26 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، عن تنفيذ عمليَّات ضبطٍ لحالات هدرٍ للمال العام بقيمة 34 مليار دينار، ومغالاةٍ في أسعار الشراء وتلاعب وتزوير ومخالفات في مُديريَّات الماء والطرق والجسور والبلديَّات ودائرة الصحَّة بمحافظة ذي قار.

وقالت دائرة التحقيقات بالهيئة في بيان ورد لـ المسلة، إن فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار كشف عن عدم قيام مُديريَّة ماء المُحافظة بجباية أجور الاشتراكات والديون السابقة للسنوات (2020- 2023)، فضلاً عن عدم اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقّ المُتلكّئين بتسديد الاشتراكات للقطاعين السكنيّ والتجاريّ، ممَّا أدَّى إلى هدر مبلغ (34,197,002,494) دينارا، مبينة، أنه تم ضبط (148) معاملة شراءٍ في مُديريَّة الماء تمَّ ترويجها خلال العام 2022 بعد قيام عضو في لجنة المُشتريات باستغلال عمله وإحالة الشراء والتجهيز على المحل العائد لوالده، فيما تمَّت ملاحظة مُخالفات في مستندات صرف الكاز في مشروع ماء الناصريَّة، بعد أن تبيَّن أنَّ عمليَّة الصرف تمَّت خلافاً للقانون.

أما في مُديريَّة الطرق والجسور، ذكرت الدائرة أن تقرير شعبة التدقيق الخارجي وتقرير الخبير المُنتدب كشف عدم مطابقة أعمال مشروع إنشاء طرقٍ ريفيَّةٍ في قضاء الدواية للمُواصفات الفنيَّة، علماً أنَّ كلفة المشروع المُنفَّذ من قبل شركةٍ أهليَّةٍ بلغت (1,124,385,000) دينار، مشيرة، إلى أن الفريق كشف مُغالاة في أسعار شراء أجهزة تنفُّسٍ اصطناعي إلى ردهات العزل الخاصَّة بجائحة كورونا في مُستشفيي الحسين التعليميّ والشطرة.

ولفتت إلى شراء أجهزةٍ بمبلغ (657,000,000) دينار، ثبت لاحقاً عدم مُطابقتها للمُواصفات الفنيَّة، فضلاً عن كونها من منشأ غير رصين، مشيرة إلى “وجود تلاعبٍ وتناقضٍ بين وصولات الشراء ومحاضر استلام شراء مُستلزمات طبيَّة بقيمة (6,797,850) مليون دينارٍ في دائرة صحَّة ذي قار.

وفي مستشفى الرفاعي، أكدت الدائرة أنه تمَّ ارتكاب مُخالفاتٍ بالتعاقد مع أحد المكاتب للقيام بأعمال تنظيف المستشفى بمبلغ (48,000,000) دينار دون جلب عروضٍ، أو اعتماد المستشفى على إمكانيَّاته.

وفي مُديريَّة بلديَّة الناصريَّـة، أوضحت الدائرة أنه تمَّ ضبط مُوظَّفٍ في شعبة الأملاك لقيامه بتسليم (182) معاملة تمليك قطع أراضٍ وسجل ذمَّة إلى مُديريَّة التسجيل العقاري في المُحافظة، رغم انتهاء تخويله، فضلاً عن أن أغلب كتب التمليك مُزوَّرة، مؤكدة، ضبط أكثر من (500) معاملة وأختامٍ تعود إلى البلديَّة، وكتب تمليك واستفسار وطلب صور قيود واستمارات تمليكٍ فارغة في السيَّارة الشخصيَّة للمُتَّهم.

وأشارت إلى حدوث تلاعبٍ في قوائم الرواتب وسجلات حضور وانصراف المُوظَّفين العاملين في قسم الحدائق في بلديَّة الناصريَّة للأشهر (حزيران – تموز – آب – أيلول 2023)، مُنبهةً بوجود أسماءٍ وهميَّة وأخرى لمُوظفين على الملاك الدائم وأجراء يقومون باقتسام الراتب مع أحد مُهندسي البلديَّة لقاء عدم التزامهم بالدوام، ورصد الفريق تلاعباً ومُغالاة في البضاعة الموجودة في مخزن بلديَّة قلعة سكر، حيث تمَّ شراء إطارات وبطاريات بمبلغ (23,561,000) دينار.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی م دیری ذی قار

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يطلع على مستجدات الخطط الإستراتيجية للمشاريع الرقمية في نيوم

زار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه، نيوم -الوجهة المستقبلية الجديدة- ، التي تأتي في إطار الاطلاع على تقدم المشاريع والخطط الإستراتيجية للمشاريع الرقمية والابتكارية، بما في ذلك مشاريع الربط والحوسبة السحابية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، للإسهام في نمو الاقتصاد الرقمي والابتكار عالمياً.

واجتمع خلال جولته مع الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر، وعدد من قادة المشاريع في نيوم، لمناقشة الخطط الإستراتيجية للمشاريع الرقمية والابتكارية، والبنية التحتية الرقمية بقيادة فريقتونومس، واستعراض الخطط الإستراتيجية لعدة مشاريع، كما تم مناقشة السيناريوهات والخطوات المستقبلية التي تسهم في خلق بيئة رقمية رائدة في المنطقة والعالم.

كما زار السواحة مركز التحكم، ومركز الابتكار، واطلع على الجهود المتميزة، ومساعيه في جذب الخبرات العالمية الرائدة والأبحاث التطبيقية لمشاريع البحث والتطوير الخاصة بالاستدامة وجودة الحياة واقتصاد المستقبل.

واطلع على مجالات الدعم التي من الممكن أن تقدمها المنظومة لهذه المشاريع الرائدة، موضحاً أنها تمثل نقلة نوعية في مستقبل البشرية، ونموذجاً عالمياً رائداً، مؤكداً أن المملكة في ظل قيادتها الحكيمة تمضي نحو مستقبل زاهر بخطى متسارعة عبر مشاريع كبرى ذات طابع متفرد وحيوية، تسهم في تعزيز جودة الحياة وتمكين الفرد والمجتمع والمؤسسات.

كما اجتمع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات مع الطلاب والطالبات المبتعثين ضمن برنامج نيوم للابتعاث الداخلي والخارجي، وأشاد بدورهم المستقبلي في نمو الاقتصاد الرقمي والبحث والابتكار لتعزيز مكانة المملكة الريادية وبناء قدرات وطنية تنافس عالمياً.

مقالات مشابهة

  • بحد أقصى 90 ألف دينار كويتي .. هل تصل تذاكر حفل ليلة النكد إلى طريق مسدود
  • السعودية.. الوجهة العالمية للمشاريع الضخمة
  • تحذيرات جديدة من أدوية غير مطابقة للمواصفات بالأسواق.. تعرف عليها
  • وزير الاتصالات يطلع على مستجدات الخطط الإستراتيجية للمشاريع الرقمية في نيوم
  • الضرائب ارتفعت بنسبة الربع والرسوم 420%.. نظرة على جداول موازنة 2024
  • عصام مرعي: تواجد محمد صلاح مكسب كبير للمنتخب.. وأتمنى تواجد الشناوي أمام بوركينا فاسو
  • عصام مرعي: محمد صلاح مكسب كبير للمنتخب
  • مخالفات في عقد بقرابة 30 مليار دينار في المثنى
  • جهات التحقيق تستجوب متهم بغسل 30 مليون جنيه في ترويج وتجارة المخدرات
  • بعد تعقبه في تركيا.. الإطاحة بمدير سابق في وزارة الكهرباء