أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، ارتفاع الإصابات بفيروس كوفيد 19 عالميا خلال شهر، بنسبة 52% بنحو مليون حالة.

 وصنفت منظمة الصحة العالمية، متحور كورونا الجديد JN.1، بأنه نوع منفصل مثير للاهتمام، مشيرة إلى أن الأدلة الحالية تظهر أن مخاطره على الصحة العامة كانت منخفضة.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال خبيران على الأقل حول هذا المتحور، إنه على الرغم من أن هذه السلالة يمكن أن تتهرب من الجهاز المناعي وتنتقل بسهولة أكبر من السلالات الأخرى المنتشرة حاليًا، إلا أنها لم تظهر أي علامات على مرض أكثر خطورة.

وذكر أندرو بيكوش، عالم الفيروسات في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، أنه على الرغم من أنه قد يكون هناك المزيد من حالات الإصابة مع هذا المتحور، إلا أن JN.1 لا يشكل خطرًا أكبر.

وتم تصنيف JN.1 سابقًا على أنه متحور مثير للاهتمام بوصفه جزءًا من سلالته الأصلية BA.2.86، لكن منظمة الصحة العالمية صنفته الآن كمتحور منفصل.

وأوضحت الصحة العالمية أن اللقاحات الحالية لا تزال تحمي من الاعتلال الشديد والوفاة الناجمة عن متحور JN.1 وغيره من المتحورات السارية لفيروس كورونا -19.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنها تراقب وترصد البيانات، وستحدث تقييم مخاطر متحور JN.1 حسب الحاجة، وهذا يعكس عدم الحاجة للقلق واتخاذ الدول إجراءات الحظر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة العالمية تفشي كورونا فيروس كورونا متحور كورونا الجديد متحور كورونا الجديد JN 1 منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

احذر.. متحور كورونا الجديد ليس شرسا لكنه سريع الانتشار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مخاوف وقلق بعد انتشار متحور كورونا الجديد "xec"  في الكثيرمن الدول، وأن هذا الفيروس ليس شرسا بل سريع الانتشار ويعتبر أحد المتحورات ويحتوى علي عدة طفرات في بروتين باسيك الذي يستخدمه فيروس كورونا لانتشارالعدوي واختراق خلايا الجسم، ولهذا السبب هو يعد سريع الانتشار، وسهل العدوي من شخص إلي أخر ، وأفاد علماء الأوبئة  عن الأعراض والوقاية من الإصابة بأي مضاعفات مرتبطة بمتحور كورونا الجديد "xec" مثل باقي متحورات كورونا،وهي كالتالي :

-الحمى أو رعشة الجسم.

-السعال.

- ضيق أو صعوبة التنفس.

- التهاب الحلق.

- سيلان الأنف.

- فقدان حاسة التذوق أو الشم.

- التعب.

- آلام العضلات.

- الصداع.

- الغثيان أو القيء.

- الإسهال.

- تكسير الجسم.

وأفاد أستاذ علم إنتشار الأوبئة علي ضرورة الحماية من فرص الإصابة بمتحور كورونا الجديد "xec" عن طريق،  ارتداء الكمامة، تحديدا في الأماكن المغلقة والمزدحمة، منعا لانتقال العدوى، و غسل اليدين جيدا بالماء الجاري والصابون، و الابتعاد عن الأشخاص التي تظهرعليهم أي عرض، و الحفاظ على التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين، كما يجب علي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل والأطفال الالتزام بتلك النصائح والارشادات الصحية ، لأنهم الأكثرعرضة للإصابة.

مقالات مشابهة

  • لمواجهة «جدري القرود».. منظمة الصحة العالمية تسلم الكونغو الديمقراطية 33.5 طن من الإمدادات الطبية
  • «الصحة»: متحور كورونا الجديد غير منتشر والفيروسات تظهر بكثرة في الخريف
  • تحذيرات متزايدة بشأن متحور كورونا الجديد “XEC” ومخاوف من انتشاره عالميا
  • صحة المنوفية: فريق مكافحة الأمراض المعدية يراجع الاستعدادات لبعثة منظمة الصحة العالمية
  • احذر.. متحور كورونا الجديد ليس شرسا لكنه سريع الانتشار
  • مخاوف من انتشار وباء جديد.. ما هو متحور كورونا الجديد «إكس آي سي»؟
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من أمر خطير في لبنان
  • هيئة الدواء تشارك في الاجتماع التشاوري لخبراء "الصحة العالمية" بالسعودية
  • «هيئة الدواء» تشارك في اجتماع الصحة العالمية لبحث استراتيجية الطب التقليدي والتكميلي
  • «الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم