نصحت مراكز السيطرة على الأمراض في تايوان، أمس الجمعة، المواطنين بالحصول على أحدث لقاح ضد فيروس كورونا المسبب لمرض (كوفيد-19) في أقرب وقت ممكن، إذ يظهر بحث جديد أن اللقاحات الأقدم لا تقدم حماية تقريبا، ضد الأعراض الحادة الناجمة عن متحورات "إكس بي بي" وهو سلالة فرعية من متحور "أوميكرون".

وقال فيليب لو نائب المدير العام لمراكز السيطرة على الأمراض إنه "ينصح البالغين وضعاف المناعة والمسنين بالحصول على اللقاحات الجديدة"، مستشهدا بدراسة جديدة حول تفشي المتحور في جنوب كاليفورنيا، حسب صحيفة "تايبيه تايمز" اليوم السبت.

وذكرت الدراسة أن البالغين، الذين حصلوا على أنواع أقدم من لقاحات (كوفيد-19)، لديهم نفس معدلات دخول المستشفيات والأعراض الحادة، مثل هؤلاء الذين لم يحصلوا على لقاحات، بعد 6 إلى 9 أشهر من التطعيم، طبقا لما ذكره فيليب لو.

وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض في تايوان في بيان صحفي أن جائحة (كوفيد-19) من المتوقع أن تزيد الأسبوع المقبل بسبب موجة باردة وشيكة، والعام الجديد والتجمعات ذات الصلة بالانتخابات، مضيفة أن حالات الأعراض الحادة والمضاعفات زادت مؤخرا. وشهدت اليونان والتشيك وألمانيا ارتفاعا في حالات الإصابة بكوفيد-19 مؤخرا، مما أدى إلى دعوات إلى ارتداء الكمامات.

قلق

وبدأت باكستان اختبار حوالي 2% من الركاب للكشف عن الإصابة بـ(كوفيد-19) في الرحلات الدولية الوافدة، وسط ارتفاع في حالات الإصابة به، بمختلف أنحاء العالم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعربت في 27 سبتمبر/أيلول الماضي عن قلقها إزاء زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من الدول مع حلول فصل الشتاء.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في جنيف إن "نسبة الأشخاص الذين تم تطعيمهم خلال جائحة كورونا (كوفيد-19) من الفئات المعرضة للخطر كانت منخفضة بشكل مثير للقلق في الأميركتين وأوروبا.

وحذر من أن "كوفيد-19 قد لا يكون أزمة حادة كما كان قبل عامين، لكن هذا لا يعني أنه يمكننا تجاهل المرض".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوفید 19

إقرأ أيضاً:

تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير

منتجات العناية بالبشرة وعلاج مشكلات الجلد التي يلجأ إليها الكثيرون خاصة خلال فصل الصيف وما يصاحبها من أعراض تسبب الحكة والبقع الحمراء، قد تكون سببا في الإصابة بمضاعفات صحية خطيرة، خاصةً عند احتوائها على الكورتيزول الذي يحولها إلى سلاح ذي حدين.

 

أضرار الكريمات التي تحتوي على الكورتيزول

كريمات الاسترويدات أو الكورتيزول الموضعية تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية الخطيرة مثل الأكزيما والصدفية، بالإضافة إلى علاج الالتهابات لما لها من قدرة على التغلغل إلى مسامات الجلد الدقيقة والتأثير على الأعضاء الداخلية للجسم، لكن زيادة الاعتماد عليها كحل فعال دون استشارة الطبيب يعرضك للخطر بحسب الدكتورة هند سعد استشاري الأمراض الجلدية، التي أوضحت في حديثها لـ«الوطن» أن الإفراط في استخدام مراهم الكورتيزول يؤثر على نشاط الغدد الكظرية الموجودة فوق الكليتين، والتي تنتج ذلك الهرمون الذي يعمل على تقليل علامات الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل والربو، إضافةً إلى تثبيط جهاز المناعة، بما يجعل الجسم عُرضةً للأمراض الخطيرة.

مرض خطير تسببه كريمات الكورتيزول

الأعراض الأكثر شيوعا للإفراط في استخدام كريمات الكورتيزول تتمثل في ترقق الجلد وظهور بقع بيضاء، بالإضافة إلى تمدد الأوعية الدموية والإصابة بالأمراض الطفيلية، لكن من الممكن أيضاً أن تُعرضك لما يسمى بمرض أديسون وهو مرض نادر يحدث عندما ينتج الجسم كميات غير كافية من هرمون الكورتيزول، وفقاً لموقع «مايو كلينك» الذي حدد أعراضه فيما يلي:

1. التعب الإرهاق الشديد.

2. ضعف العضلات.

3. فقدان الشهية.

4. الشعور الدائم بالعطش.

5. انخفاض الوزن بشكل ملحوظ.

ويزداد الأمر سوءًا عند التعرض لمضاعفات المرض والإصابة بالنوبة الأديسونية، وهي حالة مهددة للحياة تسبب انخفاضا في ضغط الدم ومستوى السكر مقابل ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم؛ الأمر الذي يتطلب رعاية طبية عاجلة.

مقالات مشابهة

  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • مع بدء موسم الإجازة الصيفية.. «سعود الطبية» تقدم بعض النصائح لسفر آمن وصحي
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • ‎باحثة سعودية تقدم بحثًا لمكافحة كورونا بمعدلات حسابية
  • جرثومة المعدة.. الأعراض الشائعة
  • حالة وفاة بالمغرب بسبب كوفيد 19
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • متى يدل الصداع على نزيف المخ؟.. أعراض وعلامات احذر تجاهلها
  • المغرب يعلن عن تسجيل 22 إصابة جديدة بـ كوفيد-19