وقع مشروع قوى عاملة مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وجمعية الصعيد للتربية والتنمية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم من أجل تطوير مركز التدريب المتكامل بأبو قرقاص بالتركيز علي مركز التدريب الفندقي التابع له، وذلك بحضور د. سها بهجت مستشارة وزير السياحة والآثار للتدريب.

 

      ووفقا لمذكرة التفاهم، ستقدم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الدعم اللازم لتطوير مركز التدريب الفندقي، من خلال مشروع قوى عاملة مصر بهدف رفع كفاءة العاملين في مجال السياحة بصعيد مصر، حيث يوفر المركز فرص تدريب للشباب الراغب في العمل بقطاع السياحة ويرفع كفاءة العاملين الحاليين في هذا المجال الحيوي من خلال التدريب بالممارسة في الفندق الملحق بالمركز والمكون من 38 غرفة مما ينتج عنه تخريج شباب ماهر مؤهل للعمل في قطاع السياحة.

 

 

    أوضحت الدكتورة سها بهجت، أن استراتيجية وزارة السياحة تستهدف الوصول ل 30 مليون سائح بحلول عام 2028 وأن هذا لن يتحقق إلا من خلال تحسين تجربة الزائر وهذا يتطلب تحسين جودة الخدمات المقدمة له وهنا تأتي الأهمية البالغة لرفع كفاءة العاملين في القطاع، مضيفة أنهم مجتمعون اليوم من أجل تحقيق جزء من هذه المستهدفات وهي أن يكون لدى مصر مراكز تدريب مؤهلة لتدريب العاملين في قطاع السياحة وللباحثين عن فرص عمل به بحيث تصبح هذه المراكز مصدر تعليمي وتدريبي ذات جودة عالية في هذا القطاع الحيوي مما يساهم في نمو الاقتصاد المصري.   

 

  وقال جوزيف غانم مدير مشروع قوى عاملة مصر، إن  المشروع يولي اهتماما كبيرا لدعم مراكز التدريب المهني مثل مركز التدريب المتكامل بأبو قرقاص لأن هذا له تأثير مباشر وقوي على تحسين كفاءة سوق العمل المصري وهذا هو الهدف الرئيسي الذي تسعى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لتحقيقه من خلال مشروع قوى عاملة مصر الذي يعمل على دعم تعليم وتدريب الشباب ليصبح جاهزا فورا للالتحاق بسوق العمل.  

 

و أعرب المهندس وحيد نجيب رئيس مجلس إدارة جمعية الصعيد للتربية والتنمية، عن سعادته بتوقيع هذا البروتوكول الذي يساعد على سد الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل بقطاع السياحة مما يتكامل مع رسالة جمعية الصعيد التي تسعى من خلال مركز التدريب الفندقي لتوفير فرص تدريب عالية الجودة في مجال السياحة لإعداد شباب قادر على اقتحام سوق العمل وتحقيق زيادة في الدخل. 

 

وأضاف أن التعاون مع مشروع قوى عاملة مصر برعاية وزارة السياحة والآثار سيساعد على رفع جودة المركز والعاملين به وتأهيله للحصول على شهادة اعتماد الجودة الأيزو.

 

وقال محمد فوزي نائب مدير مشروع قوى عاملة مصر، إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ستساهم من خلال البروتوكول على تصميم برامج تدريبية متخصصة مبنية على الجدارات .

 

وأضاف فوزي أن العمل التنموي الجاد في صعيد مصر يكون دائما له مردود وتأثير كبيرين وأعلن أن مشروع قوى عاملة مصر سينشئ أيضا وحدة لبرنامج ابدأ رحلتكالتابع للمشروع، داخل المركز والتي تهدف لتأهيل الباحثين عن فرص عمل للتوظيف وتوصيلهم بأصحاب الأعمال   .  

 

يذكر أن مشروع قوى عاملة مصر هو أحد مشروعات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID الذي يأتي ضمن اتفاقية "تيسير التجارة وتشجيع الاستثمار" الموقعة بين الحكومة المصرية والحكومة الأمريكية ويهدف إلى دعم المهارات والإنتاجية والتوظيف وتحسين وتعزيز مهارات القوى العاملة بمصر.   

 

أما عن جمعية الصعيد للتربية والتنمية فهي جمعية غير هادفة للربح تهدف لتحسين الأوضاع المعيشية لأهالي الصعيد من خلال برامج تنموية متكاملة في مجالات التعليم والصحة وتنمية المهارات.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بروتكول جمعية الصعيد الوكالة الأمريكية مهارات السياحة العالمين مرکز التدریب من خلال

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل بجامعة المنوفية تناقش سبل التعاون وفرص التدريب المتاحة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم  قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنوفية بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة  ورشة عمل تحت عنوان "التغيرات المناخية تحديات وفرص في ظل آلية تعديل حدود الكربون" CBAM، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، وتحت إشراف الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور خالد حسن صوفي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ووفد الهيئة  وعدد كبير من عمداء ووكلاء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة.

وأشار الدكتور أحمد القاصد  رئيس الجامعة الي أن ورشة العمل تأتي ضمن مشاركة الجامعة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان وفي  إطار  جهود الجامعة لتحقيق الاستدامة البيئية وتوطين مفاهيمها لدي طلاب الجامعة .

وأكد رئيس الجامعة علي أهمية هذه المبادرة الرئاسية ، مشيراً إلى أنها تأتي في إطار إهتمام الدولة بالتنمية البشرية الشاملة ، وتحقيق رؤية مصر 2030 ، موضحا أن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان و تهدف إلى خلق طريق للمواطن المصري نحو التنمية الذاتية والصحية والتعليمية والرياضية والثقافية والسلوكية من أجل تقديم مواطن واعي متعلم، متمكن، قادر، و مثقفٍ قادر علي النهوض بالمجتمع.

وأضاف الدكتور صبحى شرف  ان ورشة العمل تضمنت   شرحا مفصلا عن التغيرات المناخية وتأثيرها علي البصمة الكربونية في كافة الظروف والمؤشرات المحيطة ،مضيفا  انه تم مناقشة كيفية التوجه نحو مستقبل مستدام من خلال احدث وسائل العلم في مواجهة التغيرات المناخية وطرق تطبيق المؤشرات البيئية التي من شأنها التحكم وتقليل التلوث والبصمة الكربونية ومعرفة كيفية التعامل الآمن مع كافة المستحدثات .

ومن جانبه أكد الدكتور خالدصوفى على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة فى رفع مستوى الوعى العام حول القضايا المناخية والبيئية وعرض المشاريع التى تحقق أهداف الاستدامة البيئية وإطلاق المبادرات الخاصة بها والتعرف على المشاريع التى تتماشى مع رؤية مصر للتغير المناخي 2030

وأكد خلال كلمتة علي أهمية دور الجامعة فى تطبيق أهداف التنمية المستدامة وريادة جامعة المنوفية فى مشاريع الاستدامة وتطبيقاتها ومنها إنتاج الهيدروجين الاخضر والاسمدة العضوية وسعى الجامعة لاعتماد تقرير البصمة الكربونية التى اعدته مجموعة متميزه من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

كما قام بعرض  الأنشطة المتعددة التى تقوم بها الهيئة بدأ من إصدار المواصفات ودورها المتميز فى خدمة التدريب التى يقدمها مركز  التدريب بالهيئة من خلال  مركز معتمد يمنح المتدربين شهادة يمكن توثيقة من الخارجية

هذا واسعرضت الورشة أنشطة إدارة التدريب وتشجيع الهيئة للطلاب من خلال توفير مجموعة من الدورات التدريبية العملية والنظرية لتأهيلهم لسوق العمل.

كما قام  المحاضرون بتقديم شرح تفصيلي لمواصفات البصمة الكربونية وتقييم دورة حياة المنتجات التي يتم التعامل معها بشكل يومي ومعرفة التأثير الواضح للملوثات على الماء والغذاء والطاقة وأهمية التوجه نحو وسائل الطاقة النظيفة الجديدة والمتجددة والتوسع بشأنها في البنية التحتية للمؤسسات التعليمية بشكل خاص والدولة بشكل عام.

كما تم عرض  شرحا مفصلا عن  آلية تعديل حدود الكربون CBAM وكذلك استعراض نموذج لتقرير البصمة الكربونية وكيفية إعداده .

وضم فريق الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة مهندسة  إكرام سعيد. رئيس وحدة الأداء البيئي ود. ريهام بدر، ود. محمد عبد المنعم عبده.  واسلام امين، و فاطمة علي ، وريم السرساوي .

مقالات مشابهة

  • «هتفتح لك أبواب كتير».. 9 مهارات أساسية يحتاجها سوق العمل عليك إتقانها
  • كريم السادات: مبادرة بداية جديدة تعكس رؤية شاملة لتعزيز التنمية
  • النواب الأمريكي يمرر مشروع قانون لتعزيز تأمين مرشحي الرئاسة
  • جمعية «مستثمرو السياحة»: ارتفاع ملحوظ في حجوزات فنادق شرم الشيخ والغردقة بنسبة 3%
  • حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 20 سبتمبر على الصعيد المعني والعاطفي
  • جامعة الأزهر تكرم المشاركين في دورة تطوير مهارات العمل الإداري
  • «السياحة»: شراكة مع الحكومة الأمريكية لحماية وحفظ التراث الثقافي
  • رئيس الوزراء: الحكومة تحدد 4 مناطق لتنميتها على ساحل البحر الأحمر على غرار مشروع رأس الحكمة لتعزيز الاستثمارات
  • ورشة عمل بجامعة المنوفية تناقش سبل التعاون وفرص التدريب المتاحة
  • بلدية دبي تنفذ 120 فعالية تطوعية لتعزيز نظافة المدينة فــي النصف الأول من 2024