أعلن كل من الروس والأوكرانيين إسقاط طائرات عسكرية تابعة للطرف الآخر في مناطق متفرقة على طول الجبهة الممتدة بطول ألف كيلو متر، في حين تتواصل معارك الحرب التي دخلت شهرها الـ22.

وقال قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك إن منصات مضادة للطائرات قصفت مقاتلة روسية قاذفة للقنابل من طراز سوخوي-34 قرب مدينة ماريوبول التي تحتلها روسيا والمطلة على بحر آزوف في جنوب أوكرانيا.

وكتب أوليشوك على تطبيق تليغرام أن الطائرة لم تعد إلى قاعدتها، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أمس الأحد أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت 4 طائرات عسكرية أوكرانية خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت الوزارة في نشرتها اليومية أن دفاعاتها الجوية أسقطت 3 طائرات مقاتلة سوخوي-27 وقاذفة تكتيكية سوخوي-24 في منطقتي زاباروجيا ودنيبروبتروفسك جنوب شرق أوكرانيا. ولم تقدم تفاصيل أخرى.

وجاء ذلك بعد يومين فقط من إعلان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسقاط كييف 3 مقاتلات روسية قاذفة للقنابل.

وقال زيلينسكي إن قوات أوكرانية أسقطت 3 مقاتلات روسية قاذفة للقنابل سوخوي-34 على الجبهة الجنوبية. وأكد قائد القوات الجوية الأوكرانية أيضا إسقاط الطائرات.

وذكرت رويترز أنه لم يتسنَّ لها التحقق من التقارير التي أوردها الجانبان من ساحة المعركة حتى الآن.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الأسطول الأمريكي يتحرك لملاحقة سفن عسكرية روسية تقترب من سواحل كوبا

حركت الولايات المتحدة أسطولها البحري لملاحقة ومراقبة ثلاث سفن روسية وغواصة نووية ستصل إلى كوبا هذا الأسبوع قبيل بدء تدريبات عسكرية في منطقة البحر الكاريبي.

الأسلحة الجديدة للفرقاطة الروسية "أدميرال غورشكوف" تثير ذعر ساسة بريطانيا وبحريتها

وذكرت قناة "سي بي إس" الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة أنه "على الرغم من أن المناورات لا تعتبر تهديدا للولايات المتحدة، إلا أنه تم نشر السفن الأمريكية لمراقبة الروس".

وبحسب مصادر القناة، فإن مدمرتين أمريكيتين وسفينتين مزودتين بأجهزة سونار ستراقبان الغواصة النووية الروسية، فيما تتموضع مدمرة أخرى وزورق أمريكي لخفر السواحل خلف السفن الروسية الثلاث.

ونقلت القناة عن مستشار البيت الأبيض جون كيربي قوله: "من الواضح أنهم (روسيا) يلمحون إلى عدم رضاهم عما نفعله من أجل أوكرانيا".

وأضاف "سنراقب ذلك. لكننا لا نتوقع أن يكون هناك أي تهديد مباشر أو بصراحة أي تهديد على الإطلاق للأمن القومي الأمريكي في المنطقة أو في منطقة البحر الكاريبي أو في أي مكان آخر".

وبحسب قناة "سي بي إس" التلفزيونية، فمن المتوقع أن تصل السفن الحربية الروسية إلى العاصمة الكوبية هافانا يوم غد الأربعاء، وستبقى هناك حتى يوم الاثنين المقبل.

وكان قد أعلن القائد العام للبحرية الروسية ألكسندر مويسييف أن وحدة من السفن الروسية ستصل إلى كوبا في 12 يونيو الجاري، وقال: "في يوم 12 يونيو، وحدة من السفن الحربية التابعة لأسطول الشمال ستصل كوبا.. هذه معلومات عامة، وذلك في إطار التعاون الدولي بين روسيا وكوبا". وأوضح أن هذه الزيارة ما هي إلا إحدى مهام الرحلة الطويلة.

وأشار مويسييف إلى أن السفينة الرئيسية في الوحدة هي فرقاطة تحمل على متنها أسلحة حديثة، كما تضم ​​غواصة نووية. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الكوبية أن الفرقاطة "أدميرال غورشكوف" والغواصة النووية "قازان"، إلى جانب سفينتي دعم، ستصلان إلى ميناء هافانا يومي 12 و17 يونيو.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الأسطول الأمريكي يتحرك لملاحقة سفن عسكرية روسية تقترب من سواحل كوبا
  • قاعدة عسكرية روسية في البحر الأحمر.. كيف تؤثر على حرب السودان؟
  • الجيش الأوكراني: إسقاط مقاتلة روسية سو-25 في بوكرفسك بدونيتسك
  • روسيا: تحطم مقاتلة من طراز سو-34 ومصرع طاقمها بالقوقاز
  • النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها
  • أول دولة أفريقية تعلن نشر قاعدة عسكرية روسية في بلادها
  • النيجر تعلن رغبتها بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها
  • "إزفيستيا": النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية في أراضيها
  • مقاتلة متعددة الوظائف.. أوكرانيا تقصف سوخوي-57 داخل روسيا
  • السودان..إسقاط طائرات مسيّرة للدعم السريع في شندي