صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد بطريرك الكنيسة الكلدانية يهاجم الرئيس العراقي وزعيم فصيل مسلح ويقرر مغادرة بغداد، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي العراق 8211; بعث بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، الكاردينال لويس ساكو، امس السبت، رسالة إلى رئيسي الجمهورية والحكومة .، والان مشاهدة التفاصيل.

بطريرك الكنيسة الكلدانية يهاجم الرئيس العراقي وزعيم...

العراق – بعث بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، الكاردينال لويس ساكو، امس السبت، رسالة إلى رئيسي الجمهورية والحكومة العراقيين أعلن فيها عن مغادرة العاصمة بغداد.

وبحسب الرسالة التي جاءت بعد أن سحبت رئاسة الجمهورية مرسوما جمهوريا أصدرته عام 2013 يقضي بتعيين ساكو بطريركا للكنيسة الكلدانية، لكن الرئاسة قالت إن “هذا المرسوم غير دستوري، لذا سحب منه”.

وذكر ساكو في رسالته أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد يحقق رغبة زعيم كتائب بابليون (فصيل مسيحي مسلح منضوي في الحشد الشعبي) ريان الكلداني، ولتكتمل هذه اللعبة القذرة عليه تعيين إخوته وأقاربه والمقربين منه مسؤولين عن أوقاف الكنيسة”.

وأضاف: “أنا حاليا في إسطنبول في مهمة كنسية، وسأعود إلى أحد الأديرة في إقليم كردستان العراق ولن أعود إلى بغداد”.

وصدرت في وقت سابق مذكرة استقدام بحق ساكو من قبل القضاء العراقي وفق شكوى تقدم بها القيادي في “الحشد الشعبي” ريان الكلداني.

يذكر أنه في عام 2019 أعلنت الكنيسة الكلدانية رفضها لوجود “أي فصيل مسلح يحمل صفة مسيحية”، في إشارة إلى فصيل كتائب “بابليون” الذي يقوده ريان الكلداني ويضم مقاتلين مسيحيين.

المصدر: RT

Shares

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بطریرک الکنیسة الکلدانیة

إقرأ أيضاً:

قرار رسمي باعتبار عيد الغدير عطلة في العراق

سرايا - أقر البرلمان العراقي «عيد الغدير» عطلة رسمية في عموم البلاد، بعدما صوَّت، اليوم الأربعاء، على قانون «العطل»، في حين لم يرد أي ذكر ليوم تأسيس الجمهورية الذي يصادف 14 يوليو (تموز).

وأصر نواب على إدراج عطلة «الغدير»، رغم الجدل الشعبي والسياسي حول المناسبة الدينية، والتحذير من ردود فعل تثير الانقسام.

وخلال الأسابيع الماضية، ​دخلت الأحزاب العراقية في سجال محتدم، بعدما أعلن البرلمان عزمه على تحويل «عيد الغدير» إلى عطلة رسمية، بينما حذرت قوى سنية من «الدخول في دوامة الفعل ورد الفعل».

و«عيد الغدير» الذي يصادف في التقويم الهجري 18 من ذي الحجة، يعود لإحدى خطب النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ألقاها عند منطقة غدير خم في العام العاشر بعد الهجرة، ومضمونها محل خلاف بين المذاهب الإسلامية على مدار قرون، لا سيما في العراق، بين السنة والشيعة.

وتفاعل نواب شيعة مع دعوة الصدر بجمع أكثر من 100 توقيع على طلب موجه إلى رئيس البرلمان، للموافقة على مشروع قانون العطلات الرسمية في البلد، المتضمن إعلان «عيد الغدير» عطلة رسمية لجميع العراقيين.

وقال السياسي السني والنائب السابق، مشعان الجبوري، إن تحويل عيد الغدير عيداً وطنياً «سيؤدي إلى حساسيات، الشعب العراقي في غنى عنها». وكتب الجبوري، في منصة «إكس»، أن «محاولة تشريع عطلة (عيد الغدير) تعني عملياً تبني سردية دينية شيعية (...) لا وجود لها بالمطلق في السردية السنية».

وتابع: «يحق للشيعة الاحتفال بـ(عيد الغدير)، كما يشاءون، لكن تحويله عيداً وطنياً وفرضه سيؤديان إلى مشكلات».

رفض سني
وخلال السنوات الماضية، كانت حكومات محلية في الوسط والجنوب تحتفل بهذا اليوم، وتمنح الدوائر الرسمية عطلة رسمية، لكن هذا اليوم لم يكن عطلة على نطاق وطني، ضمن جدول الأعياد الدينية والرسمية العراقية.

وأعلنت أحزاب سنية رفضها الحراك الشيعي لتشريع «عيد الغدير» عطلة رسمية.

وقال الحزب الإسلامي العراقي، في بيان صحافي، إن «مقترح اعتماد (عيد الغدير) عطلة رسمية لا يتوافق مع احتياجات العراق اليوم». وأوضح الحزب أن لهذه «المناسبة خصوصية لدى مكون دون آخر، لكنها ستعيد إنتاج دوامة الفعل، ورد الفعل بما لا يخدم المصلحة الوطنية العليا».


الشرق الأوسط


مقالات مشابهة

  • قتلى بهجوم مسلح على مقهى في إسطنبول
  • اتحاد السلة العراقي يعلن قائمة منتخب الشباب استعداداً لغرب آسيا في بغداد
  • معهد راين: خطة تركيا لاقامة منطقة عازلة شمال العراق لم تنجح رغم زيارة اردوغان
  • فاس: بوريطة وباك تدارسا سبل الوصول إلى حل سياسي لأزمة ليبيا
  • العراق يبحث مع منظمة الطيران المدني الدولي إستقدام خبراء اجانب
  • تفاصيل استقبال العراق 27 مريضاً وجريحاً فلسطينياً
  • قرار رسمي باعتبار عيد الغدير عطلة في العراق
  • قائد الجيش التقى رئيس الكنيسة الكلدانية
  • رشيد :عُمان لها دور في “استقرار المنطقة”
  • اتحاد الكرة يحدد موعد مغادرة المنتخب العراقي للقاء اندونيسيا