مع بدء العمل بمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة جنوب سيناء، أكدت الدكتورة رانيا حمود، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والاتصال السياسي بهيئة التأمين الصحي الشامل، أهمية توضيح حقوق وواجبات المستفادين من التأمين، بما في ذلك قيمة الاشتراكات التي يتم تحصيلها من المؤمن عليهم وأصحاب العمل.

وأشارت في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن حقوق المستفيد وتأتي على رأسها احترام خصوصيته في حال مرضه والتعامل مع ملفه الطبي والأسري بسرية تامة، واختيار المستفيد لمقدم الخدمة المدرج بقائمة التعاقدات المعتمدة من الهيئة، ومعرفة المستفيد باللوائح والأنظمة المعمول بها بالهيئة، متى كانت تخص أو ذات صلة بحالته المرضية وحصول المستفيد على جميع الخدمات الطبية والعلاجية في الوقت المناسب، واسترداده لنفقات العلاج في الحالات الطارئة فقط بالضوابط المنصوص عليها بلوائح الهيئة ويمكن للمستفيد تقديم شكوى في حال عدم رضاه عن مستوى الخدمة وفقا للأليات الإداريه التي توفرها الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

واجبات المستفيد من التأمين الصحي الشامل

أضافت أن من واجبات المستفيد، تحديث معلوماته وتكوينه الأسري، ووجهة عمله بشكل كامل ودقيق، والتزامه بتعليمات وقوانين الهيئة، واحترام العاملين بكل القطاعات المقدمة للخدمة، ويجب في حال دخول المستفيد للطوارئ، يبلغ أحد ذويه الإدارة المختصة بفرع الهيئة التابع له. 

قيمة الاشتراكات للمؤمن عليهم والمعالين

وأشارت إلى أن اشتراكات المؤمن عليهم، والمعالين جاءت كالتالي:

- أصحاب وأعضاء المهن الحرة 5% من الأجر التأميني، أو من الأجر، وفقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى لأجر التأميني أيهما أكثر.

- أسر المصريين العاملين بالخارج 5% من الأجر التأميني أو من الأجر وفقا للإقرار الضريبي أو الحد الأقصى للأجر التأميني أيهما أكبر.

- العمالة غير المنتظمة والحرفيين والصيادين 5% من الأجر التأميني فقط، على أن لا يزيد مجموع ما يسدده الفرد عن كل الأسرة عن 7%، وتتحمل الخزانة العامة للدولة فرق التكلفة.

حصة أصحاب العمل عن العاملين لديهم

وتأتي حصة أصحاب العمل عن العاملين لديهم كالآتي:

- 4% «3% تأمين مرض و1% إصابات عمل»، نظير خدمات تأمين المرضى والعلاج، وإصابات العمل من إجمالي أجر الإشتراك للعاملين المؤمن عليهم، ووفقا لأحكام قانون التأمينات الإجتماعية وبحد أدنى 50 جنية شهريا.

- العاملون المؤمن عليهم الخاضعون لقانون التأمين الإجتماعي رقم 108 لسنة 1976 وأعضاء المهن الحرة الغير خاضعين للقوانين المذكورة.

- العمال الخاضعون لقانون نظام التأمين الإجتماعي الشامل رقم 112 لسنه 1980

وتأتي قيمة الاشتراكات كالآتي:

الموظف أو الموظفة: «1% عن نفسه و4% حصه صاحب العمل» 

الزوجة العاملة: «1% عن نفسها و4% حصه صاحب العمل»

الزوجة غير العاملة: «3% من الأجر الشامل للزوج»  

الأبناء: «1% عن كل ابن أو ابنة»

الأرامل والمستحقين للمعاشات: «2% من المعاش» 

أصحاب المعاشات: «2% من المعاش».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب سيناء التأمين الصحي الشامل الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل الخدمات الطبية والعلاجية التأمین الصحی الشامل المؤمن علیهم من الأجر

إقرأ أيضاً:

تعميم من الخدمات الطبية

#سواليف

أعلنت مديرية #الخدمات_الطبية الملكية، أنه سيتم #إغلاق #الملفات_الطبية على #نظام_حكيم لأصحاب #بطاقات_التأمين_الصحي #منتهية_الصلاحية وعدم استقبال أي بطاقة تأمين صحي منتهية الصلاحية من #العسكريين العاملين و #المتقاعدين ومنتفعيهم اعتباراً من تاريخ 2/6/2024.
وتؤكد مديرية الخدمات الطبية الملكية على أصحاب البطاقات المنتهية مراجعة شعبة التأمين الصحي لتجديد بطاقاتهم

مقالات مشابهة

  • خالد عبد الغفار: الميزانية المرصودة لـ«الصحة» وصلت إلى 319 مليار جنيه خلال 2024
  • تسلم جائزة الإمارات الدولية لعلم الجينات.. وشهادة الاعتماد بالتأمين الصحي الشامل
  • إي هيلث تستعرض الحلول الرقمية لدمج القطاع الخاص بالتأمين الصحي الشامل
  • شديد الحرارة وعظمى القاهرة 37 .. حالة الطقس اليوم
  • رئيس "الرعاية الصحية" يبحث التعاون مع المنظمة الدولية للهجرة
  • توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة لتوفير الخدمات الطبية للاجئين
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث دعم التعاون مع بعثة المنظمة الدولية للهجرة
  • أجواء شديدة الحرارة واضطراب الملاحة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس السبت بالدرجات
  • «الرعاية الصحية» تستعرض تجربتها في التأمين الشامل بمؤتمر دولى بالمغرب
  • تعميم من الخدمات الطبية