قال النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، تعليقًا على طلب المناقشة العامة الذي جرى تقديمه من النائب طارق نصير، بشأن استيضاح سياسات الحكومة بشأن المناطق الصناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، «إن الدولة المصرية تحتل مكانة بارزة كوجهة مهمة لصناعة مراكز البيانات العالمية».

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن مصر تمتلك ثاني أكبر معبر بحري لكابلات الإنترنت في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يمر من خلالها 24 كابلًا تمثل 17% من الكابلات البحرية العالمية، مؤكدا أن هذه البنية التحتية تنقل أكثر من 90% من حركة البيانات بين آسيا وأوروبا.

ووجّه النائب علاء مصطفى السؤال للحكومة بشأن بيان خطة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لجذب المستثمرين ودعم صناعة مراكز البيانات، خاصة في وادي التكنولوجيا في المنطقة الاقتصادية بشرق الإسماعيلية.

بيان خطة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لجذب المستثمرين

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية قامت بجهود كبيرة في توفير مقومات صناعة مراكز البيانات في مصر متمثلة في المقومات التكنولوجية مثل الكابلات البحرية، والمقومات الفنية واللوجستية مثل أنظمة التبريد المتقدمة، وأيضًا المقومات البشرية متمثلة في الكوادر البشرية المدربة، وأخيرًا المقومات التشريعية والتي تمثلت في وضع الأطر التنظيمية لبناء مراكز البيانات وتخزين البيانات من جهاز تنظيم الاتصالات، وأيضًا إصدار قانون حماية البيانات الشخصية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المناطق الصناعية المنطقة الاقتصادية قناة السويس صناعة مراكز البيانات الإنترنت مراکز البیانات

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يحيل تقارير اللجان النوعية إلى الحكومة لتنفيذها

أحال مجلس الشيوخ عددا من تقارير اللجان النوعية إلى الحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس المنعقدة الآن برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، وتلك التقارير بشأن طلبات مناقشة أو اقترحات مقدمة من العديد من النواب وتم مناقشتها باللجان النوعية، وجاء بتلك التقارير المعد بشأنها توصيات لذا أحالها المجلس إلى الحكومة لتنفيذ ما جاء من توصيات.

وتلك التقارير جاءت كالتالي:                   

1- تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب أحمد فوزی، بشأن "نشر سيارات الشهر العقارى والتوثيق التابعة لوزارة العدل بمختلف القرى الريفية وتوابعها لتيسير عمليات التوثيق والشهر العقاري". 

2- تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب/ محمد عمارة، بشأن التوسع في تطبيق الشمول المالي وتعظيم إيرادات الدولة وتقليص التضخم، وحسن تطبيق منظومة الإيصال الإلكتروني.

3 - تقرير لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراح برغبة المقدم من السيد النائب عمرو عزت، بشأن “استكمال المرحلة الثانية من عمليات تطوير وتحديث سوق زنين الحضاري”.

4 - تقارير لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاقتراحات برغبات المقدمة من النائبة سماء سليمان، بشأن “تفعيل دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تعزيز التفكير النقدى لدى الطلاب”، والنائبة راجية الفقى بشأن زيادة أعداد مكاتب البريد المتنقلة على شكل أكشاك، والنائب أحمد فوزى بشأن "إنشاء الأكاديمية المصرية للذكاء الاصطناعي".

5 - تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود أبو سديرة، والنائب مجدي القاضي، والنائب أحمد جلال أبو الدهب، بشأن سرعة إنشاء ملعب نجيل صناعي خماسي بمركز شباب الحما مركز طما - محافظة سوهاج.

6 - تقرير لجنة الزراعة والري عن طلب المناقشة العامة المقدم من النائب إيهاب وهبة وعشرين عضواً من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي.

7 - تقريرا اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل عن الاقتراحين برغبة المقدمين من:

النائب عمرو السعيد فهمي، بشأن إنشاء إدارة زراعية بمدينة بشبيش، والنائب محمد عمارة، بشأن التوسع في رقعة الأراضي الزراعية بالإضافة إلى رفع كفاءة الملاحة في نهر النيل.

مقالات مشابهة

  • اقتصادية قناة السويس توقع عقد مصنع ملابس فى القنطرة غرب
  • بـ 40 مليون دولار.. اقتصادية قناة السويس توقع عقد حق انتفاع لمصنع "إروغلو إيجيبت" للملابس الجاهزة
  • إقامة مصنع تركي للملابس الجاهزة بالقنطرة غرب باستثمارات 40 مليون دولار
  • الجهود الذاتية أصبحت صعبة.. طلب برلماني بشأن إحلال المساجد وتحسين أحوال العاملين بها
  • مجلس الشيوخ يحيل تقارير اللجان النوعية إلى الحكومة لتنفيذها
  • حافظ فاروق يؤدي اليمين الدستورية عضوا بـ«الشيوخ» خلفا للراحل عبدالخالق عياد
  • الحكومة تطالب مجلس الشيوخ بتأجيل مناقشة أوضاع المساجد لجلسة الغد
  • حافظ فاروق يؤدي اليمين الدستورية أمام الشيوخ خلفا لعياد
  • مجلس الشيوخ يحيل عددًا من تقارير اللجان النوعية للحكومة
  • بدء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ