كشفت وزارة الصحة العامة عن عدد من الاحصائيات المتعلقة بخدماتها خلال العام الماضي 2023، وأوضحت الوزارة أن إجمالي كميات الأغذية المستورة التي تم الرقابة عليها خلال العام الماضي بلغت أكثر من 2.75 مليون طن من الأغذية.
وبلغ عدد الإرساليات الغذائية التي تم تفتيشها في المنافذ 114776 إرسالية، أي بمعدل بلغ قرابة 9565 إرسالية شهرياً.

وحول إجمالي العينات التي تم فحصها في مختبرات الأغذية المركزية فقد بلغت 22250 عينة.
كما أكدت الوزارة أن خدمة تسجيل مواليد جدد استقبلت 28159 مستفيدا، أما إجمالي الحالات التي تلقاها مركز الاتصال الصحي الحكومي فبلغت 4531 حالة. وبينت وزارة الصحة أن عدد الطلبات المستقبلة لدى إدارة العلاج بالخارج بلغت 53167 طلبا، في حين بلغت التراخيص الممنوحة لمنشآت صحية وجُدد الترخيص لمنشآت 1703، ووصل إجمالي عدد مراجعي القومسيون الطبي لـ 462044 مستفيدا.
وأصدرت وزارة الصحة 5244 ترخيصا طبيا للممارسين الصحيين، كما أصدرت 17000 شهادة لياقة طبية للعاملين في الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وتطلع إدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة العامة بعدد من المهام التي من شأنها الاسهام في الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين، ومن بين مهام الإدارة العمل على تطبيق أحكام قانون تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية، وإعداد القرارات والاشتراطات الفنية ذات الصلة، واقتراح السياسات ووضع الخطط والقواعد الإرشادية المتعلقة بسلامة وصلاحية الغذاء عبر مراحل السلسلة الغذائية.
كما تعمل الإدارة على الرقابة والتفتيش على الغذاء وأماكن تداوله ومتداوليه عبر مراحل السلسلة الغذائية، لضمان سلامته وصلاحيته ومنع تداول أي غذاء غير مطابق للمواصفات والاشتراطات بالتعاون مع الجهات المختصة، وكذلك وضع التدابير الصحية الوقائية عبر مراحل السلسلة الغذائية، وفقاً للمبادئ والمعايير والأدلة العلمية المبنية على مبدأ تحليل المخاطر، بما يحمي صحة المستهلك وتنفيذ هذه التدابير بشفافية وموضوعية واستقلالية. وتشارك إدارة سلامة الغذاء في إعداد ومراجعة وتطوير مواصفات الغذاء القياسية ولوائحه الفنية، وكذلك في وضع وتطبيق أنظمة تتبع فعالة للغذاء، وسحب الغذاء غير المطابق للاشتراطات الفنية المعتمدة، والتنسيق مع الجهات المختصة للحصول على بيانات التتبع الخاصة بمدخلات الإنتاج الزراعي. وتضع الإدارة وتنفذ الإجراءات المتعلقة بتسجيل المواد الغذائية والغذاء ذي الاستخدام التغذوي الخاص، ومنشآت تداول الغذاء وتحديث البيانات الخاصة بها، كما تضع وتنفذ الإجراءات المتعلقة بمواجهة حالات الطوارئ المرتبطة بسلامة وصلاحية الغذاء، ابتداءً من المزرعة ومدخلات الإنتاج الزراعي ومراحل تداول الغذاء عبر مراحل السلسلة الغذائية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والوحدات الإدارية المعنية.
وتصدر إدارة سلامة الغذاء الشهادات الصحية، للمواد الغذائية المحلية والمصدرة ومنشآت تداول الغذاء عبر مراحل السلسلة الغذائية، وتعتمد الشهادات الصحية للمواد الغذائية المستوردة بناء على الاشتراطات الفنية المعتمدة.
وتعمل الإدارة على التنسيق مع الجهات المختصة بشأن إصدار تراخيص منشآت تداول الغذاء، وتصدر تصاريح مزاولي أعمال تداول الغذاء، إضافة إلى التنسيق مع الجهات المختصة بشأن منع الإعلان عن الغذاء الذي يتعارض مع أحكام قانون تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الصحة العامة مع الجهات المختصة تداول الغذاء

إقرأ أيضاً:

بلدية الشارقة تختتم المشاركة في ندوة سلامة الغذاء بالنمسا

الشارقة: «الخليج»

اختتمت بلدية مدينة الشارقة ممثلة في إدارة المختبرات المركزية زيارة إلى مدينة فيينا عاصمة النمسا، شاركت خلالها في الندوة الدولية لمراقبة وسلامة الغذاء، والتي يتم تنظيمها مرة واحدة كل 10 سنوات من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المقر الرئيسي لها بمقر الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية.

وفي هذا السياق، أكد عادل عمر مدير الصحة العامة والمختبرات المركزية بالبلدية أن البلدية تحرص على الحضور المميز في مختلف المحافل والندوات والمؤتمرات الدولية، لاستعراض تجاربها الناجحة في مختلف مجالات العمل البلدي، خصوصاً في مجالات الصحة وسلامة الأغذية والحفاظ على سلامة المستهلكين.

وأوضحت الشيخة الدكتورة نجلاء علي المعلا، مدير إدارة المختبرات المركزية ورئيس الوفد المشارك أن البلدية شاركت خلال الندوة في استعراض أفضل الممارسات العالمية المطبقة في الكشف عن الغش الغذائي والملوثات الغذائية في منتج الحليب المجفف، وأنجح التجارب المطبقة في تقييم مخاطر الأغذية، كما أتاحت المشاركة في هذا المحفل العالمي الفرصة لتبادل الخبرات والترويج لخدمات المختبرات المركزية التابعة للبلدية كونها حاصلة على آيزو 17025 لمختبرات الفحص والمعايرة منذ عام 1999م.

مقالات مشابهة

  • ضبط وإعدام أكثر من 1300 كجم أغذية ولحوم غير صالحة للاستخدام الآدمي بدمياط
  • «بلدية الشارقة» تستعرض أفضل ممارساتها في ندوة «سلامة الأغذية» بفيينا
  • بلدية الشارقة تستعرض أفضل ممارساتها في ندوة سلامة الأغذية في فيينا
  • بلدية الشارقة تختتم المشاركة في ندوة سلامة الغذاء بالنمسا
  • إيقاف منشأتين وإنذار 35 أخرى في إربد
  • بلدية الشارقة تستعرض أفضل الممارسات المتبعة للكشف عن الغش في نسبة البروتين في الحليب المجفف
  • تحرير 24 محضر مخالفات فى منشأة غذائية بالإسماعيلية
  • إعدام 30 كيلو أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتحرير 26 محضر مخالفات بالإسماعيلية
  • إعدام 30 كيلو أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالإسماعيلية
  • صحة بني سويف: تحرير 5 محاضر مخالفات صحية وإعدام 40 كيلو جرام أغذية مختلفة