أخبارنا المغربية ــ الرباط

وافق البنك الدولي على قرض جديد بقيمة 500 مليون دولار للمغرب يهدف بالأساس إلى تحسين حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفا من المخاطر الصحية والمناخية، وتوسيع نطاق نظام الحماية الاجتماعية.

وأوضح بيان للمؤسسة المالية الدولية، اليوم الأربعاء، أن هذا التمويل هو الثاني في سلسلة من ثلاث عمليات تساند برنامج الإصلاح الحكومي.

وأبرز البيان أن برنامج "تدعيم رأس المال البشري من أجل تمويل سياسات التنمية في المغرب والقدرة على الصمود"، يستهدف، في المقام الأول، الفئات الضعيفة من السكان، الأكثر تضررا من الصدمات التي شهدها المغرب منذ جائحة كورونا، بما في ذلك الجفاف والمخاطر الأخرى المتعلقة بالمناخ، والصراعات الدولية، والتضخم، ومؤخرا زلزال الحوز.

وفي هذا الصدد، قال المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنتشل، إن "المغرب، مثله مثل العديد من البلدان الأخرى، ما زال يواجه سلسلة من الصدمات، والفئات السكانية الأكثر ضعفا هي الأكثر تضررا".

"ويبدي المغاربة قدرة كبيرة على الصمود"، يضيف هنتشل، "لكن، ولدعمهم في هذا المسعى، ستواصل الحكومة توسيع نطاق تغطية التأمين الصحي، والتشجيع على زيادة إمكانية الحصول على الرعاية الصحية بأسعار معقولة في جميع أنحاء البلاد، وتدعيم الحكامة في قطاع الرعاية الصحية، ومساندة تنفيذ برنامج المزايا الاجتماعية المباشرة، وتحسين الحماية من المخاطر المناخية".

وحسب المؤسسة المالية، فإن الحكومة قد أحرزت تقدما كبيرا في تنفيذ الإصلاحات خلال العام الماضي، مشيرة، في هذا الصدد، إلى زيادة عدد الأشخاص المؤهلين للحصول على التأمين الصحي الإجباري بأكثر من الضعف، من 10 ملايين (يستفيدون من نظام المساعدة الطبية "راميد") إلى 22 مليون (المؤهلين للحصول على"أمو-تضامن" وعلى "التأمين الإجباري عن المرض لفائدة العمال غير الأجراء").

علاوة على ذلك، يضيف البنك الدولي، تم إصلاح الإطار القانوني لقطاع الصحة، مما مكن من إصلاح النظام الصحي الوطني، مبرزا أن الجولة الثانية من التمويل ستساعد على تطويع الخدمات الصحية لتحسين الاستجابة للمخاطر الصحية.

وأشار البيان إلى أن هذا التمويل الجديد يدعم أيضا الإصلاحات الرامية إلى إنشاء وتنفيذ برنامج المزايا الاجتماعية المباشرة، الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أكتوبر 2023، وهو خطوة بالغة الأهمية في تنسيق وتوسيع نظام الحماية الاجتماعية.

كما سيتيح هذا التمويل، وفقا للمصدر ذاته، مواصلة تقديم الدعم للحكومة، في تدعيم الإطار المؤسساتي والتنسيقي لإدارة المخاطر المرتبطة بالكوارث والمناخ، وتطوير خطط التأمين وآليات التضامن الأخرى، لحماية الفلاحين المعرضين للخطر من الجفاف وغيره من الظواهر المناخية الشديدة.

وخلص بيان المؤسسة المالية الدولية، ومقرها في واشنطن، إلى أن البنك الدولي سيواصل دعم العناصر الرئيسية للحماية الاجتماعية، والإصلاحات الصحية، في المرحلة المقبلة من التنفيذ، التي ستشمل تطورا تدريجيا نحو التغطية الشاملة للتأمين الصحي والمزايا الاجتماعية المباشرة، فضلا عن توسيع أنظمة المعاشات التقاعدية للحد من الفقر بين كبار السن.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

التأمين الصحي يفحص 500 ألف تلميذ للكشف الأنيميا والتقزم ببني سويف

اختتم فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بمحافظة بني سويف، البرنامج التدريبي لفرق الكشف المبكر لأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم والتي تستهدف توقيع الكشف الطبي وفحص ما يزيد عن ٥٠٠ ألف تلميذًا وتلميذة بالمرحلة الابتدائية على مستوى المحافظة. 

 

يأتي ذلك في إطار تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، وبالتعاون مع محافظة بني سويف بقيادة الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، وبرعاية الدكتور محمد السيد ضاحي، رئيس الهيئة، وتحت إشراف الدكتورة فاتن عمارة مدير عام الإدارة العامة للتدريب والعلاقات الثقافية بالهيئة.

 

وأكد الدكتور محمد يحيى إسماعيل، مدير فرع هيئة التأمين الصحي ببني سويف، على استمرار تقديم الخدمات الطبية بجميع وحدات التأمين الصحي في بني سويف بالتزامن مع تنفيذ المبادرات الرئاسية، ومنها مبادرة الكشف الأنيميا والسمنة والتقزم التي تستهدف طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2023/2024م.

 

وأوضح مدير فرع التأمين الصحي ببني سويف أن الحملة تشمل جميع صفوف المرحلة الابتدائية في المدارس الحضرية والريفية، بواقع 65 فريقًا طبيًا موزعين بين 25 فريقًا في المناطق الحضرية و40 فريقًا في المناطق الريفية، وتستهدف توقيع الكشف الطبي وفحص ما يزيد عن ٥٠٠ ألف طالبًا وطالبة بالمرحلة الابتدائية على مستوى المحافظة.

 

وأشار الدكتور محمد يحيى، إلى أنه قد تم ختام البرنامج التدريبي، والذي نفذته إدارة التدريب بقاعة الإجتماعات والتدريبيبات الرئيسي بمبنى الهلال، وتناول الأساليب الحديثة المتعددة لقياس الوزن والطول لطلاب المرحلة الابتدائية، فضلًا عن خطوط سير مختلف الإجراءات الصحية، التي يمر بها جميع الطلاب والطالبات، اثناء تطبيق جميع الإجراءات الخاصة بعملية الفحص الطبى، بتنفيذ قياس نسبة "الهيموجلوبين" فى الدم، لطالبات وطلاب المدارس الابتدائية، وذلك على مستوى جميع مدارس المحافظة.

 

وأوضحت الدكتورة عبير شعبان، مدير إدارة التدريب بفرع بني سويف، أن البرنامج التدريبي شهد عدة محاضرات تثقيفية وتورعوية وتدريبيبة، على أهم نقاط مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، لافتة إلى أنه قد حاضر بالبرنامج، كل من: الدكتورة مها رويعي، مسئول مكافحة العدوى بالفرع، وسولافة عضو الإدارة العامة للتمريض.

 

برنامج تدريبي بالتامين الصحي ببني سويف

 

برنامج تدريبي بالتامين الصحي ببني سويفبرنامج تدريبي بالتامين الصحي ببني سويفبرنامج تدريبي بالتامين الصحي ببني سويفبرنامج تدريبي بالتامين الصحي ببني سويف

مقالات مشابهة

  • التأمين الصحي بغرب كردفان يستقبل أول طلبيةمن الدواء منذ إندلاع الحرب
  • خلال 8 أشهر فقط .. العراق يستورد تفاح أخضر تركي بقيمة 38 مليون دولار
  • البنتاغون يوافق على بيع المغرب صواريخ فائقة التطور
  • المبادرة الرئاسية "بداية" بمحافظات التأمين الصحي الشامل
  • البنك الدولي يقدم تمويلا بـ42.6 مليار دولار لتخفيف آثار التغير المناخي
  • البنك الدولي يزيد تمويلاته المخصصة للمناخ لـ24.6 مليار دولار
  • نائب رئيس البنك الدولي يتعهد بدعم إصلاحات بنجلاديش من أجل النمو الشامل
  • التأمين الصحي يفحص 500 ألف تلميذ للكشف الأنيميا والتقزم ببني سويف
  • حضور قوي للمغرب في معرض باريس الدولي للسياحة وغياب الجزائر
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار في مزاد اليوم