شاركت أمس سلطنة عُمان ـ ممثَّلةً بهيئة البيئة ـ في الاجتماع السابع للجنة التنسيقية لصون المها العربية بالأمانة العامة لصون المها العربية الذي تستضيفه عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي وبمشاركة ممثلين من دول انتشار المها العربية بشِبه الجزيرة العربية.
تأتي أهمية الاجتماع بهدف تعزيز سُبل التعاون القائم بين دول انتشار المها العربية، وتحقيق أهداف صونها وحماية بيئاتها الطبيعية.


استعرض الاجتماع إنجازات الأمانة العامة لصون المها العربية وتحديثات جهود الصون في كلٍّ من سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، ودولة الكويت. كما تضمَّن الاجتماع عقد جلسة نقاشية حول مقترح خطَّة الاستراتيجية للأمانة العامة لصون المها العربية (2022 – 2026)، والمعايير والشروط العامة لاختيار المنسق الوطني للأمانة العامة لصون المها العربية بدول الانتشار، والتحدِّيات الوطنية والإقليمية لجهود صون المها العربية والحلول المقترحة لها، والخيارات الوطنية لدعم برامج ومبادرات الأمانة العامة لصون المها العربية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بتمويل من شركة المها: إنشاء مركز متكامل للأعمال والترفيه في الغبرة الجنوبية

أثير – مسقط

وقعت شركة المها لتسويق المنتجات النفطية وصندوق دعم الأنشطة الرياضية اتفاقية المشروع الاستثماري التجاري “الغبرة الجنوبية بولاية بوشر”، والذي سيتم إنشاؤه في منطقة الغبرة بولاية بوشر، ويمتد على مساحة 18 ألف متر مربع، بتكلفة إجمالية تصل إلى 4 ملايين ريال عماني.

يتضمن المشروع مرافق متنوعة تشمل الأنشطة التجارية والترفيهية والخدمية، ما يوفر تجارب مثرية للمجتمع والزوار، ليصبح إضافة مهمة لمناطق الجذب في محافظة مسقط وسلطنة عمان، وصُمم المشروع بطراز معماري يعكس أصالة التراث العماني، ويتكون من محطة تعبئة الوقود باستخدام الطاقة المتجددة، ومنطقة لشحن السيارات الكهربائية، ومركزاً متكاملاً لخدمة المركبات بمواصفات عالمية. كما يحتوي المشروع على مركز للأعمال بمساحات مكتبية ذكية متاحة للجميع في قلب العاصمة مسقط.

ويتميز المشروع بمساحاته البانورامية التي توفر مواقف سيارات، ممشى للرياضة، مساحات خضراء واسعة، منطقة لألعاب الأطفال، محلات لأشهر العلامات التجارية، مطاعم، مقاهي، نادي رياضي، مركز صحي وهايبر ماركت، تلتزم المحلات بمعايير الاستدامة باستخدام مصادر الطاقة الخضراء.

وقع الاتفاقية عن صندوق دعم الأنشطة الرياضية سعادة باسل بن أحمد الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، وعن شركة المها لتسويق المنتجات النفطية المهندس حمد بن سالم المغدري الرئيس التنفيذي.

وأوضح المغدري بأن المشروع يُمثل استمرارًا لمبادرات القطاع الخاص في طرح مشروعات متطورة ومتنوعة، تتماشى مع التقدم الذي تشهده سلطنة عمان في مختلف المجالات، يحقق المشروع مبدأ الشراكة الحقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص، ويعزز هدف الشركة في توسيع مجالات تنوع مصادر الدخل، ويأتي ضمن توجه شركة المها لمواصلة التوسع والتنوع في أنشطتها للحفاظ على استدامة النمو ومواكبة المتغيرات في بيئة الأعمال.

يقع المشروع في موقع إستراتيجي حيوي مقابل المجمع الرياضي ببوشر، ما يجعله مكاناً مثالياً للنشاط التجاري والسكني. من خلال المساحات الخضراء الواسعة واستخدام الطاقة المتجددة وكفاءة استهلاك الطاقة، يقدم مشروع “الغبرة الجنوبية” نموذجاً للمشروعات المستدامة التي تمثل جزءاً مهماً من اقتصاد المستقبل في سلطنة عمان، كما يعكس مفهوم الاستدامة، إذ يشتمل على مساحات خضراء واسعة، وممشى لممارسة الرياضة، ومنطقة لألعاب الأطفال، مما يخلق بيئة صحية ومناسبة للعائلات.

وعدّ المهندس حمد بن سالم المغدري المشروع نموذجاً للشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص، ويعكس التزام الشركة بالمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسلطنة عمان، مؤكداً فخره بما سيقدمه المشروع من فرص عمل جديدة، ودعمه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة معدلات التعمين، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي.، مقدماً شكره لصندوق دعم الأنشطة الرياضية وكل من ساهم في تحقيق هذا المشروع.

مقالات مشابهة

  • ركائز التكامل في سلطنة عمان
  • الإمارات عضواً في لجنة «صون التراث الثقافي غير المادي» التابعة لليونسكو
  • الإمارات عضوا باللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو
  • ليبيا تشارك في الاجتماع الثمانين لسياسات الانترنت في راوندا
  • الثاني خلال ساعات.. إعلان جديد من سلطنة عمان بشأن اليمن عقب مباحثات مع الأمم المتحدة
  • بلاك روك تعين مديرا عاما لأنشطتها في سلطنة عمان والإمارات والبحرين
  • المرر يترأس وفد الإمارات إلى اجتماع المجلس الوزاري لدول الخليج العربية
  • توقيع اتفاقية استثمار أراضي اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية
  • بتمويل من شركة المها: إنشاء مركز متكامل للأعمال والترفيه في الغبرة الجنوبية
  • بتكلفة تصل إلى 4 ملايين ريال.. توقيع اتفاقية "الغبرة الجنوبية بولاية بوشر"