موسكو-سانا

أكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ديميتري بوليانسكي أن القرار غير الحاسم الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بشأن قطاع غزة مؤخراً لم يتمكن من وقف عملية التطهير الإسرائيلية المستمرة لأهالي القطاع.

وقال بوليانسكي في قناته على منصة تلغرام: “ما يحدث الآن في قطاع غزة هو بالضبط ما حذرنا منه خلال عملية التصويت على القرار الإنساني الأخير بشأن غزة، إسرائيل تفسره كالتالي: خلق الظروف لوقف طويل لإطلاق النار يعني ضمناً استمرار تطهير القطاع من سكانه”.

وأضاف: “ما استفاده الفلسطينيون والعرب عموماً من هذا النص يبقى لغزاً بالنسبة لي، ولولا طلباتهم الملحة لكنا استخدمنا حق النقض (الفيتو) على هذا القرار غير الحاسم”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا أعلن أن روسيا لم تستخدم حق النقض “الفيتو” ضد القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن فقط من باب التضامن مع الدول العربية، مشيراً إلى أن روسيا تختلف بشكل قاطع مع محتوى القرار الذي تم تبنيه.

وكان مجلس الأمن وافق على قرار يهدف إلى تسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وصوتت 13 دولة لصالحه وامتنعت روسيا والولايات المتحدة عن التصويت.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مجلس الأمن قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: لا نرى ضرورة لتبني قرار جديد من مجلس الأمن الدولي بشأن غزة

صرح نائب مندوب الولايات المتحدة مجلس الأمن روبرت وود، بأن واشنطن تعتقد أن اعتماد قرار جديد في المجلس بشأن قطاع غزة لن يكون مفيدا ولن يكون قادرا على التأثير على الوضع الحالي.

الجزائر: "أخبرونا إذا كان مؤسسو الأمم المتحدة قد أعطوا استثناء لإسرائيل!"

وقال وود في مؤتمر صحافي إن "أي قرار إضافي في ما يتعلق بالوضع الحالي لن يكون مفيدا على الأرجح ولن يغير الوضع على الأرض".

وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد أمس الثلاثاء جلسة مشاورات مغلقة طارئة حول الوضع في مدينة رفح جنوب قطاع غزة بطلب من الجزائر، التي أعلنت أنها ستقدم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف القتال في مدينة كانت ملجأ لقرابة مليون ونصف المليون نازح.

ودعا مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع أعضاء مجلس الأمن إلى تحمل المسؤولية تجاه إسرائيل "التي اختارت الرد على محكمة العدل الدولية بسفك الدماء".

وشدد بن جامع على أن "أمر محكمة العدل الدولية ملزم قانونا وأن المحتل الصهيوني ملتزم بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك المادة 94/1، باحترام قرار محكمة العدل الدولية في أي نزاع يكون طرفا فيه".

وكانت قد أصدرت محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، أمرا يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري لهجومها العسكري وأي عمل آخر في رفح، في حكم تاريخي من المرجح أن يزيد الضغوط الدولية على تل أبيب بعد أكثر من سبعة أشهر من الحرب في غزة.

وقابلت إسرائيل هذا القرار باستهداف منطقة مكتظة بمئات الآلاف من النازحين كان قد أعلن الجيش أنها منطقة آمنة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين معظمهم من النساء والأطفال ليل الأحد الماضي ومساء الثلاثاء، في تحد وتجاهل تام لقرار محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف أعماله العسكرية في رفح.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • واشنطن ترفض مشروع القرار الجزائري في مجلس الأمن لوقف الهجوم على رفح لهذا السبب
  • دعوات في مجلس الأمن إلى اعتماد مشروع القرار الجزائري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • بوتين: روسيا تمر بمرحلة تاريخية
  • مندوب روسيا بمجلس الأمن: إسرائيل تواصل منع المساعدات عن رفح (فيديو)
  • روسيا تحث إسرائيل على وضع حد لإبادة الفلسطينيين
  • مجلس الأمن يناقش الأوضاع في غزة والمنسق الأممي للسلام يدعو لوقف الحرب
  • الجزائر تقدم مشروع قرار لـ مجلس الأمن يلزم الاحتلال بوقف هجومه على رفح فورًا
  • واشنطن: لا نرى ضرورة لتبني قرار جديد من مجلس الأمن الدولي بشأن غزة
  • البرلمان التركي يدعو مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة
  • حركة فتح: الاعترافات الأوروبية الجديدة بـ فلسطين خطوات رادعة لمواجهة إسرائيل