قال الدكتور محمد عبدالعال، الخبير المصرفي، إن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على شهادات الادخار الجديدة بالبنوك.

أعلى عائد .. رئيس بنك مصر يكشف تفاصيل شهادات الادخار الجديدة اتجه إلى البنك فورا| السر وراء طرح شهادات الإدخار الجديدة.. و460 مليار جنيه في حسابات العملاء

وأضاف عبدالعال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية "عزة مصطفى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: "50% من العملاء الجدد أقبلوا على شراء الشهادات الجديدة"، موضحا: "هدف الاقتصاد المصري الفترة المقبلة هو احتواء التضخم".

واسترسل: "حصيلة بنكي الأهلي ومصر من طرح شهادات الادخار الجديدة حتى الآن بلغت 20 مليار جنيه"، متوقعا زيادة هذه الحصيلة وأن تتجاوز الـ 700 مليار، موضحا: "وجود عائد على شهادتين بأعلى بنسبة 1.5% و2% عن الشهادتين السابقتين ذات الفائدة 22.5% و25% لا يعني أي مبررات"، مشيرا إلى أن العملاء أكثر دراية الآن وقبولهم للمخاطر والتعامل معها بات متنوعا.

وأشار الخبير المصرفي،: "الشهادات الجديدة أعلى عائد ثابت مضمون دون مخاطر وضرائب"، مضيفا: "الفترة المقبلة ستشهد ارتفاع أسعار بعض السلع بسبب زيادة التضخم".

وتابع أن بنكي الأهلي ومصر أكبر بنكين حكوميين وذراعا البنك المركزي يعملان في تنفيذ سياسته النقدية بطرح شهادتين “أجل سنة” مرتفعة الفائدة بسعر فائدة 23.5% يصرف العائد شهريا والثانية بسعر فائدة 27%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شهادات الادخار

إقرأ أيضاً:

ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟

العُمانية – أثير

شهد عرض النقد بمعناه الواسع نموًّا بلغت نسبته 15.2 بالمائة على أساس سنوي ليبلغ 24.2 مليار ريال عُماني بنهاية مارس من عام 2024م.

وجاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع النقد بمعناه الضيق بنسبة 9.2 بالمائة وشبه النقد بنسبة 17.5بالمائة ويتكون من مجموع ودائع التوفير وودائع لأجل بالريال العُماني زائد شهادات الإيداع المُصدرة من قبل البنوك بالإضافة إلى حسابات هامش الضمان وجميع الودائع بالعُملة الأجنبية لدى القطاع المصرفي.

وخلال الفترة ذاتها، انخفض النقد لدى الجمهور بنسبة 2.5 بالمائة بينما شهدت الودائع تحت الطلب ارتفاعًا بنسبة 12.4 بالمائة.

وفيما يتعلق بهيكل أسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التقليدية، فقد سجل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع بالريال العماني ارتفاعاً من 2.124 بالمائة في مارس 2023م إلى 2.642 بالمائة في مارس 2024م.

كما ارتفع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض بالريال العُماني من 5.381 بالمائة إلى 5.563 بالمائة خلال الفترة نفسها.

أما متوسط أسعار الفائدة في سوق الإقراض ما بين البنوك لليلة واحدة، فقد سجل ارتفاعًا بلغ 5.086 بالمائة في مارس 2024م مقارنة مع 5.073 بالمائة في مارس من عام 2023م.

جاء ذلك نتيجة لارتفاع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على عمليات إعادة الشراء ليصل إلى 6 بالمائة مقارنة مع 5.323 بالمائة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي تماشيا مع سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

مقالات مشابهة

  • هل تنخفض أسعار النفط الفترة المقبلة؟.. خبير اقتصادي يوضح
  • خبير اقتصادي: التضخم الأمريكي لا يزال عنيدًا وسياسة الفيدرالي "متشددة"
  • بنكا الأهلي ومصر يقدمان شهادات ادخار بأعلى عائد على الدولار (تفاصيل)
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك مصر بالجنيه
  • بعائد يصل لـ 30%.. أعرف أسعار الفائدة علي شهادات البنك الأهلي 2024 وأهم مزاياها
  • «صوت أمريكا»: سياسات بكين الجديدة بشأن بحر الصين الجنوبى تزيد من مخاطر اندلاع الحرب
  • أصعب 72 ساعة.. 4 محافظات تسجل أعلى درجات حرارة الأيام المقبلة
  • استجواب متهم بإدارة كيان للنصب على راغبي الحصول على شهادات جامعية مزورة
  • "عبدالغفار" يشهد توقيع اتفاقية للتحقق من شهادات تراخيص القطاع الصحي