أقر نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بوجود معاناة  تمر منها ساكنة الأرياف المغربية، ناتجة عن إشكالية الجفاف التي باتت تهدد البلاد بعد تواليه ست سنوات بسبب انقطاع ماء السماء.

أمام هذه الأزمة المائية التي يمر منها المغرب، كانت الأهداف الاستراتيجية للطرق السيارة للماء منذ 2009، حسب الوزير الاستقلالي، تروم ربط المناطق الشمالية، بمنطقة سيدي قاسم، والربط المائي بين حوض اللوكوس وسبو، والربط أيضا، ما بين سبو وأبي رقراق، وربط هذا الأخير بمنطقة أم الربيع،  لكن الوزير يقول في جوابه في مجلس المستشارين ملقيا بالمسؤولية على الحكومات السابقة: “عندما جئنا للحكومة تبين أن هذا العمل لم يتحقق، وظهرت لنا إشكاليات ذات أولوية مطروحة بالنسبة للمدن مثل الدارالبيضاء الرباط ومناطق في الشاوية، وبالتالي قررنا الربط بداية بين حوض  سبو وأبي رقراق وقمنا بذلك بتطبيق البرنامج الملكي في هذا السياق، وهناك محطة ثانية للربط المائي من أجل الوصول إلى سد المسيرة في مرحلة لاحقة يضيف الوزير، لتبقى مرحلة أخرى ينتظر أن تربط مناطق الشمال بحوض سبو.

وقال بركة، إن تزويد الساكنة  القروية بالمغرب، بالمياه الصالحة للشرب، بات مطلبا أساسيا وملحا وسط الأجندة الحكومية التي تسعى لتدبير أزمة الماء بالمغرب والحد من آثار الجفاف.

وكشف الوزير بركة، وهو يجيب عن أسئلة مستشاري الغرفة الثانية مساء الثلاثاء، طالبت الحكومة ببسط تصورها واستراتيجيتها المستعجلة لتدبير وإنجاز الطرق السيارة للماء، للحد من أزمة الجفاف وتداعياته على ساكنة القرى المغربية، حيث قامت السلطات بتزويد عدد من الدواوير في المناطق القروية بالمملكة بشاحنات صهريجية، معلنا في هذا السياق عن اقتناء وزارته وبشراكة مع وزارة الداخلية، حوالي 705 شاحنات صهريجية، لتزويد عدد من القرى المهددة بالعطش في مختلف الأقاليم، بالإضافة إلى اقتناء محطات متنقلة لتحلية المياه المالحة، التي يصعب استعمالها للشرب، حتى تتم معالجتها لكي تستفيد المناطق القروية من الإمكانيات المائية المتاحة.

وأعلن بركة، وهو يتحدث عن خطة الحكومة للحد من الآثار السلبية للجفاف على ساكنة القرى، عن إدراج مجموعة من المناطق القروية لكي تستفيد من تحلية المياه مثل أحواض أسفي، علاوة على قرار ربط الأحواض المائية بالطرق السيارة للماء.

وشدد بركة على أهمية الربط والتسليم ما بين السدود لضمان الماء الصالح للشرب، وهو الأمر الذي سيساعد على توفير وضمان الماء الصالح للشرب والسقي بالنسبة للمناطق القروية، في إطار التضامن بين السدود لفترات زمنية.

بالنسبة للوزير فإن كل ما يمكن استعماله تقوم به الحكومة ووزارته، لكي لا يتم ترك ساكنة العالم القروي تعاني من العطش، كاشفا أن هناك تسريعا في وتيرة بناء وتشبيك السدود، وشراء شاحنات صهريجية أخرى لإيصال الماء إلى كافة الدواوير في الأرياف.

من جهتهم، دعا مستشارون بالغرفة الثانية، الوزير، إلى العمل في القريب العاجل لتشبيك الجهود لمواجهة إشكالية الماء، ومنع الوصول للأشطر الخامسة عند استهلاك الماء وتوزيع عدادات جديدة على كل أسرة، وحذف العدادات المشتركة، مطالبين بتوفير الإمكانيات المادية لإيصال الماء الصالح للشرب إلى عدد من الدواوير بالعالم القروي.

 

 

 

 

كلمات دلالية البركة الجفاف العالم القروي الماء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: البركة الجفاف العالم القروي الماء

إقرأ أيضاً:

نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة

نيابة عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، ترأست معالي الدكتورة آمنة بنت عبدالله الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة، وفداً رفيع المستوى إلى جمهورية طاجيكستان، للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث بشأن تنفيذ "العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة 2018 - 2028" المنعقد خلال الفترة من 10 إلى 13 يونيو 2024 في إطار "مسار دوشانبيه للمياه"، وذلك برعاية من فخامة إمام علي رحمون رئيس جمهورية طاجيكستان.

واستقبل دولة قاهر رسول زاد، رئيس وزراء طاجيكستان، معالي الدكتورة آمنة الضحاك، والوفد المرافق لها بحضور الدكتور محمد العريقي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية كازاخستان والسفير غير المقيم لدى جمهورية طاجيكستان.
ونقلت معاليها، خلال اللقاء، تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، إلى معاليه وتمنياتهما لجمهورية طاجيكستان وشعبها الصديق بالمزيد من الرقي والتقدم.
من جانبه، حمّل معالي رئيس وزراء طاجيكستان، معاليها تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وتمنياته لدولة الإمارات حكومة وشعباً بالمزيد من التطور والنماء.
واستعرض الجانبان فرص تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، لا سيما في قطاع المياه، والطاقة المتجددة، والبيئة والتغيير المناخي، والنقل، والخدمات اللوجستية.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يأمر بالإفراج عن 1138 نزيلاً في المنشآت الإصلاحية بمناسبة عيد الأضحى المبارك رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت في ضحايا حريق المنقف

وأشادت معاليها، في كلمة لها خلال المؤتمر، بالجهود العالمية في تعزيز استدامة المياه، مؤكدةً حرص دولة الإمارات على إيجاد حلول حاسمة لقضية ندرة المياه ودمجها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسلام والأمن العالميين.
وقالت معاليها، إن دولة الإمارات تبذل جهوداً متواصلة للمحافظة على المياه، إذ أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" في التاسع والعشرين من فبراير 2024 "مبادرة محمد بن زايد للماء" لمواجهة التحدي العالمي في ندرة الماء، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية أزمة ندرة المياه وخطورتها على المستوى الدولي إلى جانب تسريع تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة لمعالجتها، إضافة إلى اختبار فاعلية هذه الحلول لمواجهة هذا التحدي العالمي المتفاقم، مشيرة كذلك إلى استضافة الدولة مؤتمر الأمم المتحدة للمياه للعام 2026، بالتعاون مع جمهورية السنغال.
على هامش أعمال المؤتمر، اجتمعت معالي آمنة الضحاك مع معالي بهادور شير عليزاده، رئيس لجنة حماية البيئة في طاجيكستان، حيث بحثا فرص تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المحافظة على البيئة وتكنولوجيا معالجة المياه والطاقة المتجددة.

كما التقت معاليها مع ميكي فان جينكن المبعوث الخاص للمياه لمملكة هولندا، مشيدةً بجهود هولندا في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة في عام 2023، بالتعاون مع طاجيكستان، وأعربت عن تطلع الدولة للبناء على مخرجات المؤتمرات الدولية التي تسهم في تعزيز التعاون الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ضم وفد الدولة ممثلين عن الجهات الحكومية والقطاع الخاص في كل من وزارة الطاقة والبنية التحتية، ووزارة الخارجية، ووزارة التغير المناخي والبيئة، وعدد من الجهات والشركات التي تضم كلا من مجموعة موانئ أبوظبي وشركة مصدر.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بلاش لعب فى العيد.. عقوبة قاسية لإخفاء وطمس لوحة السيارة المعدنية
  • المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يدعو إلى ترشيد استهلاك الماء واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن
  • وضع حيز الخدمة خط الشط الشرقي بتيارت لتوفير 10 ألاف متر مكعب من المياه يوميا
  • مؤتمر دولي بمراكش يناقش العلاقة الوثيقة بين الطاقة وتدبير الماء
  • عيد الأضحى..نصائح مهمة لمستعملي الطرق السيارة
  • بسبب هبوب رياح قوية.. وزارة التجهيز تحذر مستعملي الطرق بعدد من أقاليم المملكة
  • مكة المكرمة.. جولات رقابية لضمان توفير الصالحة للشرب في موسم الحج
  • الخليج يعتمد بالكامل على الذكاء الاصطناعي.. لكن ماذا عن الماء
  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • هبوب رياح قوية بهذه المناطق من المملكة وزارة التجهيز تحذر مستعملي الطرق