رفض المجلس الدستوري في السنغال، ترشيح زعيم المعارضة المسجون عثمان سونكو لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل، حسبما أفاد محاميه سيري كليدور لي.

وقال محامي المعارض السنغالي سيري كليدور لي، إن الترشيح تم رفضه على أساس أن الطلب غير مكتمل، واحتل سونكو، البالغ من العمر 49 عامًا، والذي احتل المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية لعام 2019.

وأوضح كليدور أنه "عندما دخلنا أبلغنا رئيس المجلس باديو كامارا على الفور أن ملف سونكو غير مكتمل"، بحسب ما أوردته إذاعة صوت أمريكا.

وقال محامي سونكو، أمس الجمعة، إن رئيس المجلس الدستوري أبلغه، الجمعة، أن "الملفات والرسائل المرفقة والمستندات المرفقة تم استلامها وفحصها من قبل اللجنة، وخلصت إلى أن وثيقة واحدة مفقودة، وأن ملف الترشح غير مكتمل".

وأضاف كليدور لوكالة فرانس برس إن المجلس الدستوري لم يبلغ فريق سونكو القانوني بالوثيقة المفقودة.

وندد المحامي بقرار المجلس ووصفه بأنه "مهزلة انتخابية" واقترح أن يقدم "الطعون التي ينص عليها القانون".

وفي اليوم السابق، تعرضت فرص ترشح شخصية المعارضة للرئاسة للخطر بعد أن أيدت المحكمة العليا حكمه بالسجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ بتهمة التشهير.

وأغلق قرار المحكمة القضية التي حكم فيها على سونكو أيضًا غرامة كبيرة بتهمة التشهير والإهانة لوزير السياحة مامي مباي نيانغ.

وأكد معسكر سونكو أنه لا يزال لديه الحق في خوض الانتخابات منذ أن أمر أحد القضاة في ديسمبر بإعادته إلى القائمة الانتخابية.

ورشحه ائتلافه مرشحا للرئاسة يوم الأحد الماضي في اجتماع عقد خلف أبواب مغلقة بعد أن حظرت السلطات تجمعا عاما كان مقررا في اليوم السابق.

وندد زعماء ائتلاف سونكو يوم الجمعة بما وصفوه بتواطؤ المجلس الدستوري في مؤامرة لإقصائه من الاقتراع.

وسجن الزعيم المثير للجدل منذ نهاية يوليو الماضي بسلسلة من التهم الأخرى، بما في ذلك الدعوة إلى التمرد، والتآمر مع الجماعات الإرهابية، وتعريض أمن الدولة للخطر.

وتقدم أكثر من 90 مرشحا بأسمائهم إلى المجلس الدستوري الذي من المقرر أن يعلن قائمة المتنافسين على الانتخابات الرئاسية في 20 يناير الجاري.

وأعلن الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال، في يوليو، أنه لن يسعى لولاية ثالثة في الانتخابات التي ستجرى في 25 فبراير، واختار رئيس وزرائه أمادو با مرشحاً للرئاسة عن ائتلافه.

وقدم سونكو ترشحه للمجلس الدستوري في ديسمبر الماضي رغم رفض الدولة تزويده بالوثائق اللازمة للترشح، وقالوا إنه شُطب من السجل الانتخابي بعد أن حُكم عليه في يونيو بالسجن لمدة عامين بتهمة إفساد شاب أخلاقيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عثمان سونكو زعيم المعارضة في السنغال الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية في السنغال المجلس الدستوری الدستوری فی

إقرأ أيضاً:

علي لاريجاني يقرر دخول سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. هل يسمح له بالمشاركة؟

أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية، محسن إسلامي، أن 3 مرشحين تمتعوا لحد الجمعة، بالشروط اللازمة للتسجل للانتخابات الرئاسية، دون الكشف عن أسمائهم.

وبدأت عملية تسجيل المرشحين للرئاسيات الخميس، وتستمر 5 أيام. وبعد ذلك، تكون مهلة أمام مجلس صيانة الدستور من سبعة أيام لدراسة أهلية المرشحين والإعلان عن أسماء المرشحين يوم 11 حزيران/يونيو المقبل.



وسجل  عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني سابقا، علي لاريجاني، الجمعة، اسمه في قوائم المرشحين للانتخابات.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فقد توجه لاريجاني صباح الجمعة، إلى مقر لجنة الانتخابات بطهران من أجل التسجيل وخوض انتخابات الرئاسة.

وفي عام 2021، أبطل المجلس ترشح العديد من الشخصيات الإصلاحية والمعتدلة، وكان لاريجاني من بينهم، ما سمح لإبراهيم رئيسي المحافظ بالفوز بسهولة من الجولة الأولى.

مقالات مشابهة

  • عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • المعتدل علي لاريجاني يقدم ترشيحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • علي لاريجاني يقرر دخول سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. هل يسمح له بالمشاركة؟
  • علي لاريجاني يقرر دخول سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • لجنة الانتخابات في إيران: 6 مرشحين حتى الآن للرئاسة
  • علي لاریجاني يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران (فيديو)
  • 5 مرشحين للانتخابات الرئاسية في إيران خلال اليوم
  • للمرة الثالثة.. جليلي يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • جعجع بعد لقائه لودريان: محور الممناعة يسعى إلى عرقلة الانتخابات الرئاسية