بوابة الفجر:
2024-06-12@01:21:14 GMT

أعراض وعلاج المصران الأعور.. تفاصيل طبية

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

مرض المصران الأعور يمثل تحديًا صحيًا يؤثر على الأفراد ويشكل جزءًا من الواقع الطبي. يتسم هذا المرض بخصائصه الفريدة والتي تؤثر على النظر وقدرة الفرد على تمييز الألوان. 

وفي هذا السياق، تكشف بوابة الفجر الإلكترونية جوانب المصران الأعور من الناحية الطبية والتأثير الذي يمارسه هذا المرض على حياة الأفراد الذين يعانون منه.

 

المصران الأعور ووظيفته

المصران الأعور هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الأفراد الذين يعانون من مرض يعرف باسم "أكروماتوبسيا" أو فقدان القدرة على التمييز بين الألوان، ويكون لديهم صعوبة في رؤية بعض الألوان، وغالبًا ما يكونون غير قادرين على التمييز بين اللون الأحمر والأخضر بشكل صحيح.

وظيفة المصران الأعور هي تلك الخاصة بالرؤية والتمييز بين الألوان. يعتمد هذا التمييز على وجود خلايا في العين تسمى المستقبلات الزرقاء والخضراء والحمراء، والتي تعمل على استقبال الإشارات الضوئية وتحويلها إلى إشارات عصبية يمكن للدماغ فهمها.

أعراض التهاب المصران الأعور

أعراض التهاب المصران الأعور تتمثل في صعوبة أو فشل في التمييز بين بعض الألوان، وهي تظهر بشكل رئيسي في الرؤية اللونية. الأعراض قد تتفاوت في شدتها من شخص لآخر، وتشمل:

1. ضعف في تمييز الألوان: الصعوبة في التمييز بين بعض الألوان، خاصة الألوان التي تشمل الأحمر والأخضر.

2. تشويه الألوان: رؤية الألوان بشكل باهت أو تشويه للدرجات اللونية.

3. صعوبة في التمييز بين الكائنات: الصعوبة في التفريق بين الكائنات بناءً على الألوان، مما يؤثر على التفاعل مع البيئة.

" تعرف على أمراض القولون: الأسباب والوقاية والعلاج" اضطرابات الجهاز الهضمي.. علاج القولون العصبي

4. تأثير على الأداء اليومي: يمكن أن يؤدي التهاب المصران الأعور إلى تحديات في الحياة اليومية مثل قيادة السيارة أو التمييز بين إشارات المرور.

أسباب التهاب المصران الأعور

تكمن أسباب التهاب المصران الأعور (أكروماتوبسيا) في عدم القدرة على التمييز بين بعض الألوان بشكل صحيح. هذا الحالة قد تنجم عن عدة أسباب، منها:

1. خلل وراثي: غالبًا ما يكون التهاب المصران الأعور ناتجًا عن خلل وراثي في المستقبلات اللونية في العين، حيث يورث الفرد هذا الخلل من الوالدين.

2. مشاكل في العين: قد يكون هناك مشاكل في العين نفسها تؤثر على القدرة على التمييز بين الألوان، مثل التهاب الشبكية أو مشاكل في العدسة.

3. أمراض العصب البصري: بعض الأمراض التي تؤثر على العصب البصري يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في رؤية الألوان.

4. تأثيرات بيئية: بعض العوامل البيئية مثل التعرض المفرط للإشعاعات أو المواد الكيميائية قد تسهم في تطور مشاكل في التمييز اللوني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: على التمییز بین فی التمییز فی العین مشاکل فی

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: خدمات كشف وعلاج لـ10 آلاف حاج مصري من خلال 24 عيادة في مكة والمدينة

أعلنت وزارة الصحة والسكان تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ10 آلاف و287 حالة من خلال 24 عيادة طبية تابعة للبعثة الطبية المصرية للحج، حتى مساء أمس بينها 8 آلاف و490 حالة تلقت الخدمة في عيادات مكة المكرمة، و1797 حالة في المدينة المنورة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنّه جرى تحويل 655 حالة مرضية للمستشفيات السعودية، منها 625 حالة في مستشفيات مكة المكرمة، و30 في مستشفيات المدينة، غادروا جميعا المستشفيات بعد تلقي الخدمات الطبية اللازمة عدا 21 حالة، مضيفا أنّه جرى التنسيق لعمل جلسات الغسيل الكلوي لـ4 من الحجاج المصريين.

ومن جانبه، أكد الدكتور عمرو رشيد رئيس هيئة الإسعاف المصرية، ورئيس البعثة الطبية للحج، سلامة الحجاج من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع المستشفيات والسلطات الصحية السعودية.

وأضاف «رشيد» أنّ فرق البعثة الطبية تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، في مقرات إقامتهم بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

وأضاف «رشيد» أنّ البعثة نظمت 1060 ندوة توعوية بفنادق إقامة الحجاج المصريين بمكة والمدينة، لافتا إلى أنّ الندوات استفاد منها 31 ألفا و250 حاجا، وتضمنت التعريف بكيفية التعامل مع البيئة المحيطة، من حيث الحفاظ على نظافة الغرف، وقواعد حفظ الطعام، والتأكيد على ضرورة غسل الأيدي والاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الشخصية مع الغير.

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • تضامن الدقهلية تختتم المرحلة الثانية من سلسة اللقاءات التوعية ضد الإدمان
  • وزيرة التضامن تستقبل وفدا من أكاديمية العلوم الشرطية بالإمارات
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفدا من أكاديمية العلوم الشرطية بالإمارات
  • «الصحة»: خدمات كشف وعلاج لـ10 آلاف حاج مصري من خلال 24 عيادة في مكة والمدينة
  • هذا هو السبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء!
  • من مذكرات مغتربة.. آمال صالح تكتب: مصالحة
  • دليل وطني لإدارة أمراض وعلاج السمنة في المجتمع العماني
  • رئيس مولدوفا السابق: التمييز ضد إقليم غاغاوزيا أمر شديد الخطورة