صادرات غاز البترول المسال تصعد إلى 449.2 ألف برميل وبنسبة 103.8%

ارتفع إجمالي منتجات المصافي بنسبة 6.6% بنهاية شهر نوفمبر 2023م مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2022م، حيث ارتفع إنتاج وقود السيارات العادي (91) بـ16.3% بنهاية نوفمبر الماضي لترتفع مبيعاته بـ11.7%، وقادت منتجات غاز البترول المسال والباراكسيلين والبنزين إلى ارتفاع في الصادرات مسجلة ارتفاعا نسبته 103.

8% و214.7% و95.9% على التوالي، وفقا للإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت الإحصاءات إلى أن إنتاج وقود السيارات (91) بلغ بنهاية نوفمبر الماضي نحو 14.7 مليون برميل، فيما بلغت مبيعاته 13.3 مليون برميل، في حين انخفض إنتاج وقود سيارات (95) إلى 10.6 مليون برميل وبنسبة 20.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وتراجعت مبيعاته بنسبة 4% إلى 11.08 مليون برميل.

وارتفع إنتاج الديزل بنهاية نوفمبر الماضي إلى 31.1 مليون برميل وبنسبة 5.9%، وبلغت مبيعاته 13.1 مليون برميل، وصعد إنتاج وقود الطائرات إلى 9.29 مليون برميل وبنسبة 32%، كما ارتفعت مبيعاته إلى 4.04 مليون برميل وبنسبة 42.8%، وحقق إنتاج غاز البترول المسال ارتفاعا بنسبة 20.9% ليبلغ 7.4 مليون برميل، بنهاية نوفمبر الماضي، مقارنة بـ6.1 مليون برميل تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وفي قطاع البتروكيماويات، ارتفع إنتاج البنزين إلى 133.1 ألف طن متري وبنسبة 78.7%، وصعد إنتاج الباراكسيلين إلى 465.1 ألف طن متري، فيما تراجع إنتاج البولي بروبلين بنسبة 2.1% إلى 222.9 ألف طن متري.

وبلغت صادرات سلطنة عُمان من وقود السيارات (91) 1.22 مليون برميل حتى نهاية نوفمبر الماضي، وبلغت الصادرات من وقود (95) 580.4 ألف برميل بانخفاض نسبته 79.1% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022م، فيما ارتفعت الصادرات من الديزل إلى 17.8 مليون برميل وبنسبة 16.7%، وصعدت الصادرات من وقود الطائرات إلى 5.2 مليون برميل وبنسبة 25%، وارتفعت صادرات سلطنة عمان من غاز البترول المسال إلى 449.2 ألف برميل وبنسبة 103.8% حتى نهاية نوفمبر 2023م.

وارتفعت صادرات البنزين إلى 139.5 ألف طن متري بنهاية نوفمبر 2023م وبنسبة 95.9% مقارنة الفترة ذاتها من العام السابق، وصعدت صادرات الباراكسيلين إلى 466.8 ألف طن متري وبنسبة 214.7%، ومن البولي بروبلين إلى 206.9 ألف طن متري وبنسبة 7%.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بنهایة نوفمبر الماضی غاز البترول المسال ألف طن متری إنتاج وقود بنسبة 2

إقرأ أيضاً:

السوداني يوجه بالعمل بأقصى الجهود لتوفير الوقود اللازم لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم الاحد، بالعمل بأقصى الجهود لتوفير الوقود اللازم لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية، وللمولدات الأهلية، خاصة مع دخول فصل الصيف، وأن تستكمل وزارة التخطيط كامل متطلبات إنجاز مشاريع أنابيب نقل النفط ومستودعات خزن المشتقات النفطية

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"،  أن "السوداني ترأس الاجتماع الدوري لمتابعة مشاريع القطاع النفطي، بحضور عدد من السادة الوكلاء والمستشارين المعنيين"، مضيفا أن " الاجتماع شهد مراجعة سير العمل في المشاريع قيد الانجاز، ومدى تطابقه مع الجداول الزمنية المسبقة الإعداد، كما جرت مناقشة التخصيصات المالية، والتمويل، ونسب الإنجاز ومقارنتها مع النسب المخطط لها، فضلاً عن متابعة مشاريع الطاقة المتكاملة، والنموذج الاقتصادي الأنسب لإدارتها، وأيضاً مناقشة مشاريع زيادة الإنتاج للحقول النفطية ومتابعة مشاريع الغاز في حقول؛ حلفاية، وأرطاوي، والفيحاء، ديالى، المنصورية، عكاس".

وأضاف "أشار السوداني، خلال الاجتماع، إلى أن العراق يعوّل على مشاريع الوزارة الاستراتيجية، سواء في إحداث التنمية، أو في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، موجهاً بضرورة إعداد الدراسات المتضمنة رؤية اقتصادية متكاملة لأي مشروع يطرح للاستثمار"، مؤكدا "أهمية التقدم في تطوير المصافي الحالية؛ من أجل تأمين كامل الاستهلاك المحلي للمنتجات النفطية، وتحقيق خطوة استباقية تتمثل في زيادة الخزين الستراتيجي لمادة البنزين وتوفيره، عبر تشغيل كامل وحدات المصافي الإنتاجية لهذه المادة، مشدداً على المضي في مشروع الدفع الإلكتروني في محطات الوقود، والعمل على إنجاحه بالتعاون مع شركة توزيع المنتجات النفطية والمصارف العراقية، عبر التنسيق مع البنك المركزي العراقي".

ووجه  السوداني بحسب البيان" بالعمل على إنشاء مستودعات جديدة كافية لاستيعاب منتجات المشاريع الجديدة من المصافي ووحدات ممعالجة الغاز".

وتابع الاجتماع عملية تشغيل وحدة التكرير الرابعة في مصفى البصرة بطاقة 70 ألف برميل، وانطلاق تشغيل وحدة تحسين البنزين بطاقة 10 آلاف برميل، إضافة لجهود إعمار مصفى الشمال الذي تم إنجاز معظم الوحدات التشغيلية فيه.

وأردف "بين السوداني أهمية إكمال تشغيل وحدة البنزين ومصفى الدهون، خلال الأشهر القادمة من هذه السنة بعد وصول المواد الاستيرادية، وكذلك ضرورة الإسراع في إنجاز المشاريع الخاصة بوحدات المصافي (الديوانية، وحديثة)، التي ستسهم في توفير المشتقات النفطية".

مقالات مشابهة

  • أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى العام المقبل
  • تحالف "أوبك+" بقيادة السعودية يقرر تمديد تخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025
  • ميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً قدره 936 مليون ريال في 2023
  • السوداني يوجه بالعمل بأقصى الجهود لتوفير الوقود اللازم لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية
  • ارتفاع الإيرادات العامة الفعلية للدولة بنسبة 25% بنهاية العام الماضي
  • أوبك+ توافق على تمديد اتفاق إنتاج النفط الخام حتى عام 2025
  • دراسة اقتصادية لإنتاج الوقود المستدام بـ سلطنة عُمان
  • انخفاض صادرات العراق من النفط الى كوريا الجنوبية بنسبة 3٪
  • أمريكا.. انخفاض الطلب على الديزل في اذار الماضي لأدنى مستوى منذ 1998
  • صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 38.6% خلال أبريل الماضي