العُمانية: تعمل وزارة الصحة على تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية بمحافظة مسندم عبر تنفيذ المشروعات التنموية الاستراتيجية.

وقال علي بن عبد الله الشحي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم: إن مشروع إنشاء مستشفى خصب الجديد يعد نقلة نوعية في الخدمات الصحية بمحافظة مسندم لما يتميز به من مواصفات ومرافق حديثة ومعايير عالمية في تقديم الخدمات العلاجية والتشخيصية للمرضى.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية وتلفزيون سلطنة عُمان أن المستشفى الجديد راعى الكثافة السكانية والبعد الجغرافي والأبعاد الاجتماعية عند إنشائه، مشيرًا إلى أن نسبة الإنجاز الكلية للمشروع حتى الآن تقدّر بـ 64.9 بالمائة كما تم الانتهاء من الأعمال الهيكلية بنسبة 100 بالمائة.

وأوضح أن المستشفى سيشتمل على الخدمات التخصصية العلاجية المتعددة التي يحتاجها المرضى والتي من شأنها تلبية الاحتياجات العلاجية للمواطنين والتخفيف من أعباء التنقل إلى المحافظات الأخرى، مشيرًا إلى أن المستشفى يعد من أهم المشروعات في المنظومة التنموية بالمحافظة.

ولفت إلى أن مشروع مستشفى خصب الجديد يقام على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية ما يقارب من (100,000) متر مربع، وتبلغ المساحة المبنية للمشروع ما يقارب من (36,000) متر مربع ويتكون المبنى الرئيس للمستشفى من ثلاثة طوابق بسعة ما يقارب 164 سريرًا.

ويضم المستشفى الجديد عددًا من أجنحة التنويم بمختلف التخصصات للرجال والنساء كـجناح للجراحة وجناح للأمراض الباطنية وجناح للنساء والولادة وجناح للأطفال، كما يحتوي على (5) أسرة بوحدة العناية المركزة للكبار و (5) أسرة بوحدة العناية المركزة للأطفال بالإضافة إلى (18) سريرًا بوحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة والأطفال الخدج، و (6) أسرة بصالات الولادة و(6) أسرة بوحدة الحوادث والطوارئ والإنعاش و (7) أسرة بوحدة العناية النهارية و (10) وحدات لغسيل الكلى و (4) أسرة بوحدة العناية بأمراض القلب، بالإضافة إلى وحدة الحروق، وغرف للعمليات وملحقاتها.

كما يحتوي المشروع على قسم للأشعة التشخيصية بمختلف التخصصات، ومختبر متعدد التخصصات، وصيدلية مركزية، ومنطقة ترفيهية للزوار ومباني الخدمات المصاحبة للمستشفى وقاعة للتدريب والتعليم، وخدمات الغسيل، والمخازن، والمولدات والخزانات، ووحدة للتعقيم، ومطبخ، وقسم الهندسة والمعدات الطبية.

ويتضمن المشروع مكاتب للإدارة ومباني للخدمات والمخازن الطبية ومخازن عامة، ومحطة لمعالجة المياه، ومهبطًا للطائرات العمودية ومولدات كهربائية احتياطية وغيرها من الخدمات العامة كمواقف السيارات للموظفين والمراجعين.

وأردف أن مشروع مستشفى مدحاء الجديد أنشئ على مساحة بناء تبلغ 9723 مترًا مربعًا، ونسبة الإنجاز الحالية فيه 83 بالمائة.

وبيّن أن المشروع يتكون من مبنى رئيس من طابقين ويحتوي على وحدة للطوارئ مع 8 أسرة ملاحظة ووحدة لغسيل الكلى ومبنى للعيادات الخارجية تضم 16 عيادة منها عيادتان للأسنان، إلى جانب قسم للأشعة ويحتوي على غرفة للأشعة المقطعية وغرفة للأشعة السينية وغرفة للتصوير الإشعاعي للثدي.

كما يتكون المشروع من قسم لعلم الأمراض مع بنك الدم وقسم للولادة يحتوي على أربع غرف للتوليد، وكذلك وحدة للعناية المركزة بسريرين ووحدة للعناية الفائقة بسريرين وغرفة واحدة للعمليات، كما يضم قسمًا لتعقيم الأدوات.

ويحتوي المشروع على أجنحة تنويم مكونة من 40 سريرًا، بالإضافة إلى وحدة غسيل، وبعض المرافق الخدمية.

وتابع مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم قائلًا: إن مستشفى بخاء المحلي يقدم الرعاية الأولية لقرابة ٤ آلاف و٥٠٠ نسمة من سكان ولاية بخاء والقرى التابعة لها.

ويقدم مركز ليما رعاية أولية لقرابة ألفين و٥٠٠ نسمة لسكان نيابة ليما والقرى البحرية القريبة.

أما مركز كمزار الصحي فيقدم رعاية صحية أولية لسكان قرية كمزار البالغ عددهم ألفًا و٦٠٠ نسمة والقرى القريبة منها.

وقال: إن مشروع المخزن الطبي الإقليمي الذي تم إسناده للشركة المنفذة له يعد مشروعًا إستراتيجيًّا يهدف إلى تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية للمؤسسات الصحية في محافظة مسندم ليكون هناك مخزون استراتيجي للمستلزمات الصحية بالمحافظة.

واختتم قوله بأن المشروعات الصحية في محافظة مسندم هي إستراتيجية واستثمارية تنموية تضيف قيمة نوعية وكمية للخدمات الصحية بالمحافظة، والتي من المؤمل أن تحقق قدرًا كبيرًا من الاكتفاء على مستوى المحافظة وتقليل حاجة التحويل إلى خارج المؤسسات الصحية بمحافظة مسندم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة تطالب المستشفيات بتحديد احتياجاتها من المحاليل الوريدية

الوطن | رصد

أصدرت وزارة الصحة في الحكومة الليبية اليوم الخميس تعميماً إلى مديري المستشفيات التعليمية والعامة والقروية والتخصصية ومدراء مدارس الخدمات الصحية.

ووفقاً لبيان مقتضب نشر على الصفحة الرسمية للحكومة، دعت الوزارة في التعميم كافة الجهات الصحية إلى ضرورة موافاتها باحتياجاتها من المحاليل الوريدية وأكدت الوزارة على أهمية الإسراع في تقديم هذه الاحتياجات لضمان توفيرها في أقرب وقت ممكن.

هذا التحرك يأتي في إطار جهود الوزارة لتحسين الخدمات الصحية وضمان توفر المواد الطبية الضرورية في المستشفيات والمراكز الصحية في كافة أنحاء البلاد.

الوسومالاحتياجات الطبية المحاليل الوريدية المستشفيات الليبية تعميم عاجل وزارة الصحة

مقالات مشابهة

  • يستهدف 41 ألف أسرة بنيان تطلق مشروع اللحوم والأضاحي العيدية للموسم السابع
  • رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات الجامعية خلال العيد
  • بنيان تعلن استكمال ترتيبات إطلاق مشروع اللحوم العيدية والأضاحي للعام 1445هـ
  • رفع حالة الطوارئ في مستشفيات بنها الجامعية استعدادا لعيد الأضحى
  • مركز الملك سلمان يسلم 70 مشروع تمكين إقتصادي لأسر الأيتام بمحافظة مأرب
  • "بر رفحاء" توزع كسوة عيد الأضحى المبارك لـ 513 أسرة مستفيدة
  • وصول 7 مكابس جديدة لدعم منظومة النظافة بمحافظة السويس
  • "سباهي" يتفقد المستشفيات الموسمية في المشاعر المقدسة
  • وزارة الصحة تطالب المستشفيات بتحديد احتياجاتها من المحاليل الوريدية
  • محافظ الدقهلية يناقش التقرير الفني لمقترح تطوير مخرج نفق"الهابي لاند" بالمنصورة