صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، أن اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وإيران لها أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وقال بوتين خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى: "يمكن أن تكون هذه الاتفاقية مهمة حقا في سياق تعزيز علاقات الاتحاد الأوراسي مع أحد أكبر الاقتصادات وأكثرها تقدما من الناحية التكنولوجية في منطقة أوراسيا، وبمجرد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، فإن جميع فئات السلع المنتجة في الاتحاد تقريبا ستتمتع بإمكانية الوصول إلى السوق الإيرانية الواسعة التي يبلغ عدد سكانها 90 مليون نسمة بدون رسوم جمركية، وسيتم تخفيض العوائق الغير الجمركية بشكل كبير".

إقرأ المزيد إيران توقع اتفاقية مع الأوراسي تمنحها شروطا تفضيلية في سوق بـ190 مليون مستهلك

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، وقع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي اتفاقية للتجارة الحرة مع إيران، وستحل الاتفاقية الجديدة محل الاتفاقية المؤقتة المعمول بها منذ العام 2019.

وجرى التوقيع في إطار اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى في سان بطرسبرغ، عاصمة الشمال الروسية، اليوم.
ووقع على الاتفاقية رئيس مجلس إدارة اللجنة الاقتصادية الأوراسية ميخائيل مياسنيكوفيتش ونائب رئيس وزراء الروسي أليكسي أوفتشوك، ووزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني عباس علي آبادي. كذلك وقع على الاتفاقية ممثلو بيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان.
وتم إبرام اتفاقية مؤقتة بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الأوراسي وإيران في 17 مايو 2018 وهي سارية اعتبارا من 27 أكتوبر 2019.
والاتحاد الاقتصادي الأوراسي يضم كلا من روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان، ويقدر سوق الاتحاد بنحو 190 مليون مستهلك.
وقد أنشئ الاتحاد مطلع عام 2015 على أساس الاتحاد الجمركي الذي كان قائما آنذاك بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان، وانضمت إليه لاحقا كل من أرمينيا وقرغيزستان في السنة ذاتها.
وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.

المصدر: نوفوستي + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوراسي رابطة الدول المستقلة طهران فلاديمير بوتين موسكو الاتحاد الاقتصادی الأوراسی

إقرأ أيضاً:

بوتين يعرب عن تعازيه في وفاة بطل روسيا أرتور تشيلينغاروف

أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب عن تعازيه العميقة في وفاة بطل روسيا أرتور تشيلينغاروف، وأرسل برقية تعزية إلى عائلته وأصدقائه.

وقال بيسكوف: "أعرب الرئيس عن تعازيه العميقة بوفاة تشيلينغاروف. لقد كانا صديقين لسنوات عديدة، وكانا يعرفان بعضهما البعض جيدا، وأرسل الرئيس برقية تعزية إلى عائلة وأصدقاء بطل روسيا".

وكان تشيلينغاروف نائبا في مجلس الدوما لسبع فترات، كما مثل مقاطعة تولا في مجلس الاتحاد.

وحصل تشيلينغاروف على العديد من الجوائز الحكومية، وفي عام 1986 حصل على لقب بطل الاتحاد السوفيتي، وفي عام 2008 نال لقب بطل روسيا.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • شركة «توبي» توقع اتفاقية تسهيلات ائتمانية مع مصرف الإنماء بـ135 مليون ريال
  • اتفاقية تعاون لتوريد وتوصيل المحروقات مع جامعة عجلون الوطنية
  • بوتين يعرب عن تعازيه في وفاة بطل روسيا أرتور تشيلينغاروف
  • "مدائن" توقع اتفاقية مع "سداد" لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني الذاتي
  • الإتحاد الأوروبي يصدم الحوثيين وإيران بعقوبات جديدة على صلة بالهجمات في البحر الأحمر
  • السيسي يؤكد أهمية وقف حرب غزة
  • أوكرانيا والسويد توقعان اتفاقية للتعاون الأمني
  • ميشوستين يعلن تضاعف صادرات روسيا إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خلال 10 سنوات
  • وزير المالية يؤكد حرص الكويت على تعزيز التعاون الاقتصادي مع دول مجلس التعاون الخليجي
  • الإمارات توقع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع قطر