علق الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، عن أزمة البصل ودور جهاز حماية المستهلك، الأزمة ليست من اختصاصات وزير التموين، ولكن حجب السلعة هي من اختصاص الوزارة.

وأكد "المصيلحي" خلال لقائه ببرنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ON"، أن وزير الزراعة أكد أن محصول الزراعة وإنتاج البصل لا يتغير عن الأعوام الماضية، ولكن هناك دول أوقفت التصدير مثل الهند وبالتالي التصدير المصري زاد بسبب الإقبال عليه بالاخص البصل المجفف.

انخفاض سعر البصل إلى 20 جنيها

وأوضح وزير التموين، أن البصل سينخفض سعر الكيلو من الشهر القادم ليكون ب_ 20 جنيها، مؤكدا أن جهاز حماية المستهلك هو مهم وحماية للمستهلك لمنع الاحتكار، ولابد من احترام الدستور والقانون في العمل التجاري وحرية المنافسة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التموين علي المصيلحي السلعة الزراعة الاحتكار التصدير وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

"حماية المستهلك" تحذر من ماشية ترعى بمطارح الأزبال وأخرى تُسمن بمواد مسمومة (+فيديو)

كشفت الهيئة الوطنية لجمعيات حماية المستهلكين بالمغرب، عن تقارير توصلت بها من ممثلي الجمعيات المنضوية تحت لوائها بعدد من الأقاليم، تخص رصد رؤوس ماشية في أسواق  بيع الأضاحي تم تسمينها بمواد مسمومة وأعلاف مخثصة لتسمين العجول.

بينما أشارت التقارير، ذاتها،  لوجود أصناف من الأغنام ترعى  في المطارح ليتم عرضها للبيع للمواطنين على أنها أغنام معلفة في الإسطبلات الفلاحية، بينما كانت تقتات على بقايا النفايات المنزلية والبلاستيك.

هذه المخالفات وغيرها، قال عنها حسن دنبي رئيس الهيئة الوطنية لجمعيات حماية المستهلكين، إنها ممارسات باتت تحتاج للمراقبة، خصوصا وأن الاسواق تعيش هاته الأيام، إقبالا استثنائيا، ومعه تتكاثر ممارسات الشناقة الدين وجدوا لأنفسهم فرصة التحكم في الأسعار ورفعها الى أقصى عتباتها، بزيادة تقدر ما بين الف درهم الى 1500درهم مقارنة مع العام الماضي.

وقال المتحدث، بأن المسؤولية الملقاة على عاتق المشرفين على القطاع، تقتضي تتبع سلامة عملية انتاج هذا القطيع، ليس فقط العناية بترقيم للقطعان، لأن مواكبة الكسابة غير كاف لتأمين عملية الانتاج وإيصاله للمستهلك في ظروف آمنة.

وحسب دنبي، فإن الزيادات الغير المفهومة في الأسعار هذه السنة، خصوصا أسعار الخرفان المستوردة التي تباع بأسعار متباينة تتراوح مابين 2500 درهم الى 4000 درهم،  استأثرت الحيز الهام من ملاحظات جمعيات حماية المستهلك بالمغرب، حيث أشارت التقارير الواردة على الهيئة، كون هذه الأخيرة تحتاج لتدخل الدولة لتسقيف أسعار الخرفان المستوردة والتي استفاد مورودها من الدعم، بدل ترك المواطنين ضحية لوبيات القطاع التي رفعت اسعار الخرفان بطريقة غير مفهومة.

 

كلمات دلالية الاضاحي سوق المواشي المغرب حسن دنبي حماية المستهلك رحبة بيع الاضاحي غلاءالاضاحي

مقالات مشابهة

  • أسعار البصل والخضراوات اليوم في الأسواق.. الكيلو بـ6 جنيهات
  • الكيلو وصل لـ 30 جنيهًا.. من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!
  • "حماية المستهلك" تحذر من ماشية ترعى بمطارح الأزبال وأخرى تُسمن بمواد مسمومة (+فيديو)
  • أستاذ اقتصاديات الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الدواء (فيديو)
  • وزير التموين يعلن موقف الحكومة من زيادة سعر سكر التموين لـ 18 جنيها
  • عاجل | الحكومة ترد على وزير التموين بشأن رفع سعر السكر
  • محافظ الإسماعيلية يتابع جهود ضبط ومراقبة الأسواق والمحال التجارية والمخابز
  • وزير التموين: مجلس الوزراء رفض مقترحاً برفع سعر كيلو السكر التمويني لـ18 جنيها
  • أسعار السكر اليوم الأحد لدى تاجر الجملة.. المكرر بكام
  • عاجل| قبل رحيله " الحكومة" ترفض مقترح وزير التموين برفع سعر السكر على بطاقات التموين