إنجازات صحية وجهود مكثّفة تعكس حجم الاهتمام لتعزيز جودة الحياة

جار العمل على تشغيل وحدة غسيل الكلى بمركز محوت الصحي

شهد القطاع الصحي بمحافظة الوسطى نقلة نوعية بكل المعايير في كافة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين وبأحدث التقنيات، وتحققت خلال السنوات الماضية العديد من المنجزات الصحية، وتقوم المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الوسطى بدور كبير لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وقال الدكتور إبراهيم بن هلال المحروقي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة الوسطى: «بلغ عدد المؤسسات الصحية بولايات وقرى محافظة الوسطى 15 مؤسسة صحية تقدم خدمات علاجية وطبية، وأبرز هذه المؤسسات هو مستشفى هيماء». مشيرا إلى أنه بحسب البيانات الإحصائية فإن منحنى المراجعين للمؤسسات الصحية في المحافظة هو منحنى تصاعدي تدريجي وتم الهبوط بنسبة 16% في عام 2020 بسبب انتشار فيروس كوفيد-19، إلا أن المنحنى استمر بالتعافي والرجوع كما كان عليه، واستطاع الوصول إلى أكثر من 300 ألف مراجع خلال عام 2022.

وحول الخدمات والمشاريع الصحية التي تم إنجازها يقول المحروقي: «تم تشغيل وحدة الأشعة المقطعية بمستشفى هيماء وإنشاء وتشغيل عيادة العظام والكسور بالمستشفى، بالإضافة إلى جهاز فحص الهرمونات والفيروسات وجهاز آخر لفحص الدرن والفيروسات، وتم توفير خدمة تذويب الجلطات بمستشفى الجازر وإعداد بروتوكول العلاج المناسب للمستشفى، وإضافة جهاز جديد لعمل الفحوصات التخصصية الخاصة بالأمراض المعدية مثل السل وغيرها بمختبر الصحة العامة في الدقم وتشغيل جهاز فحص غازات الدم وتجهيز جناح ولادة جديد بمستشفى الدقم بمواصفات معيارية، وإضافة 4 عيادات لمركز محوت الصحي، بالإضافة إلى وحدة طوارئ وتوفير وحدة غسيل الكلى بمركز محوت الصحي، وجار العمل على تشغيلها».

وأوضح مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة الوسطى أنه تم توفير 7 أجهزة لتخطيط القلب بمختلف المراكز الصحية بولايات المحافظة الأربع، وإنشاء وتشغيل عيادة طب السفر بمركز محوت الصحي، وإضافة وتشغيل عيادة العلاج الطبيعي بمستشفى الدقم، وإضافة طبيب ثانٍ في كل من مركز صراب الصحي بمحوت ومركزي هيتام ورأس مدركة بولاية الدقم ومركز اللكبي الصحي بالجازر.

وعن الخدمات المنجزة خلال العام المنصرم أكد المحروقي أنه تمّ الانتهاء من توسعة مبنى مركز وادي السيل الصحي بولاية محوت وتشغيل وحدة غسيل الكلى بمستشفى الجازر بطاقة 3 أسرة، وتم وضع حجر الأساس لمشروع مستشفى محوت في العام الماضي، وتبلغ سعة المستشفى 54 سريرا وبمساحة بناء 18 ألفا و300 متر مربع، وبتكلفة 13.9 مليون ريال عماني، ويخدم المشروع ما يقارب 20 ألف نسمة من المواطنين والمقيمين، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية في نهاية عام 2025.

واختتم المحروقي حديثه بقوله: «إن القطاع الخاص بالمحافظة له دور إيجابي في إبراز مسؤوليته الاجتماعية، حيث تم البدء في مشروع إنشاء وتشغيل وحدة الأشعة المقطعية بمستشفى هيماء في شهر نوفمبر من عام 2021 بتمويل من شركة نفط عمان بتكلفة تبلغ نصف مليون ريال عماني تقريبا، وذلك لتحسين القدرات التشخيصية بالمستشفى، كما تم التبرع بجهاز أشعة تلفزيونية وتم الانتهاء منه في شهر أغسطس من العام المنصرم، بالإضافة إلى العديد من مبادرات القطاع الخاص تجاه المؤسسات الصحية، كتوفير سيارات إسعاف ومستلزمات طبية».

ويشير مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة إلى أن هناك العديد من المؤسسات الصحية الخاصة التي من شأنها أن تقدم رعاية صحية للمواطنين والمقيمين، ويوجد في ولاية الدقم عدد من المجمعات الصحية، منها مجمع بدر السماء ومجمع كيمز ومراكز لفحص العمال الوافدين وغيرها من الخدمات الصحية كعيادات الأسنان والطب العام، مضيفا: «تم تحويل جميع المعاملات المالية والإدارية لتتم من خلال نظام إلكتروني، كما تم تطبيق نظام التبليغ عن المواليد والوفيات المرتبط بالأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية بجميع المؤسسات الصحية بالمحافظة، وتطبيق النظام الإلكتروني للإجازات المرضية في المؤسسات الصحية بالمحافظة».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤسسات الصحیة بمحافظة الوسطى الخدمات الصحیة

إقرأ أيضاً:

وكيل الصحة بمطروح يتابع سير العمل بمستشفى مارينا وغرفة إدارة الأزمات والطوارئ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى الدكتور مبروك سالم وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، اليوم الخميس، مرورا مفاجئا على مستشفى مارينا المركزى بالساحل الشمالي الغربي؛ لمتابعة انتظام سير العمل والتأكد من الانضباط الإداري للأطقم الطبية ومدى توافر وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، وتوافر المخزون الاستراتيجي من المستلزمات الطبية والأدوية وفصائل الدم ومشتقاته. 

جاء ذلك استمرارا للجولات الميدانية التي يجريها وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، وتزامنا مع رفع حالة الطوارئ خلال خطة تأمين الساحل الشمالي أثناء فترة الإجازات وعيد الأضحى المبارك، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بتكثيف المرور الدوري على جميع المنشأت الصحية. 

تفقد  وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، قسم الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية متابعا الإجراءات التمريضية أثناء تقديم الخدمة الطبية للمرضى وفقاً لمعايير الجودة وسياسات مكافحة العدوى، والوقوف على مدى جاهزية المستشفى والأطقم الطبية لاستقبال حالات الطوارئ، كما حرص متابعة مستوى النظافة بغرف الكشف بالاستقبال، مشددا على مسئول النظافة بضرورة رفع مستوى النظافة بأقسام المستشفى. 
 

وكيل صحة مطروح يؤكد توفير كافة أوجه الرعاية الطبية


واستمع وكيل صحة مطروح لبعض مرافقي الحالات أثناء المرور للإطمئنان على الخدمة الطبية المقدمة وأكد توفير كافة أوجه الرعاية الطبية لهم، مشددا على ضرورة التزام الأطقم الطبية بجدول الأعمال المكلفة  تزامنا مع رفع حالة الطوارئ واستقبال المحافظة للزائرين والمصيفين خلال موسم الصيف. 

كما حرص وكيل صحة مطروح على تفقد قسم الغسيل الكلوى بمستشفى مارينا المركزى متابعا لأعمال التشغيل التجريبي خلال الموسم الجارى والذى يعمل بطاقة استيعابية عدد 2 ماكينة غسيل كلوى. 

والتقى وكيل صحة مطروح ببعض أعضاء غرفة التحكم المركزية للتنسيق بين مستشفيات مطروح وأمانة المراكز المتخصصة بمطروح والإسكندرية ومقرها مستشفى مارينا المركزى للوقوف ومتابعة سير العمل بالغرفة وتذليل أى عقبات. 

وأشاد الدكتور مبروك سالم بالقائمين على أعمال الغرفة المركزية للتنسيق بين مستشفيات مطروح، مثمناً جهودهم فى التنسيق بين المستشفيات وتقديم خدمة طبية أفضل لأهالى وزائرى مطروح. 

وكيل صحة مطروح: الجولات مستمرة على كافة المنشآت الصحية

وأكد وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، أن الجولات مستمرة على كافة المنشآت الصحية وأنه تم تشكيل عدة فرق تحت إشرافه المباشر للمتابعة المستمرة والتأكد من سير العمل بمنافذ تقديم الخدمة بالمحافظة. 

وأنهى  جولته بالمرور على وحدة الحمام الصحية ومكتب الصحة متفقدا الاستقبال، وعيادة تنظيم الأسرة فى حضور الدكتور نبيل النشرتاوى مدير الادارة الصحية بالحمام، كما تفقد   صيدلية الوحدة وتابع حركة صرف الألبان، وتأكد من تواجد القوى البشرية على رأس العمل وتوفير الكميات المناسبة من مستلزمات التشغيل وانتظام جلسات التطعيم واعمال الترصد والتعقيم وتابع أعمال إدارة الامراض المتوطنة واستمع لشرح حول أعمال المكافحة.

وكيل صحة مطروح: لا تهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية للمقصرين أو المتغيبين

وحرص وكيل وزارة الصحة على التحدث مع المواطنين والاستماع إلى متطلباتهم، وكذلك آراءهم فى مستوى الخدمات المقدمة لهم، كما تفقد أماكن انتظار المرضى ومدى ملائمتها لهم، مشددًا على أنه لا يتم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية للمقصرين أو المتغيبين عن العمل بالمنشآت الصحية.

رافق وكيل وزارة الصحة أثناء المرور الدكتور ابراهيم الدمرداش مدير عام الطب الوقائى بالمديرية والاستاذ شعبان ابراهيم مدير ادارة المراجعة الداخلية والحوكمة.

 وفى نهاية الزيارة أكد وكيل صحة مطروح على أهمية تواجد الفريق الطبي بأماكن العمل والالتزام بالزى الرسمي والتأكد من رضا المرضي والمواطنين على الخدمات الطبية المقدمة لهم، مع الحرص على توفير كافة أوجه الرعاية الصحية للمرضى، مشيرا إلى أن مديرية الصحة قدمت وما زالت تقدم كافة الدعم والمساندة لجميع منافذ تقديم الخدمات الصحية بجميع مراكز المحافظة. 

وكيل صحة مطروح يتابع سير العمل بمستشفى مارينا وغرفة إدارة الأزمات والطوارئ IMG-20240613-WA0007 IMG-20240613-WA0006 IMG-20240613-WA0005 IMG-20240613-WA0004 IMG-20240613-WA0003

مقالات مشابهة

  • إحالة 4 من الأطباء والتمريض للتحقيق لغيابهم عن العمل بمستشفى حميات ديرمواس
  • بسبب التقصير.. إحالة 4 من الطاقم الطبي للتحقيق بمستشفى حميات ديرمواس بالمنيا
  • صندوق النقد يكشف عن نقلة نوعية للاقتصاد السعودي
  • للأمهات.. أماكن صرف الألبان خلال إجازة عيد الأضحى بالدقهلية
  • استشهاد طفل بسبب سوء التغذية بمستشفى شهداء الأقصى وسط القطاع
  • محافظ المنوفية يسلم 11 وحدة سكنية مفروشة وكاملة التشطيب لعدد من أبناء دور رعاية الأيتام
  • محافظ المنوفية: تسليم 11 وحدة سكنية لعدد من أبناء دور رعاية الأيتام
  • وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن عن نقلة نوعية في خدمة الحجاج ببطاقة ”نسك”
  • افتتاح أحدث معمل تحاليل بمستشفى القلب والصدر الجامعي بالمنيا الجديدة
  • وكيل الصحة بمطروح يتابع سير العمل بمستشفى مارينا وغرفة إدارة الأزمات والطوارئ