نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، عددا من الزيارات الثقافية والورش الفنية ضمن البرنامج الثقافي للهيئة بمناطق الإسكان الآمن بديل العشوائيات في ضوء خطط العدالة الثقافية لوزارة الثقافة.

توجه أطفال منطقة الخيالة، لزيارة قلعة الجبل والتعرف على تاريخها بنائها، وتفقد مبانيها، وشاهد الأطفال المتحف الحربي، ومتحف الشرطة، ومسجد محمد علي، وغيرها من المعالم الشهيرة بالقلعة.

ونفذ فنانو قصر ثقافة ٢٥ يناير ورش فنية بروضة السيدة زينب تضمنت ورشة لعمل نتيجة للعام الجديد بورق الفوم الملون، وورش رسم وتلوين شخصيات بابا نويل، وتصميم شجرة مجسمة من الفوم والكانسون الملون.

وفي مدرسة معا الإعدادية بنات، أقيمت ورشة أشغال يدوية، وشهد مركز شباب أهالينا ورشة لعمل حلي من الخرز الملون والفوم، كما نفذت ورشة حلي من الخرز وإكسسوارات بتقنيات مختلفة بحديقة المحروسة.

الفعاليات جاءت بالتعاون مع هيئة التنشيط السياحي، وجهاز مدينة معًا، وجهاز روضة السيدة زينب، والخيالة، ونظمتها الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د. جيهان حسن المشرف على المشروع الثقافي بمناطق الإسكان البديل، وضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى.

تأتي الفعاليات استمرارا لما تقدمه الهيئة من أنشطة مكثفة وبشكل دوري بمناطق الإسكان البديل بمحافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، وبورسعيد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني الزيارات الثقافية البرنامج الثقافى العدالة الثقافية وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

بعثة ميدانية لتوثيق مسار العائلة المقدسة بالمنيا

ضمن احتفالات وزارة الثقافة، بذكرى دخول العائلة المقدسة إلى مصر، أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني ، بعثة ميدانية إلى دير جبل الطير شرق النيل بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا ، لتوثيق مسار رحلة العائلة المقدسة.

وتهدف البعثة لتوثيق مظاهر الإحتفال والكرامات والأماكن والأديرة ، التي مرت بها العائلة المقدسة السيدة العذراء والسيد المسيح عليه السلام ، في رحلتها وقبل أن تستقر في محطتها الأخيرة بدير المحرق بأسيوط، ويترأس البعثة دكتورة الشيماء الصعيدي مدير عام أطلس المأثورات الشعبية ، وبمشاركة مجموعة باحثين من محافظات البحر الأحمر، الإسماعيلية، المنوفية، والجيزة، والمنيا.

ودير جبل الطير شرق النيل بسمالوط ، هو المحطة قبل الأخيرة في مسار رحلة العائلة المقدسة، ويقع دير العذراء مريم في أعلى الجبل.

وتحتفل الكنيسة الأرثوذكسية سنويا ، بمسار العائلة المقدسة في مصر يوم 1 يونيو من كل عام، ويصاحب هذا الحدث الديني عدد من مظاهر الإحتفال التي يتمازج فيها الموروث الثقافي مع المعتقد الديني ، والتي تتنوع ما بين الأكلات والألعاب الشعبية، وما يحمله من موروث غزير من المعارف الشعبية التي توجه سلوك المجتمع، البعثة الميدانية تقيمها الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية ، بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة دكتورة حنان موسي، وتأتي ضمن برنامج أعدته هيئة قصور الثقافة هذا العام احتفالا بذكرى رحلة العائلة المقدسة ، وشهد البرنامج حفلا فنيا بمسرح السامر أحياه فريق كورال أغابي الكنائسي ، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة وسفيري فنزويلا ، والدومينيكان، وعمرو البسيوني رئيس الهيئة ، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة ، والفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية ، وعدد من قيادات الهيئة ، وشهد الحفل افتتاح معرض فني مصاحب عن العائلة المقدسة ، ووجهت وزير الثقافة بإعادة العرض على مسارح قصور الثقافة بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • بعثة ميدانية لتوثيق مسار العائلة المقدسة بالمنيا
  • أجندة قصور الثقافة.. عروض لفرق الأقاليم المسرحية واحتفالات بيوم البيئة العالمي
  • رئيس «قصور الثقافة» يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية الـ46 (صور)
  • رئيس قصور الثقافة يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46
  • رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية في دورته 46