديه الفنانة ياسمين في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، الذي أقيم في جدة أخيرا".

وبين أكبر أنه "وافق على ذلك شريطة أن ترتدي الفستان كما هو، وبالفعل أرسله إليهما لكن الستايلست أخبرته أن ذيل الفستان طويل، وقد يسقط ياسمين أرضا، فطلبت منه أن تعدل عليه وتقص الذيل، غير أنه رفض باعتبار أن الذيل هو ما يميز الفستان".

شافوا كلام المصمم وانه رافض اي تعديل او قص ! وقصوا ذيل الفستان وعدلوا عليه وبدون موافقته وهم يدرون انه رافض اي تعديل دامه " استعارة " pic.twitter.com/PqvOLD8dCk

— Trendy Taraf | تَرف (@Trendy_Taraf) May 17, 2024

ورغم رفض مصمم الأزياء السعودي التعديل على الفستان، قامت ياسمين ويمنى بقص ذيله، وأطلت فيه ياسمين خلال فعاليات المهرجان دون ذيل، ثم أعادتاه إليه، دون أن تخبراه بالتعديل الذي عدلتاه على الفستان وفق المصمم السعودي.

وأكد أنه لم يلحظ التعديل إلا عندما جاءت إحدى السيدات أخيرا لتجربة الفستان، وبعد أن ارتدته تفاجأ بأنه دون ذيل، ليعود إلى سجل المحادثات بينه وبين يمنى وصور ياسمين صبري في المهرجان، ليتأكد أنهما قامتا فعلا بقص ذيل الفستان.

وكتب يوسف أكبر في بيانه "لا أتوقع أبدا أن يقوم أي شخص بالتعديل على تصاميمي دون إذني، أقل ما أتوقعه هو بعض الاحترام لعملي". وأضاف "يتصرفون بغباء ويرفضون تحمل المسؤولية، لن أتعامل معهم مجددا! إنهم يفتقرون إلى الاحترافية والاحترام".

وتداول مغردون عبر منصة "إكس" رد أكبر على ياسمين صبري، ورأوا أن الفنانة المصرية أخطأت بتعديلها على الفستان، رغم أنه "إعارة، ولم تقم بشرائه، "علما أنها قادرة على ذلك وبإمكانها أن تفعل به ما تشاء بعد شرائه".

وكتبت ناشطة: "اللي صار مع المصمم السعودي  يوسف أكبر مزعج وغير مقبول بمجال الفاشن".

اللي صار مع المصمم السعودي يوسف أكبر مزعج وغير مقبول بمجال الفاشن ..

إعارة الملابس يستفيد منها مصمم الأزياء والمشاهير المشهور يلبس الملابس بدون مقابل ومصمم الأزياء يستفيد ترويج وتسويق لأزيائه
الإعارة تحمل مخاطره و تحديات للمصمم إذا تمت إدارتها بشكل سيء من قبل ستايلست او… pic.twitter.com/tj5HJf4GfI

— Neo Anty (@neo_anty) May 16, 2024

وعلق حساب: "ياسمين صبري بنزال الملاكمه بالرياض ومتجاهله الهجوم الي عليها بعد ماخبصت بفستان المصمم يوسف اكبر".

#RiyadhSeason
ياسمين صبري بنزال الملاكمه بالرياض ومتجاهله الهجوم الي عليها بعد ماخبصت بفستان المصمم يوسف اكبر ????????????‍♀️ pic.twitter.com/kGcFiS8l8g

— s (@salma_aa17) May 18, 2024

وما زاد غضب المغردين على الفنانة المصرية هو تجاهل الستايلست الخاصة بالفنانة المصرية، لرسائل المصمم السعودي، الذي عاتبها على فعلة الفنانة، ما دفعه إلى الكشف عما حدث عبر حسابه في "إنستغرام"، مؤكدين أن ما قام به، هو تعبير عن شعوره بالظلم.

والمصيبة انه ارسل للستايلست حقت ياسمين ويكتبلها ليه سويتوا كذا ويشوفون كلامه ومطنشين !! لين نزل الموضوع بالستوري لانه وصل حده وهم مطنشين كلامه pic.twitter.com/cr8ABSmFLj

— Trendy Taraf | تَرف (@Trendy_Taraf) May 17, 2024

ورأى بعض المتابعين، بأنه يجب أن يكون هناك أخلاقيات عند استعارة الفساتين من قبل المشاهير، خاصة فيما يتعلق باحترام عمل المصممين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مصر جاءت ثم جاء التاريخ.. كيف مكن الفراعنة ذوي الهمم في المجتمع؟
  • هل وصلت كلمة السر الرئاسية؟
  • 7 معلومات عن عالم آثار إسرائيلي عاش في الشرقية لمدة 50 عاما بوجه خفي
  • عمل في مصر 50 عاما.. تفاصيل عالم الآثار الإسرائيلي الذي عاش في مصر ينقب عن تاريخ اليهود
  • مصمم أزياء سعودي يهاجم فنانة مصرية شهيرة ويكشف ما فعلت (صور)
  • إسرائيل آثار اليمن اكتشفت في عملية تنقيب خارج اليمن.. وسويسرا: سنعيد عروش اليمن الأثرية بعد انتهاء التحقيقات
  • بالفيديو.. بونجاح يستبعد الدوري الجزائري ويكشف وجهته المستقبلية
  • طبيب أميركي يرفض مغادرة غزة.. ويكشف السبب
  • إسرائيل تنتقم من علماء واكاديميي غزة .. الجيش الإسرائيلي يقتل أكثر من 100 عالم وأكاديمي
  • اكتشاف «نيل» الفراعنة